صحة القلب

ما هي الجلطة القلبية؟

الجلطات القلبية تعني حدوث انسداد في الشرايين الموجودة بالقلب نتيجة التجلط الدموي المفاجئ، مما يمنع تدفق الدم في الشريان التاجي والأوعية بصورة طبيعية، وتقل كمية الأكسجين المتدفق للقلب، وللتعرف على أسباب الجلطة القلبية يمكنك متابعة المقال التالي.

ما هي الجلطة القلبية؟

الجلطة القلبية حالة تهدد الحياة نتيجة تسببها في انقطاع تدفق الدم إلى عضلة القلب بشكل مفاجئ مما يسبب تلف الأنسجة، وتحدث الجلطة القلبية نتيجة الموجودة بالقلب بسبب تراكم البلاك وهي مادة تتكون في الغالب من الدهون والكوليسترول وهما من أسباب الجلطة القلبية .

وتحدث معظم الجلطات القلبية خلال عدة ساعات، لذلك لا يجب عليك الانتظار لطلب المساعدة حال شعُرت بخطر تعرضك لجلطة قلبية، فعلى الأغلب أنه لا توجد أعراض تنذر حدوثها، وفقط في بعض الحالات وجد أنه الجلطة القلبية تسبب الشعور ببعض الألم في الصدر.

مقالات ذات صلة

أسباب الجلطة القلبية

قلبك هو الجهاز الرئيسي في نظام القلب والأوعية الدموية والذي يتضمن أيضًا أنواعًا مختلفة من الشرايين وأهمها الشرايين التاجية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين لجميع أعضاء الجسم، فمثلًا تنقل الشرايين التاجية الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب، ولكن عندما تصبح هذه الشرايين مسدودة أو ضيقة بسبب تراكم البلاك فإن تدفق الدم إلى قلبك يمكن أن ينخفض ​​بشكل كبير أو يتوقف تمامًا مما يسبب حدوث جلطة قلبية، وهناك عدة عوامل قد تؤدي إلى انسداد الشرايين التاجية منها:

الكولسترول الضار

يعد الذي يتمثل في البروتين الدهني منخفض الكثافة أحد الأسباب الرئيسية لانسداد الشرايين، والكوليسترول هو مادة عديمة اللون توجد في الطعام الذي تتناوله يوميًا.

ولا يُعتبر كل الكوليسترول سيئًا إلا أن الكوليسترول منخفض الكثافة يمكن أن يلتصق بجدران الشرايين وينتج عنه طبقة البلاك وهو مادة صلبة تمنع تدفق الدم في الشرايين بشكل طبيعي وقد تلتصق أيضًا بالصفائح الدموية المسؤولة عن تجلط الدم، وعلى الرغم من أهمية تجلط الدم في وقف النزيف عند الإصابة بالجروح أو غيرها، إلا وأنه عند تراكم البلاك مع الصفائح الدموية فإن هذا يمثل خطرًا على الحياة نظرًا لكونه سببًا من أسباب الجلطة القلبية الحادة.

الدهون المشبعة

قد تسهم الدهون المشبعة أيضًا في تراكم البلاك في الشرايين التاجية، وتتواجد الدهون المشبعة في الأغلب في اللحوم ومنتجات الألبان مثل اللحم البقري والزبدة والجبن، وقد تؤدي هذه الدهون إلى انسداد الشرايين و الضار في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الجيد.

الدهون غير المشبعة

وهناك نوع آخر من الدهون يمكن أن يتسبب في انسداد الشرايين وهي الدهون غير المشبعة أو الدهون المهدرجة، وهي عادةً ما يتم إنتاجها بالتصنيع، يمكن وصولها للجسم والدم من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة.

وعادةُ ما يتم تصنيف الدهون غير المشبعة على ملصقات إرشادات المنتجات الغذائية كزيت مهدرج أو زيت مهدرج جزئيًا.

في النهاية وبعد التعرف على أسباب الجلطة القلبية من الضروري تجنب هذه الأسباب ومراعاة مراقبتك لأنواع الأغذية التي تتناولها، بالإضافة للمتابعة الطبية الدورية مع الطبيب للاطمئنان على صحتك، وفي حالة وجود خطر للتعرض لجلطة قلبية لا يجب عليك الانتظار لطلب المساعدة بل على الفور قم بالاتصال برقم الاستغاثة الطبية العاجلة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى