جلدية

ما هو سبب ظهور الثالول؟

تنتج الثآليل من الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، وهي عبارة عن أجزاء بارزة من الجلد ويختلف شكلها وأنواعها، تبعاً لمكان ظهورها على الجلد، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤال ما سبب ظهور الثالول

ما سبب ظهور الثالول ؟

الثآليل هي نوع من أنواع الأمراض الجلدية، ويرجع سبب ظهور الأنواع الشائعة منها إلى الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وهو فيروس شائع وينقسم إلى 150 نوع، وغالباً ما تظهر الثآليل الناتجة عن هذا الفيروس في اليدين أو المناطق التناسلية، ويمكن أن ينتشر الفيروس في الجسم مسبباً المزيد من الثآليل، عن طريق الجماع أو ملامسة الثآليل أو استخدام مناشف مشتركة مع المصابين، وفي بعض الحالات لا يتسبب هذا الفيروس في ظهور الثآليل، وذلك لاختلاف استجابة الجسم من شخص لآخر، كما أن قضم الأظافر أيضاً يمكن أن يتسبب في ظهور الثالول، وتزداد احتمالية الإصابة بالثالول في الحالات التالية:

  • الأطفال والمراهقين، وذلك لأن أجسامهم لم تكوّن مناعة للفيروس.
  • الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي، نتيجة الإصابة بفيروس الإيدز، أو الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء.

ما هي أنواع الثآليل؟

تمتلك معظم الثآليل سطح خشن وتظهر على هيئة بروز أو زائدة جلدية، وتنقسم الثآليل لعدة أنواع تبعاً لمكان ظهورها إلى:

مقالات ذات صلة
  • الثآليل الأخمصية: تظهر الثآليل الأخمصية على هيئة مجموعات أو كتل في أخمص القدم أي في السطح السفلي في القدم، أو على الكعب وأصابع القدم، وتشبه الثآليل التي تظهر في راحة اليد، وغالباً ما تكون مؤلمة.
  • الثآليل المسطحة: تظهر الثآليل المسطحة على الوجه أو الساقين، وتكون دائرية الشكل، ويميل لونها إلى الأصفر أو البني أو تكون بنفس لون الجلد.
  • الثآليل الخيطية: تظهر الثآليل الخيطية على هيئة خيط رفيع على جفن العين أو الرقبة أو تحت الإبط.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يجب الذهاب للطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كانت الثآليل تتسبب في آلام شديدة.
  • في حالة نزيف الثآليل.
  • في حالة تغير شكل الثآليل.
  • في حالة انتشار الثآليل في مناطق كبيرة من الجسم.

ما هو علاج الثالول؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما سبب ظهور الثالول تعرف على العلاجات المتاحة، والتي تهدف إلى تحفيز مناعة الجسم لمقاومة انتشارها، ثم علاجها بالوسائل التالية، وهي:

حمض الساليسيليك

معظم الكريمات والمراهم التي تستخدم لعلاج الثآليل تحتوي على حمض الساليسيليك، ولكن قبل استخدام هذه الكريمات يجب وضع الفازلين الطبي على الجلد المحيط بالثالول، لأن حمض الساليسيليك يمكن أن يتسبب في التهاب الجلد السليم، وتستخدم هذه العلاجات لمدة 3 أشهر، ويجب التوقف عن استخدام العلاج في حالة التهاب البشرة.

العلاج بالتبريد

يتم استخدام النيتروجين السائل لتجميد خلايا الثالول وتثبيط نموها، ومنع انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولا يمكن القيام بهذا العلاج في المنزل، وإذا كان الثالول كبير الحجم فقد تحتاج إلى مخدر موضعي، ويستغرق الأمر عدة جلسات.

التدخل الجراحي

إذا لم تنجح العلاجات الأخرى في إزالة الثالول، فقد تحتاج إلى التدخل الجراحي، ولكنه يمكن أن يترك آثار وندوب على الجلد في مكان الثالول، حيث يتم إزالة الثالول باستخدام مشرط جراحي، أو يمكن تدمير خلاياه بأشعة الليزر.

نصائح للوقاية من الثالول

إليك بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من ظهور الثآليل أو انتشارها في الجسم:

  • تجنب لمس أي ثآليل في جسمك أو جسم الآخرين، حتى لا تنتقل إليك وتنتشر في جسمك.
  • تجنب استخدام أي أداة من أدوات العناية الشخصية في الأماكن المصابة بالثآليل.
  • تجنب ارتداء جوارب أو أحذية الآخرين.
  • في حالة لمس الثالول قم بغسل يديك جيداً بالماء والصابون.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ما سبب ظهور الثالول وتعرفت على طرق علاجه، تجنب استخدام أي علاجات منزلية للثآليل قبل التأكد من أنها آمنة وفعالة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى