الحمية والتغذية

ما هي أفضل طرق التخسيس وخسارة الوزن؟

هناك الكثير من الحميات الغذائية المنتشرة في الآونة الأخيرة والتي تعد بخسارة الوزن بأسرع وقت، لكن هل فقدان الوزن بسرعة آمن على صحة الجسم؟ لمعرفة الإجابة على هذا السؤال بالإضافة لمعرفة ما هي طرق التخسيس تابعوا معنا المقال التالي.

هل من الآمن فقدان الوزن بسرعة؟

يُجمع الأطباء أن خسارة الوزن بسرعة قد تكون لها الكثير من الآثار الجانبية بل والعكسية، فالشخص الذي يخسر الكثير من الوزن في وقت قصير من المرجح أن يكتسبه من جديد بمجرد ترك الحمية الغذائية، لذا بدلاً من ذلك يجب اتباع حمية صحية تعمل على إنقاص الوزن ببطء وانتظام.

ما هي طرق التخسيس ؟

تشير الأبحاث إلى أن 98% من الأشخاص الذي خسروا الوزن غيروا من عادات تناول الطعام وتناولوا طعاماً صحياً، بينما 94% من الذين فقدوا الوزن كان بسبب زيادة النشاط الحركي، لذا فالحمية الغذائية والتمارين الرياضية من أهم عوامل خسارة الوزن بسرعة وبطريقة آمنة، وهناك أيضاً بعض الطرق الأخرى التي من خلالها يمكن تحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

التحكم في البيئة المحيطة

في حالة كنت من الأشخاص الذين يخزنون الطعام في المنزل بكميات كبيرة فيجب عليك التوقف الآن، وخاصةً إن كان الطعام غير صحي، ففي حالة وجود مثل هذه الأطعمة في المنزل سيكون من الصعب التحكم في رغبة تناول الطعام، ويمكن استبدال مخزن المطبخ بالطعام الصحي قليل السعرات الحرارية والذي يساعد في خسارة الوزن مثل ، كما يجب تقليل تناول الطعام في الخارج قدر الإمكان وطهي الطعام في المنزل لمعرفة السعرات الحرارية الموجودة في الوجبة والتي يجب ألا تزيد عن 500 سعر حراري.

إضافة البروتين إلى جميع الوجبات

هو المكوّن الأساسي للعضلات كما أنه من أهم عوامل خسارة الوزن لأنه يعمل على الشعور بالشبع لوقت أطول، ومن مصادر البروتين اللحوم والبيض والحليب والزبادي قليل الدسم والمكسرات والبقوليات، كما أنه من المهم تناول وجبة كل 3 أو 4 ساعات للحفاظ على نسبة السكر في الدم ولتجنب الجوع الشديد الذي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

عدم دخول المطبخ ليلاً

يجب أن يكون هناك فارق زمني 3 ساعات على الأقل بين تناول العشاء والنوم، ومن الحيل التي تفيد في خسارة الوزن هو إغلاق المطبخ ليلاً والنوم مبكراً وتشتيت الانتباه قدر الإمكان عن الطعام.

المشي

من المهم زيادة النشاط الحركي عند اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن وذلك لحرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية والدهون، وفي حالة لم تكن تمارس الرياضة بشكل روتيني فإن المشي أفضل التمارين التي يمكن البدء بها، حيث أن للمشي فوائد كثيرة لخسارة الوزن وتقوية عضلات الجسم وخاصةً الساقين، كما أنه هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها جعل المشي روتيناً يومياً.

نصائح لخسارة الوزن بشكل أسرع وبطريقة صحية

  • عدم حرمان النفس من أنواع الطعام المفضلة، عوضاً عن ذلك حاول طهيها بطرق صحية أو تناولها بكميات قليلة لا تؤثر على عدد السعرات الحرارية اللازمة لليوم.
  • عدم اتباع الحميات الغذائية التي تعتمد على نوع واحد من الأطعمة أو المشروبات.
  • عدم تفويت وجبة الإفطار.
  • تناول كمية كافية من الخضروات حيث يجب أن تمثل على الأقل نصف الطبق.
  • تجنب العصائر حيث أنها لا تحتوي على الألياف الموجودة في الفواكه.
  • استخدام كميات أقل من الطعام وأطباق أصغر.
  • تناول الطعام على الطاولة بهدوء عوضاً عن الوقوف.
  • تناول الوجبات في أوقات محددة يومياً.

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي طرق التخسيس ننصحك باستشارة الطبيب أولاً في حالة وجود أي أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب قبل البدء في اتباع حمية لخسارة الوزن، كما يجب استشارة الطبيب في حالة عدم خسارة الوزن حيث أن هذا قد يعني وجود بعض التعقيدات الصحية، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى