الحمل والولادة

ما هو خلع الورك الولادي؟

عزيزي القارئ، يمكن أن يشكل خلع الورك الولادي مصدر قلق شديد لكل من الأم والأب، ولكي تتعرف معنا على أسبابه وكيفية علاجه، تابع معنا قراءة باقي المقال.

ما المقصود بـ خلع الورك الولادي ؟

خلع الورك الولادي هو أحد أكثر العيوب الخلقية شيوعًا، والذي يتصف بتشكيل غير طبيعي لمفصل الورك، حيث تكون الكرة الموجودة في أعلى عظم الفخذ غير مستقرة داخل التجويف. وقد تكون أربطة مفصل الورك فضفاضة وممتدة. ويُعرف خلع الورك الولادي أيضًا باسم خلع الورك الخلقي CDH، وخلل التنسج النمائي للورك DDH.

أعراض خلع الورك الولادي

تختلف العلامات والأعراض حسب الفئة العمرية، ففي الأطفال، قد تلاحظ أن إحدى الساقين أطول من الأخرى. وبمجرد أن يبدأ الطفل في المشي، قد يحدث تعرج. وأثناء تغيير الحفاضات، قد يكون أحد الوركين أقل مرونة من الآخر.

مقالات ذات صلة

أما في المراهقين والشباب، يمكن أن يسبب خلل التنسج الوركي مضاعفات مؤلمة، مثل هشاشة العظام أو تمزق الشفا الوركي. وقد يسبب هذا ألم في الفخذ عند القيام بالنشاط. وفي بعض الحالات، قد يشعر المصاب بإحساس بعدم الاستقرار في الورك.

أسباب خلع الورك الولادي

خلال الشهر الأخير قبل الولادة، يمكن أن تصبح المساحة داخل الرحم ضيقة للغاية بالنسبة للطفل بحيث تتحرك كرة مفصل الورك من موضعها الصحيح. ومن العوامل التي تؤثر على مساحة وضيق الرحم ما يلي:

  • أن يكون هذا هو الحمل الأول.
  • أن يكون الطفل كبير الحجم.

وهناك عوامل خطر تزيد من خطر حدوث خلع الورك الولادي، ومن تلك العوامل:

  • أن يكون الجنين فتاة.
  • أن يكون على المقعد داخل رحم أمه.
  • أن يتم تقميط الطفل بإحكام عند منطقة الوركين والركبتين بشكل مستقيم.

علاج خلل التنسج النمائي للورك

الهدف الأساسي من علاج خلل التنسج النمائي للورك أو خلع الورك الولادي هو أن يتم إدخال كرة عظم الفخذ في التجويف الخاص بها بشكل صحيح وإبقائها هناك، حتى ينمو المفصل بشكل طبيعي. ويختلف العلاج تبعا لعمر الطفل:

التقويم

ويتم استخدام تقنية التقويم عادة عند علاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر. وحزام بافليك هو أشهر أجهزة التقويم التي يتم استخدامها لعلاج الخلع الوركي. وغالبًا ما يستمر العلاج باستخدام حزام بافليك حوالي 6- 12 أسبوعًا. وأثناء ارتداء الحزام، يخضع الطفل لفحص كل 1- 3 أسابيع باستخدام الموجات فوق الصوتية.

الرد المغلق

قد يحتاج الطفل إلى رد مغلق إذا لم ينجح الحزام في إبقاء الورك في التجويف أو إذا تخطى الطفل عمر الستة أشهر. ولاعتماد تلك الطريقة، يتم تخدير بشكل كامل، حتى لا يشعر بالألم، ثم يقوم الطبيب بضخ صبغة متباينة في المفصل، ثم يقوم بتحريك عظم فخذ الرضيع بحيث تعود كرة عظم الفخذ إلى مكانها في التجويف. ويتم وضع جبيرة، يرتديها الطفل لمدة 2- 4 أشهر.

الرد المفتوح

قد يحتاج الطفل إلى جراحة الرد مفتوح إذا:

  • لم ينجح الرد المغلق في إبقاء كرة عظم الفخذ في التجويف.
  • كان عمر الطفل أكبر من 18 شهرًا عند بدء العلاج.

وأثناء الرد المفتوح، يكون الطفل تحت التخدير. ويقوم الطبيب بـ:

  • عمل قطع في الجلد.
  • تحريك العضلات بعيدًا، لرؤية مفصل الورك مباشرةً.
  • يعيد الكرة إلى مكانها.
  • يغلق الجرح بخياطة موضوعة تحت الجلد. ويرتدي الطفل الجبيرة لمدة 6- 12 أسبوعًا.

عزيزي القارئ، نرجو أن يكون مقالنا حول خلع الورك الولادي قد أوضح لك كل ما يهمك بشأن أسباب وأعراض وطرق علاج خلع الورك الخلقي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى