الحمل والولادة

ما هي الأسباب التي تؤدي لانخفاض هرمون الحمل؟

هرمون الحمل هو هرمون تنتجه المشيمة أثناء الحمل، ويلعب هرمون الحمل أدوار هامة منها حث المبيضين على إنتاج هرموني الإستروجين والبروجستيرون اللازمان لتثبيت الحمل، سنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال هام وهو ما هي أسباب انخفاض هرمون الحمل ، وعلى النسبة الطبيعية لهرمون الحمل، فتابعوا القراءة.

نبذه عن هرمون الحمل

في بداية الحمل ترتفع نسبة هرمون الحمل في الدم بشكل كبير، حيث ترتفع نسبته تقريباً كل 3 أيام، ويواصل ارتفاعه على مدار 60 إلى 70 يوم، بعدها تستقر مستويات هرمون الحمل بالدم، ولكن انخفاض هرمون الحمل عن المستويات الطبيعية مؤشر على وجود مشكلة في الحمل وقد تكون مؤشر لبعض المشاكل مثل:

  • موت الجنين.

ما هي أسباب انخفاض هرمون الحمل ؟

هناك عدد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لانخفاض هرمون الحمل عن معدله الطبيعي، ومن هذه الأسباب:

مقالات ذات صلة

خلل في البويضة

يحدث هذا عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم ولكن لا يبدأ نمو الجنين بشكل طبيعي، وعادة ما يحدث هذا خلال ، أي قبل أن تعلم الحامل بوجود حمل من الأساس.

الإجهاض

الإجهاض هو موت الجنين بشكل طبيعي قبل من الحمل، وقد ترتفع مستويات هرمون الحمل في البداية ولكنها تقل بعد ذلك وتضطرب نسبتها بالدم.

الحمل خارج الرحم

يحدث هذا النوع من الحمل عندما تُزرع البويضة المخصبة بمكان آخر غير بطانة الرحم، فقد يحدث في قناة فالوب، أو عنق الرحم، وفي هذه الحالة ستظهر بعض الأعراض على الحامل مثل الآلام الشديدة بالبطن، والنزيف المهبلي، وفي هذه الحالة تكون مستويات هرمون الحمل منخفضة.

حساب عمر الحمل بشكل خاطئ

قد يظهر انخفاض هرمون الحمل بالدم إذا أخطأ الطبيب في حساب تاريخ الحمل، ويحدث هذا عندما يكون التاريخ التقديري للولادة خاطئ، ويعتمد حساب ذلك على تاريخ آخر دورة شهرية للمرأة، لذلك يمكن أن تكون الحسابات خاطئة إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو لم تكن متأكدة من موعد الدورة الشهرية الأخيرة، والمقصود بذلك أنه قد يكون انخفاض مستويات الهرمون أمراً طبيعياً، كما هو الحال في الحمل المبكر جدًا، أو في الحمل بعد الأسبوع الـ 11، ونظراً للحسابات الخاطئة نعتقد أن هناك انخفاض غير طبيعي لهرمون الحمل.

ما هي النسبة الطبيعية لهرمون الحمل؟

سنتعرف الآن على النسبة الطبيعية لهرمون الحمل خلال فترات الحمل المختلفة وهي كالتالي:

  • في الأسبوع الـ 3 من الحمل: 5 – 50 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 4 من الحمل: 5 – 426 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 5 من الحمل: 18 – 7,340 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 6 من الحمل: 1,080 – 56,500 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 7 و 8 من الحمل: 7,650 – 229,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 9 و 12 من الحمل: 25,700 – 288,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 13 و 16 من الحمل: 13,300 – 254,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 17 و 24 من الحمل: 4,060 – 165,400 وحدة دولية لكل ملليلتر.
  • في الأسبوع الـ 25 و 40 من الحمل: 3,640 – 117,000 وحدة دولية لكل ملليلتر.

ما هو أفضل وقت لقياس هرمون الحمل؟

إن أفضل وقت للقيام بإجراء قياس هرمون الحمل في الصباح فهذا الوقت يؤدي للحصول على نتيجة أكثر دقة حيث يكون هرمون الحمل بالبول في أعلى مستوياته.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على أسباب انخفاض هرمون الحمل، نوصيكي عزيزتي القارئة بالمتابعة المستمرة مع الطبيب من بداية معرفتك بالحمل لحل أي مشكلة من بدايتها قبل حدوث أي مضاعفات، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى