الحمل والولادة

ما هو شكل الجنين في أول شهر من الحمل؟

تماماً كما تختلف امرأة عن الأخرى فإن كل حمل يختلف عن غيره، ومعنى هذا أن الأعراض التي تشعر بها الحوامل تتفاوت، والأمر يشمل كذلك الجنين في الرحم، لذا للتعرف على إجابة ما هو شكل الجنين في الشهر الأول تابعي معنا المقال التالي.

أعراض الشهر الأول من الحمل

في نهاية في موعدها.

تورم وتغير الثدي

تغير شكل الثدي من أكثر أعراض الحمل شيوعاً بين النساء كما أنه يعتبر من، وقد يكون هذا التغير مصحوباً بحساسية زائدة أو دغدغة، ومع نهاية الشهر الأول من الحمل فإن التغير سيكون ملحوظاً.

مقالات ذات صلة

اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك أكثر من 75% من الحوامل يختبرن الغثيان خلال فترة الحمل لكن بنسب متفاوتة، ورغم أن هذا العرض يسمى إلا أن الحامل يمكن أن تختبره في أي وقت من اليوم، وعدد من الحوامل يختبرنه في الشهر الأول من الحمل، ويمكن أن يتسبب في هذا الغثيان نوع معين من الطعام أو الرائحة حتى إن كانت الحامل معتادة عليها، ومن الاضطرابات الشائعة أيضاً الانتفاخ وزيادة الغازات، حيث أن الهرمونات في الجسم تسبب بطء حركة الأمعاء.

زيادة عدد مرات الذهاب للحمام

في الأسابيع الأولى من الحمل تشعر الحامل برغبة مستمرة في التبوّل، ويجب شرب كمية كافية من الماء والامتناع عن التوقف عن شرب السوائل حيث أن قد يسبب الكثير من المضاعفات الخطرة على الجنين.

ما هو شكل الجنين في الشهر الأول

يقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث، وكل ثلث يستغرق تقريباً 13 أسبوع، ويعتبر الشهر الأول هو بداية وبعد تخصيب البويضة فإنها تنتقل عبر قناة فالوب إلى الرحم وتنقسم إلى عدد من الخلايا، وتصل البويضة إلى الرحم بعد يومين أو ثلاثة من حدوث التخصيب، ثم تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم حيث يبدأ الحمل بشكل فعلي.

في هذا الوقت من الحمل فإن الجنين لا يتكوّن بعد لذا فإن الأطباء يطلقون عليه embryo من بداية الحمل وحتى ، خلال الشهر الأول من الحمل فإن الأعضاء الرئيسية مثل القلب والرئة تبدأ في التكوّن، بجانب وجود زوائد تمهيدية لنمو الساقين والذراعين، بجانب الحبل الشوكي والأعصاب، ويكون الجنين في حجم حبة بازلاء في هذه الفترة.

نصائح للحامل في الشهر الأول

من المهم جداً في الشهر الأول تحديد موعد مع طبيب متخصص لمتابعة الحمل والتأكد من أن كل شئ على ما يرام كما يجب الحذر من المواد الكيماوية التي يمكن أن تتواجد في البيئة المحيطة أو العمل أو الموجودة في بعض المنظفات، ومعظن النساء يقمن بتغير نمط الحياة إلى آخر أكثر صحية من خلال اتباع حمية غذائية متكاملة تشمل على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين ولتعزيز قوة الحمل، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل لجعل الجسم مستعداً لتحمل وزن الرحم ولعملية .

بعد التعرف على إجابة ما هو شكل الجنين في الشهر الأول ننصحك بعدم تفويت أي من مواعيد طبيبك الخاص الدورية بالإضافة إلى الالتزام بالفيتامينات اليومية خاصةً تلك التي تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى