فيتامينات ومعادن

ما هي أفضل أنواع الفيتامينات؟

من المعروف أن الفيتامينات تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الإنسان وهناك أنواع مختلفة من الفيتامينات ولها فوائد متعددة ويتساءل الكثير ما هي أنواع الفيتامينات تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أنواع الفيتامينات المختلفة وفوائدها للجسم.

حقائق سريعة عن الفيتامينات

يمكن القول أن الفيتامينات من العناصر المهمة لجسم الإنسان، فقد يحتاجها الإنسان من أجل أن يحصل على صحة جيدة، هناك نوعان من الفيتامينات وهما فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وفيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الماء، ويمكن القول أن الجسم يقوم بتخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون أسرع وأسهل من الفيتامينات التي تذوب في الماء.

يجب عزيزي القارئ الحصول دائمًا على الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للجسم، وإذا لم تستطيع الحصول على الفيتامينات من خلال الأطعمة، فقم باستشارة الطبيب ليحدد لك المكملات الغذائية التي تحتاجها لتعويض ما ينقصك من الفيتامينات.

ما هي أنواع الفيتامينات ؟

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

يمكن تخزين هذا النوع من الفيتامينات بسهولة في الكبد وفي الأنسجة الدهنية في الجسم، ويعتبر تخزينها أسهل من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويمكن أن يقوم الجسم بتخزين هذه الفيتامينات لفترة طويلة، ومن أهم أنواع هذه الفيتامينات ما يلي:

فيتامين ك

فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، فنقصه قد يؤدي إلى النزيف، وتستطيع الحصول عليه من خلال تناول الفواكه مثل الكيوي، والبقدونس، والأفوكادو، والخضروات الورقية.

فيتامين هـ

يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو مهم للجسم بشكل كبير، فيمكن أن يسبب نقصه نقص الدم الانحلالي لدى الأطفال بعد الولادة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول القمح والحبوب الكاملة، وبعض الفواكه مثل فاكهة الكيوي، والمكسرات مثل اللوز، والخضروات الورقية، وبعض منتجات الحليب والبيض، والزيوت النباتية.

فيتامين د

عند نقص فيتامين د في جسمه، ويمكنك الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس يوميًا، ومن خلال تناول لحم البقر والمشروم والبيض والكبدة، وتعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدر جيد لفيتامين د، ومن هذه الأسماك سمك الماكريل والسلمون.

فيتامين أ

يسمى باسم الريتينول، وهو مهم لصحة العينين، ويمكن لنقص هذا الفيتامين في الجسم أن يسبب جفاف القرنية أو العمى الليلي، وتشمل مصادر فيتامين أ بعض الفواكه مثل البطيخ والشمام والمشمش، وأيضًا الجبن والبيض، والكبدة وزيت كبد سمك القد، والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت، ويمكنك أيضًا الحصول على فيتامين أ من خلال تناول السبانخ والكرنب والقرنبيط.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

بعد أن عرفت ما هي أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تعرف أيضاً على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

لا تبقى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم لفترة طويلة ولا يستطيع الجسم تخزينها وسرعان ما تفقد في البول ولهذا السبب يجب استبدال بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

فيتامين ب3

اسمه الكيميائي (النياسين) وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بالبلاجرا والإسهال والتهاب الجلد والاضطرابات النفسية، وتشمل مصادره الآتي:

الكبدة والدجاج واللحم البقري وسمك التونة والسلمون والحليب والبيض والأفوكادو والتمر والطماطم والبروكلي والجزر والبطاطا الحلوة والبقوليات والفطر والخميرة.

فيتامين ب5

اسمه الكيميائي (حمض البانتوثنيك) ونقصه في الجسم قد يؤدي إلى الشعور بالتنميل أو الحكة وتشمل مصادره اللحوم والحبوب الكاملة والبروكلي والأفوكادو والجبن.

فيتامين ب6

اسمه الكيميائي (البيريدوكسين) وقد يسبب نقصه فقر الدم أو الاعتلال العصبي المحيطي أو تلف أجزاء من الجهاز العصبي، وتشمل مصادره اللحوم والموز والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات.

فيتامين ب7

اسمه الكيميائي (البيوتين) ونقصه قد يسبب التهاب الجلد أو التهاب الأمعاء وتشمل مصادره صفار البيض والكبدة وبعض الخضروات مثل القرنبيط والأفوكادو.

في نهاية المقال بعد أن عرفت عزيزي القارئ ما هي أنواع الفيتامينات يجب معرفة أن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفاكهة والخضروات هو أفضل طريقة للحصول على كميات مناسبة من الفيتامينات، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى