صحة الأسنان

ما هي أهمية الأسنان؟

ما أهمية الأسنان لأجسامنا؟ تلعب أسناننا دورًا مهمًا في حياتنا، فالأسنان تساعدنا في مضغ الطعام وهضمه، بالإضافة لدورهم في مساعدتنا على التحدث بوضوح، كما أنهم يضفون على ابتسامتنا شكل مميز، تابعوا قراءة المقال لمعرفة فوائد الأسنان الأخرى ومدى أهميتها للجسم.

ما أهمية الأسنان ؟

للأسنان فوائد عديدة، فبالإضافة لكونها تساعدنا على تناول الطعام، فهي أيضاً تلعب دوراً هاماً في حمايتنا من العديد من الأمراض:

  • وجد البحث أن عدد الأسنان الموجودة لدينا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالفترة التي سنعيشها، أولئك الذين لديهم 20 سنًا أو أكثر في عمر 70 عامًا لديهم فرصة أعلى بكثير للعيش لفترة أطول بصحة جيدة، مقارنةً بأولئك الذين لديهم أقل من 20 سنًا.
  • يمكن للأسنان أيضاً الحد من تعرضك للعديد من الأمراض؛ عندما يكون لديك مرض باللثة، يمكن للبكتيريا الموجودة بفمك الدخول في مجرى الدم، مما يجعلك أكثر عرضة للجلطات، كما أن نسبة إصابتك بالنوبات القلبية تزداد.
  • أيضًا يمكنها أن تسبب التهابًا في الأوعية الدموية، مما يحول دون وصول الدم إلى المخ، مما يؤدي إلى حدوث جلطة، كما أظهر بحث جديد أيضًا أننا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري إذا كان لدينا أمراض باللثة.
  • يمكن للأسنان الحد من خطر الاصابة بالسرطان والخرف، وذلك من خلال الحفاظ على صحة أسناننا ولثتنا بالطبع؛ يمكننا تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصةً عند النساء، وكذلك بعض أشكال الخرف.
  • قد تقل احتمالية الولادة المبكرة بحوالي ثلاث مرات تقريبًا عند حفاظك على صحة أسنانك، مما يقلل من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة؛ وتقول الأبحاث أن هناك فرصة واحدة من بين كل أربعة أن تتمكن امرأة حامل مصابة بمرض اللثة من الولادة قبل 35 أسبوعًا، وذلك لأن أمراض اللثة ترفع مستويات المواد الكيميائية التي تحفز المخاض.
  • الحفاظ على أسناننا نظيفة وصحية يمكن أن يساعدنا على الابتعاد عن رائحة الفم الكريهة، والتي تعتبر شائعة جدًا وغالبًا ما تتسبب في تراكم البلاك، وتشكل أحد أعراض أمراض اللثة وتسوس الأسنان، فضلاً عن كونها محرجة وغير مرغوب فيها.

كيف يمكن الحفاظ على صحة الأسنان؟

والآن بعد أن عرفنا ما أهمية الأسنان وعلاقتها بباقي صحة الجسم، إليكم بعض النصائح التي ستساعدكم على الحفاظ على صحة أسنانكم بشكل فعال:

مقالات ذات صلة
  • لا تذهب إلى السرير دون تفريش أسنانك؛ فيوصي الأطباء ب ويقي من العديد من مشاكل الأسنان واللثة.
  • لا تهمل لسانك؛ فيمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على لسانك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة ومشاكل صحة الفم الأخرى، وقم ب بلطف في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك.
  • تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم كل يوم؛ لا يزال الماء هو أفضل مشروب لصحتك العامة، بما في ذلك صحة الفم، يمكنك شرب المياه بعد كل وجبة، هذا يمكن أن يساعد في غسل بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات الحمضية واللحوم.
  • قم بزياة طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل؛ تعد عاداتك اليومية مهمة للغاية لصحة فمك بشكل عام، ولكنك ستكون أيضاً بحاجة لزياة الطبيب من وقت لآخر للاطمئنان على صحة أسنانك، سيتمكن طبيب الأسنان من إزالة أي نوع من أنواع البلاك من أسنانك، كما أنه سيبحث عن أي علامات لـ ، بالإضافة إلى أنه سيقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على الحفاظ على صحة أسنانك على المدى البعيد.

والآن بعد أن عرفنا ما أهمية الأسنان وكيف يمكننا الحفاظ عليها، أخبرونا في التعليقات، كم مرة تذهبون لزيارة طبيب أسنانكم؟ وللمزيد من المعلومات حول صحة الأسنان والفم يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى