الحمل والولادة

ما هو تحليل الدم الرقمي للحمل؟

هناك العديد من الطرق والتحاليل التي يمكن من خلالها إثبات الحمل، فهناك طرق يمكن بها الكشف عن الحمل في فترات مبكرة للغاية وهناك طرق تحتاج لمرور بعض الوقت منذ حدوث الحمل لبيان وجود الحمل من عدمه. سنتعرف في هذا المقال على تحليل الدم الرقمي للحمل وبعض التحاليل والطرق الأخرى التي يمكن من خلالها إثبات الحمل.

تحليل الدم الرقمي للحمل

التحليل الرقمي وهرمون HCG

في بداية الحديث عن تحاليل إثبات الحمل، سنتحدث أولاً عن أدق التحاليل وهو تحليل الدم الرقمي. يقوم تحليل الدم الرقمي بقياس مستويات هرمون HCG في الدم، ويمكن أن يحدد هذا التحليل ما إذا كانت المرأة حاملاً، وكذلك ما إذا كان جسمها ينتج المستوى المناسب من هرمونات الحمل.

عادة تزداد مستويات هرمون HCG خلال الثلث الأول من الحمل، ثم تنخفض مع تقدم الحمل في الثلث الثاني والثالث وقد يطلب الطبيب القيام بهذا التحليل العديد من المرات من أجل مراقبة كيفية تغير مستوى الهرمون وتطور الحمل.

مقالات ذات صلة

ما هو هرمون HCG؟

هرمون HCG وعلاقته بالمشيمة

بالحديث عن تحليل الدم الرقمي للحمل لابد أولاً من معرفة الهرمون الذي يقيسه هذا التحليل. تقوم الخلايا المكونة للمشيمة بإفراز هذا الهرمون، وترتفع مستوياته في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. لا تشير مستويات هذا الهرمون إلى الحمل فحسب، بل هي أيضاً طريقة لقياس ما إذا كان الحمل يتطور بشكل صحيح. وقد تشير مستويات HCG المنخفضة جداً إلى وجود مشكلة في الحمل أو ، أو التحذير من حدوث إجهاض. يمكن أن يشير ارتفاع مستويات HCG سريعاً إلى الحمل العنقودي عندما ينمو بالرحم.

تتوقف مستويات HCG عن الارتفاع في نهاية الشهر الثالث من الحمل، وقد يكون هذا هو السبب في أن العديد من النساء يشعرن بالراحة من أعراض الحمل مثل والتعب.

كيف يعمل تحليل الدم الرقمي؟

عادة تكون مستويات هرمون HCG بعيداً عن الحمل متدنية، وترتفع مع حدوث الحمل. هناك العديد من اختبارات الحمل التي لا تكتشف ارتفاع مستويات هرمون HCG كاختبارات الحمل المنزلية التي تستلزم بعض الوقت لبيان حدوث الحمل. أما تحليل الدم الرقمي فيكشف نسبة هذا الهرمون في الدم سواء عالية أم لا، وإجراء التحليل عدة مرات إذا استمر مستوى الهرمون في الارتفاع، فهذا يعني حدوث الحمل. عادة ما تكون اختبارات الدم أكثر حساسية من اختبارات البول.

دقة تحليل الدم الرقمي

باستكمال الحديث عن تحليل الدم الرقمي للحمل سنتعرف على مدى دقته. من المرجح عدم دقة اختبارات الحمل سواء كانت اختبارات منزلية أو تحاليل دم، وهذا يعتمد على الفترة التي تقومين بإجراء الاختبار خلالها. كلما انتظرتي كلما كانت أكثر دقة، تبدأ مستويات HCG في الارتفاع عندما ينغرس الجنين في الرحم، وعادة ما يحدث الانغراس بعد أسبوع من الإباضة، ويمكن أن يستغرق الأمر عدة أيام حتى ترتفع مستويات HCG بشكل كافي للظهور في التحليل الرقمي.

من الممكن أن يكون لدى المرأة مستويات عالية من هرمون HCG على الرغم من عدم حملها، يكون ذلك نتيجة عدة عوامل:

  • وجود حالة إجهاض حديثة.
  • استخدام بعض أدوية الخصوبة.
  • .

كما أن هناك أسباب أقل شيوعاً ومنها:

  • وجود نوع من الأورام التي تفرز هرمون HCG
  • اضطرابات الغدد الصماء وخاصة مشاكل الغدة النخامية
  • وجود أجسام مضادة غير عادية في الدم

عوامل تؤثر على دقة اختبار الحمل

بالإضافة إلى إجراء الاختبار في وقت مبكر للغاية، هناك عدة عوامل قد تؤثر على نتيجة اختبارات الحمل:

  • شرب الكثير من الماء.
  • عدم استخدام اختبار الحمل المنزلي بشكل صحيح.
  • انتهاء صلاحية شريط اختبار الحمل.

في نهاية مقالنا عن تحليل الدم الرقمي للحمل نكون قد تعرفنا على كيفية عمل هذا التحليل ومدى دقته، مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى