الحمل والولادة

ما هي أساليب تحديد نوع الجنين؟

من بداية الحمل ويبدأ فضول الأم لمعرفة نوع جنينها، ولكن لا يظهر نوع الجنين إلا بحلول الشهر الرابع من الحمل ويتم معرفة ذلك من خلال فحص الموجات فوق الصوتية إذا كان الجنين في وضع يسمح بذلك، فهناك أجنة تكون في وضع يخفي الأعضاء التناسلية مما يجعل من الصعب معرفة نوع الجنين. سنجيب في مقالنا على سؤال ما طرق تحديد نوع الجنين سواء كانت طرق تقليدية أو طبية.

متى يمكن معرفة نوع الجنين؟

تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التكون بداية من الأسبوع السادس، فالجنين الذكر والأنثى يظلوا متشابهين في شكل الأعضاء التناسلية حتى الأسبوع الرابع عشر، ويمكن معرفة نوع الجنين بداية من الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع العشرين.

ما طرق تحديد نوع الجنين ؟

توقيت الجماع

توجد طريقة تسمى طريقة شتلز وهي من الطرق المنتشرة لتحديد نوع الجنين ويشرح فيها شتلز أن الحيوانات المنوية للذكور Y أصغر من الحيوانات المنوية للإناث X ولذلك فيجب ممارسة العلاقة الحميمة في وقت قريب جداً من انطلاق البويضة أي في أول فترة التبويض، وبذلك يمكن للحيوانات المنوية للذكور والتي تكون أسرع من الوصول إلى البويضة وبالتالي يتم تلقيحها بالحيوانات المنوية للإناث.

مقالات ذات صلة

وضعية الجماع

يشير شتلز أن وضعية الجماع تساعد على تحديد نوع الجنين فمثلاً جماع الزوج لزوجته وجهاً لوجه وذلك قبل يومين إلى أربعة أيام من وقت الإباضة يزيد من فرص حدوث الحمل بأنثى.

لكن يجب التنويه أن طريقة شتلز تفتقد إلى الإثبات العلمي للتأكد من صحتها ومدى فاعليتها لتحديد نوع الجنين.

التلقيح الصناعي

يلجأ البعض لعملية التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين وفيها يتم أخذ بعض البويضات من المرأة ويتم بعد ذلك تلقيحها بالحيوانات المنوية التي تم أخذها من الرجل وتتم هذه العملية في أحد المعامل الطبية المجهزة لذلك، ويتم فصل الحيوانات المنوية للذكر عن الأنثى وهذا الإجراء يتيح للزوجين اختيار نوع الجنين.

ما طرق تحديد نوع الجنين طبياً؟

توجد العديد من الطرق الطبية التي تساعد على معرفة نوع جنينك ومنها ما يلي:

تحليل الدم

يمكن أن تحدد اختبارات الدم الخاصة جنس طفلك، عادة ما يتم إجراء هذه الاختبارات على النساء فوق سن 35 عاماً أو النساء اللاتي لديهن خطر متزايد من اضطرابات الكروموسومات.

فحص السائل الأمنيوسي

يجرى هذا الاختبار أيضاً في الغالب على بعض الحوامل في حالات وجود مشاكل صحية خطيرة تشكل ضرراً على الحمل وذلك باستخدام عينة من السائل الذي يحيط بالجنين، والذي بدوره يمكنه الكشف عن وجنس طفلك أيضاً.

أخذ خزعة من المشيمة

يستخدم هذا الاختبار عينة من المشيمة لتشخيص متلازمة داون أو أي تشوه كروموسومي آخر، ويمكنه أيضاً تحديد جنس الجنين في وقت مبكر من الأسبوع العاشر من الحمل.

الموجات فوق الصوتية

إن الطريقة الأكثر شيوعاً لتحديد جنس طفلك هي الموجات فوق الصوتية، وهذا ما تلجأ إليه معظم النساء، فيمكن معرفة نوع الجنين من خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس عشر وصولاً للأسبوع العشرين.

معتقدات شائعة عن معرفة نوع الجنين

بعد معرفة ما طرق تحديد نوع الجنين يجب معرفة أنه يوجد العديد من الاعتقادات التي ليس لها أي إثبات علمي يدل على صحتها في معرفة نوع الجنين ومنها:

تناول السكريات والأملاح

يعتقد البعض أن إقبال الحامل على تناول السكريات بجميع أشكالها خلال فترة الحمل مؤشر على الحمل بأنثى، والإقبال على الأطعمة ذات الأملاح العالية مؤشر على الحمل بذكر، ولكن لا يوجد إثبات علمي على هذه المعلومات.

التقلبات المزاجية أثناء الحمل

تزيد خلال فترة الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، فيعتقد البعض أن الحامل بأنثى لديها تقلبات مزاجية شديدة نتيجة المستويات العالية من هرمون الإستروجين، ولكن لا يوجد إثبات علمي لهذه المعلومة.

غثيان الحمل

يعتقد البعض أن كثرة هو مؤشر قوي على الحمل بأنثى، ولا يوجد أي إثبات علمي على صحة هذه المعلومة أيضاً.

نبض الجنين

يعتقد البعض أن سرعة نبض الجنين مؤشر قوي لتحديد نوع الجنين، فإذا كانت معدل النبضات 140 نبضة بالدقيقة فهو ذكر، أما إذا كان أعلى فهي أنثى، ولكن على عكس ذلك فقد أثبتت بعض التقارير الطبية أنه لا يوجد فرق بين نبض الجنين الذكر أو الأنثى، بل من الممكن أن يكون نبض الجنين الذكر أسرع قليلاً من الأنثى.

في نهاية المقال نكون قد أجبنا سؤال ما طرق تحديد نوع الجنين وعن الطرق التقليدية غير المثبتة علمياً والطرق الطبية الموثوق منها، مع أطيب الأمنيات لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى