صحة الأسنان

ما هو علاج تسوس الأسنان؟

إن تسوس الأسنان من الحالات الشائعة التي تصيب الأطفال والبالغين، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أسباب حدوث التسوس وأعراضه و علاج تسوس الأسنان .

ما هو تسوس الأسنان ؟

تسوس الأسنان، هو ثقب أو تجويف يتشكل في السن، وتصبح التجاويف الصغيرة الموجودة بالأسنان أكبر حجمًا عندما تترك بدون علاج، ونظرًا لأن العديد من التجاويف لا تسبب الألم في البداية، فقد يكون من الصعب إدراك وجود مشكلة، ويمكن لفحصك الروتيني عند طبيب الأسنان أن يكشف تسوس الأسنان مبكرًا.

ويعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في العالم، فيمكن لأي شخص لديه أسنان أن يصاب بتسوس الأسنان، بما في ذلك الأطفال. وسنتعرف الآن على طرق علاج تسوس الأسنان .

مقالات ذات صلة

ما هو علاج تسوس الأسنان ؟

توجد العديد من الخيارات المتاحة لعلاج تسوس الأسنان، ويعتمد الاختيار على مدى شدة التسوس وحالة المريض، وأيضاً تفضيلاته ونصائح الطبيب له، ومن تلك العلاجات:

العلاج باستخدام الفلورايد:

وهو نوع من العلاج للمساعدة على التعامل مع الحالة مبكراً، إما لتجديد واستعادة مينا الأسنان، أو التخلص من التسوس، الفلورايد موجود بشكل طبيعي في الماء وأنواع غسول الفم ومعجون الأسنان، ولكن ذلك المتواجد في علاجات الفلورايد يكون بكميات أكبر، ويختار الطبيب النوع والطريقة الأنسب للعلاج، فإما يكون على هيئة قالب مخصص لأسنانك وبداخله المادة، أو على هيئة أخرى مثل السائل أو الجل الذي تنظف به الأسنان.

تيجان الأسنان:  

التاج أو التلبيس هو اختيار الطبيب عادة عند حدوث تآكل شديد في الأسنان بسبب التسوس، فالأسنان لها غطاء طبيعي ولكن عندما يتضرر هذا الغطاء، يكون التاج الذي يتم تحضيره خصيصاً ليناسب أسنانك هو البديل، تختلف خامات التاج أيضاً فمنها الراتنج والذهب والبورسلين القوي والبورسلين المنصهر إلى معدن، وبعض المواد الأخرى.

علاج قناة الجذر:

لعلك تتذكر الألم الذي شعرت به عند القيام بهذا العلاج في عيادة طبيب الأسنان، نعم فعلاج قناة الجذر يتم بعد حدوث تلف شديد بالأسنان بسبب التسوس، وهدفه الرئيسي هو الحفاظ عليها وعدم خلعها، لذلك يقوم الطبيب بالتنظيف وإزالة الأجزاء التالفة من السن أو الضرس، ثم وضع مادة من مواد الحشو في المنطقة بعد تطهير قناة الجذر من العدوى والبكتيريا.

العلاج باستخدام الحشوات:

من منا لم يذهب لطبيب الأسنان لحشو ضرس على الأقل؟ فالحشو أو الترميم هو العلاج الأكثر انتشاراً لحالات التسوس، ورغم أنه قد يكون الإجراء متشابهاً ولكن تتعدد الخامات والمواد المصنوع منها الحشوات، فمنها الراتنج الذي يحمل نفس لون الأسنان، أو حشوات البورسلين، أو نوع هو عبارة عن خليط من مواد مختلفة، ويُسمى هذا النوع الحشوة الملغمية.

خلع الأسنان:

لعله الاختيار الأخير عندما تكون الحالة في درجة لا تسمح بالعلاجات الأخرى، وقد يحتاج الشخص بعد الخلع إلى زراعة تحل محل السن أو الضرس الذي تم التخلص منه، لأن المكان الفارغ قد يسبب تحرك الأسنان.

الوقاية من تسوس الأسنان

بعد معرفة علاج تسوس الأسنان عليك معرفة كيفية الوقاية من التسوس، فيعد تسوس الأسنان مشكلة شائعة في طب الأسنان، ولكن يمكنك تقليل المخاطر عن طريق القيام بما يلي:

  • قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • استخدم خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يومياً، على النحو الموصى به من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية.
  • تناول كميات أقل من الأطعمة السكرية والحمضية، مثل: الحلويات، والعصير، والصودا، والكربوهيدرات.
  • قلل من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

لا يقتصر الأمر على ذلك بل يمكن الوقاية من التسوس عن طريق بعض الأطعمة والمشروبات، مثل تلك التي تحتوي على الكالسيوم، وأيضاً تناول الشاي بنوعيه الأسود و ولكن بدون تحلية، كما أن الفاكهة والخضروات المليئة بالألياف وشرب الماء المضاف إليه الفلورايد هي خيارات جيدة.

أيضًا، لا تنس زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة لتنظيف الأسنان بانتظام. وهذا يسمح لك بالحصول على علاج أي مشاكل يجدها طبيب الأسنان، وسوف تساعد في منع مشاكل الأسنان المستقبلية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى