فيتامينات ومعادن

ما هي أضرار فيتامين سي؟

فيتامين سي من أشهر الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، إذا كنت تتساءل عزيزي القارئ عن أضرار فيتامين سي .. فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على فوائد فيتامين سي وأضراره على الجسم.

نظرة عامة عن فيتامين سي

(حمض الأسكوربيك) هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي توجد بالعديد من الفاكهة والخضراوات، ويدعم النمو الطبيعي ويساعد الجسم على الآتي:

  • امتصاص الحديد.
  • الحفاظ على نظام مناعة صحي.
  • التئام الجروح.
  • الحفاظ على عظام قوية.
  • تعزيز وظائف المخ.

فيتامين سي قابل للذوبان في الماء على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذا فلا يمكن تخزينه بالجسم، ويتم نقله عن طريق سوائل الجسم للخلايا والأنسجة ويتخلص الجسم من الكميات الزائدة عن طريق البول، لذا يفضل تناول الجرعات اليومية مقسمة على مدار اليوم.

بالنسبة لمعظم الناس يوفر البرتقال أو كوب من الفراولة أو الفلفل الأحمر المفروم أو القرنبيط ما يكفي من فيتامين سي كجرعة يومية للجسم، وتتراوح الكمية اليومية الموصى بها من 65 إلى 90 ملليغرام في اليوم، والحد الأقصى هو 2000 ملغ في اليوم.

أضرار فيتامين سي

بالنسبة للجهاز الهضمي: قد يسبب تناول الكثير من مكملات فيتامين سي مشاكل بالجهاز الهضمي، ويجب التنويه أن هذه المشاكل لا تسببها المصادر الطبيعية التي تحتوي على هذا الفيتامين، ومن المرجح أن تواجه مشكلات بالجهاز الهضمي إذا كنت تستهلك أكثر من 2000 ملغ مرة واحدة.

أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً الناتجة عن التناول المفرط لمكملات فيتامين سي هي الإسهال والغثيان، وأكثر المشكلات الناتجة عن تناوله من مصادر طبيعية هي ولكن لا توجد أدلة تدعم هذه النظرية.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة تناول الكثير من فيتامين سي، فما عليك سوى خفض الجرعة التي تتناولها وأن تتجنب مكملات فيتامين سي تماماً.

بالنسبة للحديد: امتصاص الجسم للحديد الموجود بالمصادر الحيوانية أعلى من تلك الموجودة في المصادر النباتية، لذا فإن تناول فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد الموجود بتلك المصادر بنفس المقدار، وتلك صفة جيدة خاصة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية فقط.

دراسات عن أضرار فيتامين سي

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين أن امتصاص الحديد زاد بنسبة 67 % عند تناولهم 100 ملغ من فيتامين سي مع وجبة الطعام.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة نسبة الحديد في الدم التوقف عن أخذ مكملات فيتامين سي، حيث أن زيادة نسبة الحديد في الجسم قد تؤدي إلى أضرار جسيمة للقلب والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية والجهاز العصبي المركزي.

بالنسبة للكلى: تناول المكملات الغذائية بجرعات عالية قد يؤدي إلى حصوات الكلى، حيث يتم إفراز فيتامين سي الزائد في الجسم على هيئة أوكسالات (نفايات جسدية)، وعادة ما تخرج الأوكسالات من الجسم عن طريق البول.

قد ترتبط الأوكسالات في بعض الأحيان بالمعادن الموجودة بالدم وتشكل بلورات يمكن أن تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى، ففي إحدى الدراسات على البالغين أدى تناول مكملات فيتامين سي بكمية 1000 ملغ مرتين يومياً لمدة 6 أيام إلى لـ 20%.

ما كمية فيتامين سي التي يجب تناولها؟

يكاد يكون من المستحيل بالنسبة للشخص الحصول على الكثير من فيتامين سي من النظام الغذائي وحده، فالجسم يقوم بطرد أي كميات زائدة عن طريق البول، وغالباً ما سيحتاج الشخص إلى استهلاك 29 برتقالة أو 13 حبة فلفل حتى يصل إلى الحد الأعلى المسموح به.

ولكن تزداد المخاطر عندما يتناول الشخص المكملات الغذائية، ولذا ننوه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مخاطر عند تناولها.

وفي نهاية المقال عن أضرار فيتامين سي نتمنى أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتك عزيزي القاري، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى