الحمل والولادة

ما هي إفرازات الحمل؟

هل تلاحظين وجود بعض الإفرازات خلال الحمل؟ هذا أمر طبيعي عزيزتي القارئة حيث يتسبب الحمل في حدوث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الجسم بشكل وعام وبالتالي تظهر بعض الإفرازات أثناء هذه الفترة، تابعي معنا لتتعرفي أكثر عن إفرازات الحمل وما هي أنواعها وما هي إفرازات الحمل غير الطبيعية وكيف تتعاملين معها.

إفرازات الحمل

عادة ما تعاني غالبية النساء من إفرازات الحمل وذلك بسبب تغير الهرمونات الناتج عن الحمل وتؤثر هذه التغيرات على عنق الرحم وجدران المهبل حيث يصبحوا أكثر ليونة ويساعد هذا على إفراز المزيد من الإفرازات لحماية الرحم من انتقال أي عدوى أو بكتيريا إليه تؤثر على صحة الحمل والجنين.

 إفرازات الحمل الطبيعية

وجود الإفرازات سواء في مرحلة الحمل أو في أوقات الدورة الشهرية أيضاً هو أمر طبيعي حيث يعد هذا النوع من الإفرازات صحي وضروري للحفاظ على الرحم، وعادة ما تكون هذه الإفرازات بيضاء ويزداد سُمكها أثناء فترة الحمل حتى تمنع حدوث أي التهابات بالمهبل أو الرحم.

مقالات ذات صلة

وتستمر الإفرازات حتى نهاية الحمل وتختلط مع البول حيث تلاحظ الحامل أنه مع اقتراب موعد الولادة تحديداً في الأسبوع الأخير يزداد سُمك هذه الإفرازات ويصاحبها قليل من الدم وتشير إلى أن الرحم يستعد لمرحلة المخاض.

أنواع إفرازات الحمل

توجد أنواع من الإفرازات ويشير كل نوع منها إلى التهاب أو مرض معين وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب حولها ومن هذه الأنواع:

الإفرازات البيضاء أو الحليبية

هي نوع الإفرازات الطبيعية التي تحدث في الحمل كما ذكرنا سابقاً إلا أنها قد تشير إلى في بعض الأحيان عندما يتغير سُمكها وتزداد رائحتها وكميتها حيث تفرز باستمرار وتصبح أشبه بالهلام، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

الإفرازات البيضاء المتكتلة

أو ما تسمى بإفرازات عدوى الخميرة وهي نوع من الإفرازات المتكتلة ويكون لونها أبيض مائل للصفار وتشبه الجبن في سُمكها، وتحدث هذه الإفرازات عند وجود عدوى فطرية في المهبل، حيث تتواجد الفطريات على الجسم وفي المهبل طوال الوقت إلا أنها تزداد بشدة أثناء الحمل وتسبب بعض الأعراض مثل الحكة والاحمرار والحرقة عند الجماع والتبول، ويفضل استشارة الطبيب حولها مع التأكد من تغيير الملابس الداخلية باستمرار.

إفرازات الحمل الخضراء أو الصفراء

قد تلاحظ الحامل وجود هذه الإفرازات في حالة إصابتها بعدوى منقولة جنسياً مثل داء المشعرات أو الكلاميديا وتسبب هذه الإفرازات ألم وحكة بالأعضاء التناسلية للحامل، كما أنها قد تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة مما تؤثر عليه وعادة ما تؤدي إلى الولادة المبكرة.

الإفرازات الرمادية

هي من إفرازات الحمل التي تشير إلى حدوث التهاب يسمى وهي عدوى قد تصاب بها الحامل أحياناً بسبب حدوث اختلال بالتوازن البكتيري في المهبل وتكون هذه الإفرازات الرمادية سميكة وذات رائحة وتظهر بشكل واضح بعد الجماع.

الإفرازات الوردية

هي نوع من الإفرازات قد تكون طبيعية في بعض الأوقات مثل حدوثها في بداية الحمل كعلامة على حدوثه أو في الأسابيع الأخيرة من الحمل وهي إشارة لاستعداد الجسم للولادة، ومع ذلك قد تكون غير طبيعية في حالة تواجدها في غير هذه الأوقات لأنها قد تشير إلى الولادة المبكرة أو حدوث .

كيفية التعامل مع إفرازات الحمل

  • تجنب استخدام مطهرات المهبل.
  • استخدام السدادات القطنية.
  • التأكد من تجفيف الأعضاء التناسلية بعد الاستحمام.
  • الابتعاد عن الملابس الضيقة والجينز.
  • تناول الأطعمة الصحية وتقليل السكريات.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أنواع إفرازات الحمل ومتى تكون طبيعية وكيفية التعامل معها، يفضل أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك لتجنب حدوث أي اختلال بكتيري، ونتمنى لكِ دوام العافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى