الحمل والولادة

ما هو نزيف الحمل ومتى يحدث؟

يعتبر الحمل حدث هام تنتظره العديد من النساء، لذلك تتم مراقبة أعراضه بدقة ومن أهم هذه الأعراض هي حدوث نزيف بسيط والذي ينبأك بوجود حمل، ولكن متى يحدث نزيف الحمل ؟ من خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يهمك عن نزيف الحمل وتوقيت حدوثه والأعراض الأخرى التي تصاحبه فتابعي معنا.

ما هو نزيف الحمل؟

كما ذكرنا في المقدمة نزيف الحمل هو إشارة مبكرة على وجود حمل، ولكن كيف يحدث ذلك؟ عندما يتم تخصيب البويضة تبدأ رحلتها في المرور عبر قناة فالوب لتصل إلى الرحم، ثم تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم وتبدأ رحلة تحولها إلى جنين وينتج عن ذلك خروج بعض قطرات دم من المهبل.

متى يحدث نزيف الحمل؟

قد تأخذ البويضة المخصبة بعض الوقت حتى تنغرس في الرحم وقد تصل هذه المدة من أسبوع لأسبوعين تقريباً، لذلك غالباً ما يحدث نزيف الحمل قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة، وبعد مرور فترة التبويض بأسبوع على الأقل، ويستمر هذا النزيف لمدة تتراوح بين ساعتين من وقت حدوثه إلى ثلاثة أيام كاملة.

مقالات ذات صلة

الفرق بين نزيف الحمل ونزيف الدورة الشهرية

قد تعتقدين أن هناك صعوبة في التفرقة بينهما نتيجة لحدوث نزيف الانغراس بالقرب من موعد الدورة الشهرية ولكن هذا اعتقاد خاطيء عزيزتي القارئة لأن نزيف انغراس البويضة له خصائص تختلف عن الدورة الشهرية، ويكمن اختلاف نزيف انغراسها فيما يلي:

  • نزيف الحمل هو عبارة عن نزيف خفيف لا يقارن بنزيف الدورة الشهرية، فهو عبارة عن بقع دم خفيفة تظهر بشكل متقطع، حتى أنها لا تحتاج لاستخدام الفوط الصحية على عكس الدورة الشهرية.
  • يختلف لون الدم في حالة نزيف الحمل عن لون دم الدورة الشهرية، حيث غالباً ما يكون لون البقع التي تشير إلى الحمل بنية تميل إلى لون الصدأ أو وردية أما غالباً ما تميل الدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن أو الفاتح.
  • بالتأكيد قد رأيتِ بعض الجلطات الدموية أثناء فترات الدورة الشهرية، هذه الجلطات لا تظهر إطلاقاً في حالة نزيف الحمل.

أعراض أخرى تصاحب نزيف الحمل

الإجابة عن سؤال متى يحدث نزيف الحمل ؟ وكذلك ذكر هذه الاختلافات السابقة لا تعتبر الوسيلة الوحيدة للتفرقة، وإنما هناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب نزيف الحمل وتجعل من السهل عليكِ التمييز بينه وبين الدورة الشهرية، وتعد هذه الأعراض من أعراض الحمل المبكرة أيضاً، حيث يمكنك مواجهة بعض التقلصات الخفيفة والتي تكون أقل قوة من تقلصات الدورة الشهرية، كما تشعرين بالألم عند لمس الثدي نتيجة لازدياد حجمه، بالإضافة إلى الشعور بألم أسفل الظهر مع الشعور بالغثيان وقد يتطور في بعض الأحيان إلى القيء.

أسباب نزيف الحمل

يعتبر نزيف الحمل من الأمور الطبيعية التي تحدث في بداية الحمل لذلك لا داعي للقلق حيث أنه لا يشكل خطراً على الجنين في بداية تكونه، ولكن إذا واجهتِ نزيف خفيف بعد انتهاء نزيف الحمل فإنه على الأرجح يرجع إلى الأسباب التالية:

  • الإصابة بعدوى في المهبل.
  • ممارسة الرياضة بشكل قاسي.
  • تهيج في المهبل ناتج عن الجماع.
  • حدوث تهيج في منطقة عنق الرحم.

بعد أن تعرفتي معنا عزيزتي القارئة على إجابة سؤلك متى يحدث نزيف الحمل ؟ وأيضاً على الأعراض التي تصاحبه، ننصحك بعدم القلق إذا لم تواجهي هذا العرض من أعراض الحمل حيث أن أعراض الحمل تختلف في ظهورها بين امرأة وأخرى، كما ننصحك أيضاً في حالة حدوث نزيف الحمل بإجراء اختبار الحمل بعد ثلاثة أيام من توقف النزيف للحصول على نتيجة دقيقة، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى