الاقلاع عن التدخين

ما هي آثار الإقلاع عن التدخين؟

التدخين يمكن أن يسبب العديد من الآثار السلبية على صحتك، مثل زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية، ولكن هل فكرت ما هي آثار ترك التدخين الجيدة على صحتك، بالرغم من أن الإقلاع عن التدخين يُمثل تحدياً كبيراً لمعظم المدخنين، فإن فوائده على صحتك الجسدية والعقلية تستحق العناء.

ما هي آثار ترك التدخين ؟

للإقلاع عن التدخين بعض الآثار التي تؤثر على الجسم إيجابياً، وسنستعرض تلك الآثار في الفقرة التالية:

انحسار الرغبة في التدخين

بعد الإقلاع عن تدخين السجائر بشهر واحد ستعود مستقبلات النيكوتين الطبيعية الموجودة في الدماغ إلى طبيعتها وتقوم بوظيفتها بكفاءة مما يعني انحسار الرغبة في التدخين.

تحسن الدورة الدموية

في غضون فترة تتراوح بين أسبوعين و 12 أسبوع من التوقف عن التدخين ستتحسن الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تزيد نسبة الأكسجين التي يحملها الدم، وسيكون من السهل حينها ممارسة النشاطات البدنية بشكل أسهل من السابق كما يقل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

آثار ترك التدخين على حاسة الشم والتذوق

يؤثر التدخين على النهايات العصبية الموجودة في كلاً من الأنف والفم والتي تساعد على تمييز الروائح والأطعمة مما يؤدي إلى ضعف هاتين الحاستين، وبعد الإقلاع عن التدخين بـ 48 ساعة تبدأ هذه النهايات العصبية في التجدد مرة أخرى ويظهر تحسن على الشعور بالشم والتذوّق.

الشعور بالمزيد من الطاقة

في حالة كنت تتساءل ما هي آثار ترك التدخين على الطاقة العامة للجسم فعليك عزيزي القارئ معرفة أن الإقلاع عن التدخين له تأثير مباشر على عملية التنفس التي تعمل على نقل الأكسجين عبر الدم، حيث أنك ستلاحظ تحسناً ملحوظاً في زيادة النشاط البدني وطاقة الجسم.

ما هي آثار ترك التدخين على الجهاز المناعي؟

الإقلاع عن التدخين يحسن من حركة الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على تقليل العدوى، وهذا يعززمن صحة الجهاز المناعي فيستطيع محاربة نزلات البرد، والأمراض الأخرى بفاعلية أكبر.

 آثار ترك التدخين على نظافة الفم والأسنان

وكما هو معروف عزيزي القارئ أن التدخين يسبب اصفرار الأسنان ويسبب رائحة الفم الكريهة، ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات الفم، ولكن بعد الإقلاع عن التدخين بأسبوع واحد ستبدأ في ملاحظة الفرق بنفسك في لون أسنانك وصحة فمك.

تأثير ترك التدخين على العلاقة الزوجية

يمكن أن يضر التدخين بعلاقتك الزوجية، فهو يزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال، ويؤثر على النساء أيضاً، حيث أنه يسبب جفاف للأعضاء التناسلية ويؤثر على الرغبة الجنسية.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

من أخطر أضرار التدخين المتعارف عليها هو زيادة فرصة الإصابة بعدة أنواع من السرطان، مثل:

  • سرطان المريء.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان الكلى.
  • سرطان المثانة.

لكن تقل فرص الإصابة بالسرطان عند التوقف الكلي عن التدخين.

أعراض ترك التدخين

بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على ما هي آثار ترك التدخين الجيدة على الصحة، هناك بعض الأعراض للإقلاع عن التدخين يمكن أن تكون صعبة بالنسبة للبعض حيث أن الكثير من الناس يشعرون بأنهم مصابون بالإنفلونزا عند الإقلاع عنه.

هذا يحدث بسبب أن التدخين يؤثر على جميع أجهزة الجسم، حيث أنه أثناء الإقلاع عن التدخين يحتاج جسمك إلى التكيف مع عدم وجود النيكوتين وإليك بعض أعراض ترك التدخين:

  • الصداع والغثيان
  • السعال والتهاب الحلق
  • التوتر الزائد والانفعال
  • صعوبة في التركيز
  • جفاف الفم

وبعد أن تعرفت معنا على ما هي آثار ترك التدخين الجيدة على صحتك، والتي بمرور الوقت والالتزام بالإقلاع عنه بشكل كامل ستحسن من حالتك النفسية والجسدية بشكل ملحوظ، ننصحك عزيزي القارئ باتخاذ خطوات إيجابية للإقلاع عن التدخين واستشر المختصين لمساعدتك في ذلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى