السرطان

ما هي أنواع السرطانات وأعراض الإصابه بهم؟

تعرف معنا على أعراض جميع أنواع السرطانات حتى تتعرف على كيفية اكتشاف المرض لإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لعلاجه في أسرع وقت قبل تفاقمه، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الأعراض المحتملة.

مرض السرطان

يحدث مرض السرطان نتيجة نمو بعض الخلايا بشكل غير طبيعي وغير منضبط في جزء من أجزاء الجسم، وقد تؤدي عدة عوامل وراثية وبيئية مختلفة إلى نمو الخلايا السرطانية.

يوجد أكثر من 200 نوع من أنواع مرض السرطان، ويعتبر السرطان ثاني سبب من أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، غالباً بعد أمراض القلب، ولكن يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عند اكتشافها في وقت مبكر.

تعتمد علامات وأعراض جميع أنواع السرطانات على نوع السرطان ودرجة شدته، وعلى الرغم من أن العلامات والأعراض ليست محددة للغاية، ولكن يمكن حدوث أعراض معينة مشتركة في جميع أنواع السرطانات.

أعراض جميع أنواع السرطانات

تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تحدث مع أي نوع من أنواع السرطان ما يلي:

السعال المستمر أو ظهور دم في اللعاب

قد تشير هذه الأعراض عادة إلى الإصابة بالتهابات بسيطة، مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية، ولكنها قد تكون أيضاً أحد أعراض .

تغيرات في عادات الأمعاء

يرى الأطباء أنه قد يشير البراز الرفيع في بعض الأحيان إلى الإصابة بـ ، وقد يكون الإسهال المستمر من أعراض السرطان في بعض الأحيان.

دم في البراز

قد تؤدي في أغلب الأحيان إلى حدوث نزيف المستقيم، ولكن قد يحدث ذلك أيضاً مع السرطان.

فقر الدم غير المبرر

يحدث فقر الدم أو الأنيميا بسبب وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء في دم الشخص، وهناك العديد من أنواع فقر الدم، وقد يكون أحد أعراض جميع أنواع السرطانات ، ولكن قد يحدث بشكل خاص مع سرطانات الأمعاء.

كتلة أو إفرازات في الثدي

قد تكون معظم كتل الثدي أورام غير سرطانية، مثل .

كتل في الخصيتين

قد يعاني الرجال المصابون بـ من وجود كتلة غير مؤلمة في الخصية، وقد يعاني البعض من تضخم الخصية، لذا يجب إجراء الفحص على الفور عند حدوث ذلك.

التغيرات في التبول

يمكن أن يحدث تكرار التبول، بطء تدفق البول أو كميات صغيرة من البول نتيجة لعدة حالات مثل التهابات المسالك البولية، ولكن قد يشير ذلك أيضاً إلى .

دم في البول

قد تكون أو الكلى.

عسر الهضم أو صعوبة البلع

قد يحدث أو صعوبة البلع نتيجة للإصابة ببعض حالات الجهاز الهضمي، ولكن قد تشير هذه الحالات أحياناً إلى الإصابة بسرطان المرئ.

الصداع

يحدث الصداع لأسباب عديدة، ولا يعتبر السرطان من الأسباب الشائعة للصداع، ولكن قد يكون الصداع الشديد الذي لا يقل أحد أعراض السرطان.

آلام الظهر أو الحوض

يمكن أن تشير آلام الظهر وآلام الحوض إلى الإصابة بـ ، والذي قد يصعب علاجه في بعض الأحيان لأنه يتم تشخيصه في مرحلة متأخرة من المرض.

بحة الصوت

يجب تحديد سبب بحة الصوت التي قد تستمر لفترة أطول من ثلاثة أو أربعة أسابيع، حيث أنها قد تكون أحد علامات الإصابة بـ .

فقدان الوزن غير المبرر

قد يحدث فقدان الوزن الغير مبرر نتيجة الإصابة بـ ، كما يمكن أن يحدث إلى جانب ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الليلي.

النزيف المهبلي والحكة

قد يكون النزيف المهبلي أحد العلامات المبكرة لـ ، كما يمكن أن تُسبب سرطانات الأعضاء التناسلية الإصابة بالحكة المستمرة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض جميع أنواع السرطانات ، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى