فيتامينات ومعادن

ما هو فيتامين ب12 المركب؟

هل تبحث عن فوائد فيتامين ب12 المركب ؟ هل يوجد بالفعل ما يسمى بفيتامين ب12 المركب؟ سنتعرف في هذا المقال عن إذا كان يوجد بالفعل فيتامين يسمى بفيتامين ب12 المركب أم لا، وما هي أنواع فيتامينات ب المركبة، ومن يجب أن يحصل عليها.

فيتامين ب12 المركب

لا يوجد علميا ما يعرف بفيتامين ب12 المركب ، ولكن يوجد فيتامينات ب المركبة، فالمكملات الغذائية عادةً ما تحتوي على فيتامينات ب المركبة التي تتجزأ إلى ثمانية فيتامينات وتوجد في الحبة الواحدة من حبوب المكملات الغذائية.

ما هي فيتامينات ب المركبة؟

تتعدد فيتامينات ب المركبة كما تتعدد فوائدها كما أنها من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مما يعني عدم قدرة الجسم على تخزينها وسنتعرف سوياً على هذه الفيتامينات:

فيتامين B1 (الثيامين)

من الفيتامينات ذات الدور الفعال في عملة الأيض حيث تساعد في تحويل المواد الغذائية إلى طاقة يستخدمها الجسم وتعد بذور عباد الشمس والقمح أغنى المصادر بالثيامين.

فيتامين B2 (الريبوفلافين)

يعد من الفيتامينات التي تساعد في عملية الأيض أيضاً عن طريق تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة ويوجد بوفرة في اللحوم الحمراء والفطر.

فيتامين B3 (النياسين)

يساعد أيضاً في عملية الأيض كما يلعب دوراً مهماً في إنتاج الحمض النووي ويمكن استهلاكه عن طريق تناول التونة والعدس والدجاج.

فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)

يعمل على امتصاص الطاقة من الطعام ويساعد في تحفيز إنتاج الهرمونات المختلفة ويمكن الحصول عليه من الزبادي والسمك والأفوكادو والكبدة.

فيتامين B6 (البيريدوكسين)

يوجد في كلاً من البطاطس والحمص والسلمون ويعمل على:

  • المساعدة في إنتاخ كرات الدم الحمراء.
  • يساعد أيضاً في إنشاء الناقلات العصبية.

فيتامين B7 (البيوتين)

يساعد أيضاً في عملية الأيض، وهو من الفيتامينات الهامة للشعر والبشرة، ويمكن استهلاكه عن طريق تناول البيض والخميرة والجبن وسمك السلمون والكبدة.

فيتامين B9 (حمض الفوليك)

حمض الفوليك يعد من العناصر المهمة لصحتك ويمكنك استهلاكه من خلال الكبدة والفاصوليا والخضروات ويعمل على:

  • المساعدة في بناء خلايا الدم الحمراء والبيضاء.
  • يساعد في عملية التمثيل الغذائي.

فيتامين B12 (الكوبالامين)

يوجد فيتامين الكوبالامين بوفرة في المأكولات البحرية واللحوم ومنتجات الألبان والبيض وله دور حيوي إنتاج الحمض النووي والمساعدة في بناء كرات الدم الحمراء، لذلك نقصه يسبب الأنيميا في بعض الأحيان.

من الذي يجب حصولهم على فيتامين ب المركب؟

نظرًا لوجود فيتامينات ب في العديد من الأطعمة، فمن المرجح أنك لن تتعرض لخطر الإصابة بنقص طالما كنت تتبع نظامًا غذائيًا جيدًا، ومع ذلك فإن بعض العوامل تزيد من الحاجة إلى فيتامينات B، مما يجعل المكملات الغذائية ضرورية مثل:

  • النساء الحوامل أو المرضعات: حيث تزداد أثناء الحمل أهمية الحصول على فيتامينات B، وخاصة B12 و، لدعم نمو الجنين.
  • كبار السن: مع التقدم في العمر، تنخفض قدرة الجسم على امتصاص فيتامين B12 وتقل الشهية، مما يجعل من الصعب على بعض الأشخاص الحصول على ما يكفي من B12 من خلال النظام الغذائي وحده لذلك يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.
  • بعض الحالات المرضية: يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة مثل السرطان والاضطرابات الهضمية و إلى الحصول على فيتامين ب.
  • النباتيون: يمتنع النباتيون عن تناول المنتجات الحيوانية والتي تعد مصدراً طبيعياً لفيتامين ب12 لذلك يجب عليهم تعويض هذا النقص من خلال المكملات الغذائية.
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية: الأشخاص الذين يتناولون أدوية تعمل على تقليل نسبة كلاً من فيتامين ب والفولات مثل أدوية السكر التي تحتوي على الميتفورمين يحتاجون إلى تناول فيتامين ب12 كمكل غذائي ويتم تناوله في غير أوقات هذه الأدوية.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تأكدنا من أنه لا يوجد فيتامين ب12 المركب ولكن يوجد فيتامينات ب المركبة الثمانية وتعرفنا عليهم ومن الذي يجب حصولهم على هذه الفيتامينات يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك في حالة تعرضك لنقص في فيتامينات ب المركبة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى