الحمية والتغذية

ما هو رجيم النقاط وكيفية اتباعه؟

على الرغم من تعدد الأنظمة الغذائية واختلاف نمطها إلا أنها لها نفس الهدف وهو خسارة الوزن، ويعتبر نظام أو رجيم النقاط أحد الأنظمة الغذائية الشائعة والناجحة، ولمعرفة ما هو رجيم النقاط وطريقة الحساب تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ما هو رجيم النقاط ؟

برنامج النقاط هو نظام غذائي تم تطويره لأول مرة في الستينيات ويشجع على فقدان الوزن من خلال اتخاذ خيارات غذائية ونمط حياة صحي، ولا يمنع رجيم النقاط أطعمة بعينها أو يحدد بالضبط ما يجب تناوله، ولكنه يتيح للشخص الاختيار من بين عدة أطعمة وفقاً للنقاط المحددة لها.

يمكنك تطبيق رجيم النقاط بسهولة من خلال خطة النقاط التي تم وضعها من قبل المختصين وذلك عن طريق تعيين عدد معين من النقاط للأطعمة بناءً على القيمة الغذائية لكل نوع طعام، ويتم تخصيص عدد معين من النقاط يوميًا لكل شخض ويسمح له بتناول أي طعام يختاره ويخصم من النقاط.

مقالات ذات صلة

طريقة حساب رجيم النقاط

بعد التعرف على ما هو رجيم النقاط إليك كيفية تطبيقه وحساب النقاط، هناك ثلاثة خيارات في رجيم النقاط يعتمد كل منها على لون معين وذلك كالتالي:

  • الخطة الخضراء، وهي توفر نقاطًا أكثر من الخطط الأخرى وتضم أكثر من 100 نوع من الطعام الذي يعين بـ Zero للاختيار من بينهم بسهولة.
  • الخطة الزرقاء، وهي تقع في وسط الخطط من حيث النقاط وتضم أكثر من 200 نوع من الأطعمة الـ Zero.
  • الخطة الأرجوانية، وهي تحد من عدد النقاط ولكنها تضم أكثر من 300 نوع من الـ Zero بما في ذلك الفواكه والخضروات والبيض والمأكولات البحرية.

في أي خطة من الثلاث خطط لا توجد أطعمة يجب تناولها فيكون لك حرية الاختيار من بين قائمة الطعام ولكن بشرط مراعاة النقاط المحددة له يوميًا والتي يتم وضعها وفقًا لما يحتويه الطعام من نسبة الدهون والسكر والبروتين فكلما زاد محتوى البروتين انخفضت النقاط وكلما زاد محتوى الدهون والسكر زاد عدد النقاط، وإليك مثال أكثر توضيحًا:

  • البيضة تساوي نقطتين.
  • ملعقتان كبيرتان من جبن الشيدر قليل الدسم تساوي نقطة واحدة.
  • الطماطم المفرومة والبصل والأعشاب الطازجة تساوي 0 نقطة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون تساوي نقطة واحدة.

فإذا أكل الشخص عجة مكونة من 2 بيضة مقلية بزيت الزيتون مع وضع الطماطم والبصل والأعشاب يكون قد استهلك 4 نقاط من رصيده اليومي، أي إذا كان رصيده لليوم هو 30 نقطة فبعد هذه الوجبة يصبح لديه 26 نقطة متبقية، وتعين عدد النقاط لكل شخص وفقًا لوزنه والوزن الذي يرغب في خسارته.

نصائح لرجيم آمن

بعد معرفة ما هو رجيم النقاط إليك بعض النصائح لخسارة الوزن بشكل آمن وبدون حرمان ومنها:

احسب سعراتك الحرارية

يساعد حساب السعرات الحرارية على تناول ما تريده ولكن بكميات محددة لمنع زيادة السعرات وتحولها لدهون بالجسم، فإذا كنت تهدف لخسارة الوزن احسب سعراتك الحرارية اليومية وقم بتناول ما يقل عنها بمقدار من 100 سعر حراري يوميًا لتتمكن من خسارة من 1 إلى 2 رطل في الأسبوع.

تناول وجبة الإفطار

يعتقد الكثيرون أن عدم تناول الإفطار يساعد على خسارة الوزن، إلا أن هذه الفكرة خاطئة تمامًا فعدم تناول الإفطار يقلل من نشاط الجسم مما يزيد من الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام في الوجبات الأخرى.

تجنب الأكل ليلًا

حدد وقتًا تتوقف فيه عن تناول الطعام في نهاية اليوم ومع آخر وجبة قم بغسل أسنانك وامنع الأكل تمامًا حتى لا تفسد نظامك.

اهتم بالتغذية الصحية

  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف لتحسين التمثيل الغذائي وزيادة الشعور بالشبع.
  • استبدل الكربوهيدرات المعقدة بأخرى بسيطة كالحبوب الكاملة.
  • تناول كميات معتدلة وكافية من البروتين مثل البيض واللبن واللحوم والأسماك لتوفير الطاقة لجسمك.
  • تجنب الدهون الضارة الموجودة في الأطعمة المصنعة واستبدلها بدهون صحية مثل زيت الزيتون والسمسم والمكسرات.
  • اشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • تجنب السكر والصوديوم.

بعد معرفة ما هو رجيم النقاط يمكنك الرجوع لأخصائي التغذية واستشارته فيما إن كان هذا النظام مناسبًا لك أم لا حفاظًا على صحتك، مع تمنياتنا بمزيد من الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى