الحمل والولادة

ما هي أفضل طريقة لمنع حدوث الحمل؟

قد يرغب البعض في تأجيل أو منع الحمل لأسباب مختلفة تخصهم، وتوجد طرق مختلفة لمنع الحمل حسب حالة ورغبة الطرفين، لذلك سنتعرف سويا على ما هي طريقة منع الحمل التي قد تختلف حسب رغبتك أنت، وذلك من خلال السطور التالية.

منع الحمل

المقصود هنا بمنع الحمل الطريقة التي يتبعها البعض من أجل تنظيم النسل أو أيا كان السبب، المهم أنه توجد طرق مختلفة تتنوع بين الأجهزة أو الأدوية أو حتى بعض الأدوات التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات للاستخدام المؤقت مثل الواقيات.. إلخ، في النهاية الهدف واحد وهو منع الحمل.

*لكل وسيلة مميزاتها وعيوبها، لذلك سنتعرف على أشهر هذه الطرق، التي يمكن الاختيار من بينها حسب حالة وظروف كل شخص، وذلك من خلال السطور التالية.

مقالات ذات صلة

ما هي طريقة منع الحمل ؟

هناك أكثر من طريقة تساعد على تنظيم الحمل، ومنها:

الواقي الذكري

يعتمد الواقي الذكري على منع دخول الحيوانات المنوية إلى المهبل، بفاعلية تصل إلى حوالي 82%، بالإضافة إلى مساعدته على منع الإصابة .

*جدير بالذكر أن الواقي الذكري مصنوع من مادة البولي بوريثين أو اللاتكس، وهو من المنتجات المتوفرة بسهولة في الصيدليات.

الواقي الأنثوي

يمكن اللجوء إلى الواقي الأنثوي للنساء لمنع الحمل أيضا بفعالية بنسبة 79%، وهو كالواقي الذكري مصنوع من مادة البولي بوريثين، ويتكون من حلقة مرنة في نهاية أحد الطرفين، الذي يتم استخدامه ووضعه خلف عظمة العانة لتقوم بتثبيت الواقي في مكانه، بينما تظل الحلقة الأخرى خارج المهبل.

الإسفنجة

من الوسائل المستخدمة في منع الحمل أيضا وقد تكون غير شائعة هي الإسفنجة مقارنة بالواقيات، ويتم تثبيت هذه الإسفنجة على عنق الرحم، ثم يتم وضع الرغوة المبيدة للحيوانات المنوية في المهبل، ليساعد ذلك على منع الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة.

*لكن جدير بالذكر أيضا أن الإسفنجة لا تعتبر وسيلة فعالة 100%، فحوالي 12 إلى 24 امرأة من بين كل 100 امرأة قد يصبحن حوامل.

ما هي طرق منع الحمل الطبية

تتنوع وسائل الحمل الأخرى الطبية ما بين الأجهزة أو الحبوب، ومن هذه الوسائل:

اللولب

من الوسائل شائعة الاستخدام عند النساء هي اللولب، وهو عبارة عن جهاز يتم وضعه في الرحم ويكون على شكل T، وهناك نوعان من اللولب يمكن اللجوء إليه وهما:

  • اللولب النحاسي: ويعتبر بمثابة مبيد للحيوانات المنوية، بل ويساعد على عدم تخصيب البويضة من خلال العمل على عدم استقرارها، وهو من الوسائل طويلة الأجل التي قد تصل إلى حوالي 10 سنين.
  • اللولب الهرموني: ويعتمد على هرمون البروجستين، ودوره أيضا مشابه للنوع النحاسي، وهو منع تخصيب البويضة أو حتى وصول الحيوانات المنوية إليها، ويتم ذلك من خلال تكثيف مخاط عنق الرحم، وبالتالي منع التبويض جزأيا.

*يعتمد مدة وطول فاعلية اللولب على حسب نوعه، فقد يستمر لمدة 3 أو 5 أو 10 سنوات.

حبوب منع الحمل

أيضا لا يمكن إغفال ذكر حبوب منع الحمل، فهي من أكثر وسائل منع الحمل الشائعة استخداما، وتحتوي حبوب منع الحمل على نوعين من الهرمونات هما البروجستين والاستروجين، ويتمثل دور هذه الهرمونات في المساهمة في إيقاف إطلاق البويضات، ويمكن القول أن هذه الطريقة تصل فعاليتها بنسبة مرتفعة حوالي 91 إلى 95%.

*من المهم جدا استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى حبوب منع الحمل.

لاصقة منع الحمل

بعض النساء يلجأن إلى استخدام لاصقات منع الحمل، ويتم وضع هذه اللاصقات على الجلد، لتقوم بإطلاق كل من هرمون البروجستين والاستروجين.

*يتم استخدام هذه اللاصقة من خلال وضعها على الجلد في مناطق مختلفة كأسفل البطن أو الأرداف لمدة 3 أسابيع متتالية، أما في الأسبوع الرابع يتم تجنب ارتداء هذه اللاصقة من أجل السماح بفترة الحيض.

هل يمكن الحمل بالرغم من استخدام موانع الحمل؟

لا توجد وسيلة حمل يمكن القول عنها أنها فعالة 100%، لذلك نعم يمكن لبعض النساء الحمل بالرغم من استخدامهن أحد وسائل منع الحمل المذكورة، لكن هناك بعض الوسائل التي تقدم حماية وفاعلية أكبر من غيرها، خاصة إن تم استخدامها بطريقة صحيحة، كحبوب منع الحمل.

في النهاية يمكنك مناقشة أفضل طرق منع الحمل مع الطبيب، ليصف الأفضل الذي يناسب حالتك ووضعك، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى