جلدية

ما هي أنواع الثآليل؟

يعاني البعض من ظهور بعض الزيادات الجلدية في بعض الأماكن المختلفة من الجسم، ويُطلق على هذه الزيادات اسم الثآليل، لكن ما هو تعريف الثآليل؟ وما هي أنواع الثآليل ؟ وهل هناك علاج لهذه الحالة، أو يمكن الوقاية منها؟ تعرفوا معنا من خلال المقال التالي على إجابات تلك الأسئلة وبعض المعلومات الأخرى.

ما هي الثآليل؟

الثآليل هي عبارة عن زيادات جلدية تظهر عند إصابة الجلد بفيروس ما من فيروسات الـ HPV، وتتسبب هذه الأنواع من الفيروسات في جعل الجلد أكثر سماكة وصلابة. ويمكن أن تظهر هذه الزيادات في أي مكان، لكن تكون أكثر انتشاراً في اليدين أو القدمين.

ويختلف الجهاز المناعي من شخص لآخر، وقد تلامس شخص مصاب بفيروس من فيروسات HPV ولكن لا تُصاب بأي ثآليل، ولكن تكون أكثر عرضة للإصابة بهم إذا كنت مصاباً بحالات جلدية أخرى مثل ، أو إذا كنت تقوم بعض أظافرك.

مقالات ذات صلة

أنواع الثآليل

لنتعرف الآن على أشهر أنواع الثآليل التي يمكن أن تحدث:

الثآليل التناسلية – Genital warts

يظهر هذا النوع من الثآليل، وتكون على هيئة زيادات لونها أحمر أو زهري، في منطقة العانة أو فوق الأعضاء التناسلية، أو حولها أو داخلها، وفي بعض الأحيان قد تكون صغيرة ويصعب رؤيتها، وعند ظهورها تكون على هيئة مجموعة تنتشر بسرعة. وهذا النوع من الثآليل يكون غير مؤلم في أغلب الحالات، ولكن يمكن أن يُسبب الحكة وينتج عنه نزيف.

الثآليل الأخمصية – Plantar warts

تظهر الثآليل الأخمصية عادة على هيئة كتل بلون مقارب للون الأحمر أو لون بني فاتح، وتظهر عادة على باطن القدمين.

الثآليل المسطحة – Flat warts

يكون هذ النوع أكثر انتشاراً بين المراهقين وتظهر في الوجه، وتكون ناعمة ومسطحة وصغيرة الحجم، مقارنة بالأنواع الأخرى، ولكن يمكن أن يظهر هذا النوع أيضاً في الساقين، وخاصة عند النساء.

طرق علاج الثآليل

في معظم الحالات تكون الثآليل غير ضارة وتختفي بدون علاج، ولكن النوع التناسلي يتطلب فحص الطبيب، وفي بعض الأحيان قد تظهر الثآليل مرة أخرى بعد علاجها، وتتطلب هذه الحالات العلاج بأكثر من طريقة. ومن ضمن أشهر طرق العلاج المستخدمة ما يلي:

  • علاج الثآليل بالتجميد.
  • العلاج بمادة الكانثاريدين Cantharidin
  • العلاج ببعض الأدوية مثل بليوميسين، وهو دواء يتم حقنه داخل الثألول للقضاء على الفيروس المتسبب في حدوثه.
  • العلاج بـ حمض الساليسيليك.
  • علاج الثآليل بالجراحة.
  • علاج الثآليل بجراحة الليزر.

هل يمكن الوقاية من الثآليل؟

إذا كنت مصاباً بالفعل بالثآليل، يمكنك منع انتشارها بعدم حكهم أو لمسهم، ويمكنك أيضاً تغطيتهم بضمادات لمنع أي احتكاك. كما يُنصح بالحفاظ على منطقة الإصابة جافة بقدر الإمكان، ولا تقوم بحلاقة المنطقة المصابة لوقف انتشار الثآليل. وإذا قمت بلمسهم، احرص على غسل اليدين جيداً.

وتوجد بعض النصائح المتعلقة بالوقاية من الثآليل التناسلية يمكنك القيام بها مثل:

  • لا تقم بأي اتصال جنسي.
  • في حالة الرغبة في العلاقة الزوجية، يُفضل استخدام .
  • الامتناع عن العلاقة الجنسية في حالة وجود أعراض وعلامات تُشير لوجود الثآليل.
  • الحصول على لقاحات فيروس HPV.

بعد أن تعرفنا على أنواع ثآليل الجلد الشائعة وبعض طرق العلاج، احرص دائماً على العناية بصحة الجلد، وفي حالة ظهور أي عرض غير طبيعي أو حساسية أو طفح، لا تتردد أبداً في استشارة طبيبك لمعرفة ما يمكن عمله، كما يمكنك قراءة باقي مقالاتنا للتعرف على أهم مشاكل الجلد وكيف يمكنك الوقاية منها.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى