الحمل والولادة

ما هو علاج هبوط الضغط للمرأة الحامل؟

انخفاض ضغط الدم خلال الحمل، من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من النساء الحوامل، ولكن انخفاضه بشده يسبب للبعض مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه لها، ومعرفة كيفية التعامل معها، لذلك سنتعرف على هذه الأعراض، و ما هو علاج هبوط الضغط عند الحامل أيضا.

انخفاض ضغط الدم والحمل

في الحقيقة يمكن اعتبار انخفاض الضغط أثناء الحمل من الأمور الطبيعية التي لا ينتج عنها مشاكل ملحوظة، ويحدث ذلك بسبب التغيرات في الدورة الدموية والهرمونات أيضا، ويظهر ذلك بشكل خاص خلال ا والثلث الثاني من الحمل، وفي الغالب يمكن التعامل مع هذه الحالة في المنزل.

أعراض هبوط ضغط الدم أثناء الحمل

هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لانخفاض الضغط أثناء الحمل ومنها:

مقالات ذات صلة
  • الشعور بالدوار والغثيان.
  • يمكن أن يسبب الدوار حدوث الإغماء، ويظهر ذلك في حال الوقوف بسرعة.
  • بعض النساء يشعرن بالتعب والاكتئاب.
  • استمرار الشعور بالعطش حتى بعد شرب الماء.
  • ضيق وصعوبة التنفس
  • بعض النساء يظهر عليهن شحوب الجلد.
  • قد ينتج عن الانخفاض في الضغط بعض المشاكل في الرؤية.

أسباب انخفاض ضغط دم الحامل

بعد أن عرفنا الأعراض، سيكون من المهم معرفة أهم أسباب انخفاض الضغط أيضا خلال الحمل عموما، بالنسبة للثلاث أشهر الأولى من الحمل، قد يكون سبب انخفاض الضغط هو تغير الهرمونات الناتج عن التمدد في الأوعية، لكن قد يكون هناك أسباب أخرى وراء هذا الانخفاض هي:

  • الإصابة بالجفاف الناتج عن عدم الحصول على كميات كافية من الماء، وتشعر بسببه الحامل بالدوخة.
  • قد يسبب تراكم الدم في الساقين تأثير سلبي على مقدار تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي انخفاض الضغط.
  • قد يكون انخفاض الضغط ناتج عن بالإضافة إلى حمض الفوليك.

ما هو علاج هبوط الضغط عند الحامل ؟

صحيح أنه لا يوجد علاج طبي خاص بانخفاض الضغط خلال فترة الحمل، لكن اتباع نمط حياة صحي، قد يساعد على التخفيف والتعامل جيدا مع الأعراض.

في العموم من المفترض أن يعود الوضع لطبيعته خلال الثلث الثالث من الحمل، لكن الوضع قد يختلف لبعض النساء، ويكون هناك حاجة لاستخدام الأدوية، أو وصف العلاجات التي يمكن من خلالها التعامل مع أي مشكلة صحية قد تكون سببا في انخفاض الضغط مثل فقر الدم، وفي العموم يجب اتباع النصائح التالية:

الراحة ومنع الإغماء

الراحة عامل مهم للحوامل من أجل حمل صحي بدون مشاكل، ومن المشاكل التي تواجه الحوامل عند انخفاض الضغط مشكلة الدوخة والإغماء عند الوقوف، لذلك يجب التأني عند الاستيقاظ والوقوف عموما، لذلك يجب الجلوس لبعض الوقت.

*ينصح أن يكون نوم النساء الحوامل على الجانب الأيسر، وذلك لتعزيز زيادة التدفق للدم إلى القلب.

تناول السوائل

الاهتمام بتناول كمية كافية من السوائل أمر مهم جدا، خاصة لتعويض الفقدان الناتج عن أو القئ عموما، والذي قد يسبب انخفاض ضغط الدم، عموما قومي باستشارة الطبيب إن كان مسموح لك بمشروبات عشبية، فبعض النساء قد يعانين من مشاكل في الحمل لا تتناسب معها تناول بعض الأعشاب، ولا تنسي بالطبع شرب الماء.

الحمية الغذائية

يمكنك تقسيم وجباتك الكبيرة الثلات إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، مع إضافة معتدلة من الموالح، فالزيادة في مقدار الأملاح مضر أيضا، استشيري الطبيب حول المعدل المناسب لك.

ضغط الدم الطبيعي أثناء الحمل

حسب جمعية القلب الأمريكية، يصنف معدل ضغط الدم الطبيعي بأنه  أقل من 120/80 ويصنف كالتالي:

  • 120: ضغط الدم الانقباضي.
  • 80: ضغط الدم الانبساطي.

ويمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص حالة انخفاض ضغط الدم في حال كانت القراءة تدور حول 90/60، لكن الوضع قد يختلف من حالة لأخرى، وفي العموم يمكن ملاحظة انخفاض ضغط الدم خلال الثلث الأول من الحمل والثاني، ليعود إلى الارتفاع خلال . من الحمل.

وفي النهاية عزيزتي الحامل، حرصا منا على سلامتك ننصحك دائما باتباع النصائح التي ذكرناها، من أجل حمل صحي لك، وفي حال استمرار الوضع كما هو أو تطور الأعراض، يجب استشار الطبيب للتشخيص والعلاج.. واعرفي أكثر

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى