الحمل والولادة

ما هو زلال البول عند المرأة الحامل؟

خلال فترة الحمل يواجه جسمك تغيرات كثيرة بعضها شائع وبعضها غير متوقع، ويعتبر زلال البول أحد التغيرات أو المشاكل غير المتوقعة خلال فترة الحمل فإذا كنتِ تتساءلين ما هو زلال البول عند الحامل وكيف يمكن التعامل معه تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما هو زلال البول عند الحامل ؟

هو عبارة عن ارتفاع مستوى بروتينات الدم في البول خلال فترة الحمل نتيجة لحالة صحية تتعلق بالكلى التي تعمل على تنقية الجسم من السموم، كما أن الكلى لا تسمح بمرور الكثير من البروتينات وبالتالي فعند حدوث خلل في وظائفها فقد تتسرب البروتينات مثل الألبومين من الدم إلى البول.

لذلك فإنه يمكن اعتبار ظهور البروتينات في البول بمستويات عالية إشارة لمشكلة بالكلى أو وجود عدوى، ويمكن الكشف عن مستويات البروتينات من خلال اختبارات البول التي يتم إجرائها بانتظام خلال فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

ولكن من الضروري الانتباه إلى أنه خلال فترة الحمل من الطبيعي أن يحتوي البول على آثار بسيطة من البروتين في البول أي أن وجود مستويات صغيرة منه تعتبر أمر شائع خلال الحمل نتيجة لأن الكلى في الحمل تعمل بمعدلات أعلى من الحالة العادية للحفاظ على صحة الأم والجنين، وهناك نوعين من زلال البول هما كالتالي:

  • زلال البول المزمن: وهذه حالة تكون فيها البروتينات موجودة في البول حتى قبل الحمل نتيجة لمشكلة في الكلى موجودة مسبقًا.
  • زلال البول الحملي: وهي حالة تتطور لأول مرة أثناء الحمل نتيجة لأسباب متعددة تؤثر على وظائف الكلى مثل مقدمات الارتعاج وارتفاع ضغط الدم.

أعراض زلال البول عند الحامل

بعد معرفة ما هو زلال البول عند الحامل هناك بعض الأعراض الصحية التي تشير إلى زلال البول عند الحامل والتي يجب أخذها بالاعتبار والالتفات لها، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • البول الرغوي
  • تورم في اليدين والقدمين والبطن والوجه
  • كثرة التبول
  • ضيق في التنفس
  • الإعياء
  • فقدان الشهية
  • اضطراب المعدة
  • القيء
  • تشنج العضلات خاصةً في الليل

أسباب زلال البول عند الحامل

بعد معرفة ما هو زلال البول عند الحامل إليكِ أبرز أسبابه ومنها:

مقدمات الارتعاج

إذا كانت الحامل مصابة بمقدمات الارتعاج فإنه نتيجة لارتفاع ضغط الدم والصداع والقيء وآلام البطن يظهر زلال البول، وغالبًا ما تحدث هذه الحالة بعد 20 أسبوع من الحمل.

تسمم الحمل

يحدث تسمم الحمل نتيجة مقدمات الارتعاج الحادة وهي حالة طبية تتطلب الرعاية الطبية المستمرة، كما ينتج عنها تضرر بأجهزة الجسم المختلفة بما فيها الكلى وبالتالي فإنها تسبب زلال البول.

متلازمة هيلب

هي تعد نوعًا من تسمم الحمل أو أحد مضاعفاته وتشير إلى انحلال الدم وارتفاع إنزيمات الكبد وانخفاض الصفائح الدموية، وتعتبر من الحالات الخطيرة خلال فترة الحمل وتسبب إفراز البروتين في البول.

عدوى الكلى أو المسالك البولية

قد تؤدي عدوى الكلى أو المسالك البولية إلى زيادة بروتينات الدم في البول. من المهم التحقق من أعراض هذه الحالة واستشارة طبيبك للعلاج.

عوامل أخرى

يمكن أن تؤدي حالات مثل الجفاف والإجهاد الزائد والتهاب المفاصل والسكري إلى ارتفاع البروتينات في البول أثناء الحمل.

علاج زلال البول عند الحامل

لا يعتبر ارتفاع نسبة البروتينات في البول أثناء الحمل مرضًا في حد ذاته ولكن يمكن اعتباره نتيجة عن حالة صحية معينة تؤثر على الكلى، لذلك فإنه لا يوجد علاج محدد أو مخصص لارتفاع البروتينات في البول وإنما يعتمد العلاج على العثور على السبب الرئيسي لحدوث هذا الارتفاع والعمل على علاجه.

فمثلًا إذا كان السبب في ذلك هو مرض السكري فسيساعد الطبيب الحامل على التحكم في نسب السكر في الدم من خلال التغذية الصحيحة وممارسة الرياضة، وكذلك إذا كان السبب هو ارتفاع ضغط الدم فسيعمل الطبيب على وضع خطة علاجية لهذه المشكلة.

بعد معرفة ما هو زلال البول عند الحامل من الضروري عدم الاستخفاف بهذه المشكلة وعمل الاختبارات الطبية بشكل منتظم لسرعة اكتشافها وعلاجها، مع تمنياتنا لكِ بحمل سعيد وجنين معافى.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى