فيتامينات ومعادن

ما هو تأثير فيتامين E على البشرة؟

نريد جميعا أن نتمتع ببشرة صافية خالية من التجاعيد، كما يفضل بعض الناس المنتجات الطبيعية على الكيميائية، ومن ضمن المواد التي تستخدم لذلك هو فيتامين E، لذا يمكنكِ معرفة تأثير فيتامين E على البشرة من خلال قراءة هذا المقال.

فيتامين E

يعد فيتامين E أو (هـ) هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة ومساعدة خلايا الجسم على التجدد، وذلك لما له من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ويوجد فيتامين E في مجموعة واسعة من الأطعمة مثل؛ الزيوت النباتية التي توجد في الصويا والذرة وزيت الزيتون وأيضاً المكسرات والبذور والقمح ومنتجات الحبوب الأخرى.

ويُعرف فيتامين (هـ) بفوائده على صحة الجلد ومظهره، حيث يمكن وضعه على الوجه لتقليل الالتهابات وجعل البشرة تبدو أصغر سنا.

تأثير فيتامين E على البشرة

  • منع الشيخوخة والتجاعيد على الوجه

فيتامين E غني بالمواد المضادة للأكسدة، وهو يؤثر على الدورة الدموية، لذلك فإن فيتامين E والمكونات الطبيعية الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة تستخدم كعلاج لتأخير التجاعيد.

يمكن استخدام زيت فيتامين E على الوجه كعلاج مضاد للشيخوخة أثناء الليل، ونظرًا لأن فيتامين (هـ) يتميز بثبات كثيف، فمن الأفضل وضعه قبل النوم حتى يتم امتصاصه بالكامل. حيث تحتوي معظم الكريمات المضادة للشيخوخة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على نسبة عالية من فيتامين E (غالبًا ما يكون ألفا توكوفيرول)، أو زيت فيتامين E النقي.

ويمكن وضع زيت فيتامين E على الوجه عن طريق:

    • غسل الوجه جيدا بالماء الفاتر، ثم تركه ليجف.
    • وضع زيت فيتامين E أو مزيج منه مع زيت آخر على البشرة بحركات دائرية لتحفيز الدورة الدموية.
    • تركه لمدة 20 دقيقة على الوجه قبل النوم، كما يفضل تكرار هذا الروتين لمرة أو مرتين في الأسبوع.
  • فرط التصبغ

يساعد فيتامين هـ في علاج مرض الكلف وهو عبارة عن بقع داكنة على الجلد بسبب وجود الكثير من صبغة الميلانين والذي قد ينتج عن الهرمونات أو نتيجة لأسباب أخرى، حيث تشير الدراسات إلى أن مصدر فرط تصبغ الدم قد يتأثر باستخدام زيت فيتامين هـ الموضعي. والطريقة الأكثر فاعلية لاستخدام فيتامين (هـ) هو استخدامه مع فيتامين (ج).

  • ندبات حب الشباب

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام فيتامين هـ قد يقلل من ندبات حب الشباب. وعلى الرغم من أن فيتامين E يحسن الدورة الدموية، لكنه من الممكن أن لا يسرع الشفاء أو العلاج.

  • للحصول على شفاه ناعمة وملساء

يمكن استخدام زيت فيتامين E الموضعي أن يخفف من جفاف الشفاه، نظرًا لأن فيتامين (هـ) يعزز دوران الخلايا وتجديدها، فإن استخدامه على الشفاه الجافة يجدد هذه الخلايا بشكل أسرع. بالإضافة إلى أن زيت فيتامين (هـ) يمكن أن يمنع حدوث تهيج إضافي.

  • ترطيب البشرة

فيتامين هـ هو قابل للذوبان في الزيت، وبالتالي فهو أثقل من المنتجات القابلة للذوبان في الماء، لذا فإنه يستعيد الرطوبة المفقودة ويعمل بشكل أفضل للبشرة الجافة والتالفة.

عادة، يمكن استخدام مصل أو خليط زيت يحتوي على فيتامين E كعلاج شامل للوجه. هذا يختلف عن استخدام فيتامين (هـ) لعلاج البقع العينية، أو تناول مكملات غذائية عن طريق الفم تحتوي على فيتامين هـ.

نرجو أن نكون قدمنا المعلومات الكافية عن تأثير فيتامين E على البشرة ، وأهمية استخدامه بانتظام للبشرة خاصة في فترات الليل للعمل على تجديد وحيوية البشرة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى