صحة الأسنان

ما هي أفضل طرق تبييض الأسنان منزليًا؟

بالتأكيد اصفرار الأسنان مشكلة مزعجة لدى الكثير من الأشخاص، ولكن هل ترغب في الحصول على ابتسامة أكثر إشراقاً؟ لتتعرف على أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل تابع هذا المقال.

أسباب اصفرار الأسنان

تراكم التصبغات على الأسنان يمكن أن يحدث لطبقة مينا الأسنان الخارجية، وفي الغالب يسهل التخلص من هذه التصبغات وإزالتها، أما التصبغات التي تحدث في طبقة العاج الداخلية، يصعب إزالتها وغالباً ما يكون سببها استخدام أنواع محددة من الأدوية، إليك أبرز أسباب اصفرار الأسنان:

  • الأطعمة والمشروبات: الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة، وتناول بعض الخضروات والفواكه مثل البطاطس والتفاح، يمكن أن يتسبب في اصفرار الأسنان.
  • التدخين: التدخين أو استخدام التبغ بشكل عام، يؤثر على لون الأسنان ومظهرها.
  • قلة نظافة الفم: إهمال نظافة الأسنان والفم، وعدم تنظيفها بالفرشاة وخيط الأسنان، يتسبب في تراكم بقايا الأطعمة والبكتيريا على الأسنان، مما يتسبب في اصفرارها.
  • العلاج الإشعاعي للعنق والرأس: يمكن أن يساهم العلاج الإشعاعي في منطقة العنق والرأس في بعض الحالات في تغير لون مينا الأسنان.
  • الأدوية: بعض المضادات الحيوية مثل Tetracylcine، وغسول الفم الذي يحتوي على الكلوروهيكسيدين، وأدوية ضغط الدم المرتفع ومضادات الهستامين تساهم في اصفرار الأسنان أيضًا.
  • الإكثار من استخدام الفلورايد: ارتفاع نسبة الفلورايد في الماء أو الإكثار من استخدام معاجين وغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد يؤثر على مينا الأسنان، ويتسبب في تغير لونها.

أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل

صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

يمكن استخدام أنواع معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين)، أو يمكن تحضيره في المنزل، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقتين من ماء الأكسجين، وفرك الأسنان بهذا الخليط لتبييض الأسنان.

مقالات ذات صلة

خل التفاح

المضمضة بخل التفاح تساعد على تبييض الأسنان، والتخلص من التصبغات المتراكمة عليها، ولكن احرص على عدم استخدام خل التفاح بكميات كبيرة، لأنه يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان، واحرص أيضًا على غسل الفم جيداً بالماء بعد الانتهاء.

زيت جوز الهند

تساعد المضمضة بزيت جوز الهند على تقليل تراكم البلاك الذي يساهم في اصفرار الأسنان، ولكن احرص على عدم ابتلاع أي زيوت عند المضمضة بها، وقم بغسل فمك بالماء جيداً.

الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الأسكوربيك الذي يساعد على تبييض الأسنان، كما يمكن خلط الفراولة مع صودا الخبز وفرك الأسنان بها لتحصل على أفضل نتيجة، ولكن لا يجب تكرار هذه الوصفة عدة مرات، لأن الأحماض تتسبب في تآكل مينا الأسنان، كما يجب غسل الأسنان بمعجون الفلورايد بعد الانتهاء.

نصائح للعناية بالأسنان

إليك أفضل وأهم النصائح للعناية بنظافة الأسنان ومنع تراكم أي تصبغات أو بكتيريا عليها:

  • احرص على غسل أسنانك مرتين يومياً بلطف وبحركات دائرية، وباستخدام فرشاة مناسبة، وذلك لمدة دقيقتين أو 3 دقائق.
  • استخدم معجون أسنان غني بالفلورايد، لأنه يساعد على حماية الأسنان من التسوس.
  • استخدام خيط الأسنان مرة يومياً أمر ضروري للغاية، وذلك لأنه يستطيع الوصول إلى بقايا الطعام الملتصقة بالأسنان، والتي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.
  • قم بالذهاب لطبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر، لإزالة الجير والبلاك المتراكم على الأسنان.

وفي نهاية مقالنا بعد أن تعرفت على أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل من الأفضل عدم تكرار الوصفات التي تحتوي على الأحماض عدة مرات، لأنها يمكن أن تتسبب في نتائج عكسية وغير مرغوبة، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى