الحمل والولادة

ما هو برنامج حساب التبويض؟

هل تعانين من عدم القدرة على معرفة الوقت المناسب لحدوث الحمل؟ وما هو موعد التبويض الصحيح لديكِ؟ تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة للتعرف على طرق حساب التبويض وما هي أعراض هذه المرحلة وهل يوجد برنامج حساب التبويض يمكن استخدامه، فتابعي معنا هذا المقال.

التبويض

تسمى هذه الفترة بالإباضة وهي الفترة الذي يقوم فيها أحد المبيضين بإطلاق بويضة بعد تحفيز بعض الهرمونات له، وتنطلق هذه البويضة إلى قناة فالوب وتنتظر هناك حتى وصول الحيونات المنوية لتخصيبها، وخلال هذه المرحلة يقوم الرحم بالاستعداد من خلال زيادة سمك بطانة الرحم.

هل يوجد برنامج حساب التبويض ؟

يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أنه يوجد برامج عديدة يمكن استخدامها لحساب التبويض حيث تستطيعين تحميل هذه البرامج أو التطبيقات من هاتفك الجوال بسهولة كما يوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكنك حساب التبويض من خلالها ومنها ما يلي:

مقالات ذات صلة

طريقة التقويم

هي طريقة تسهل على النساء حساب فتره التبويض لديهن بالشكل التالي:

  • اولاً قومي بتحديد أول يوم للدورة الشهرية ثم تضيفي 14 يوم عليه.
  • بعد ذلك تحددين فترة الخصوبة لديكِ والتي تبدأ مع نهاية آخر يوم من الدورة الشهرية الأخيرة حتى اليوم 16 من فترة التبويض حيث يكون متوسط فترة التبويض عند معظم النساء ما بين اليوم 12 حتى اليوم 16.
  • تستمر البويضة لمدة 24 ساعة في قناة فالوب منتظرة الحيوانات المنوية والتي قد تستمر فترة أطول عن البويضة داخل قناة فالوب.
  • في حالة عدم حدوث تخصيب تضمر البويضة تدريجياً وتتلف وتتحلل هي والجسم الأصفر مسببة الدورة الشهرية.
  • بشكل عام تختلف فترة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى ومتوسط هذه الفترة 28 يوم، كما أن عدد أيام الدورة الشهرية يختلف و يكون متوسطها من 5 إلى 7 ايام.

حاسبة التبويض

يوجد بعض الطرق السهلة التي يمكن من خلالها تحديد فترة التبويض مثل حاسبة التبويض والتي يمكن استخدامها من خلال بعض المواقع الطبية او تطبيقات الهاتف الجوال وهي إحدى الطرق البسيطة والسهلة، ويمكنك تجربة لدينا

اختبارات لتوقع موعد التبويض

إليكِ الآن بعض الاختبارات التي تسهل عليكِ معرفة موعد التبويض مع العلم أنها غير دقيقة ولا تعطي نفس الفعالية مع جميع النساء ومنها ما يلي:

  • اختبار البول: هو اختبار يقيس مستويات هرمون اللوتين في الجسم حيث يزداد هذا الهرمون مع اقتراب موعد التبويض ويعد هذا الاختبار هو الأكثر انشاراً.
  • اختبار اللعاب: هو اختبار يقيس مستويات عبر المجهر، حيث يزداد هذا الهرمون قبل التبويض بأيام.

ما هي أعراض التبويض؟

يوجد بعض الأعراض التي تساعد على معرفتك لموعد التبويض والتي تشمل:

ارتفاع درجة حرارة الجسم

خلال فترة التبويض تقل حرارة الجسم لدى المرأة بشكل بسيط بعد ذلك تزداد درجة الحرارة ويمكن من خلال تتبع درجة حرارة الحرارة من خلال مقياس الحرارة أن تتعرف المرأة على موعد التبويض.

تغير مخاط عنق الرحم

الفترة التي تسبق التبويض وخلال التبويض يكون مخاط عنق الرحم سميك للغاية حيث يشبه في قوامه بياض البيض ويمكن أن يحدث الحمل في هذه الفترة في حالة حدوث جماع، مع العلم أن المخاط يكون مختلف وأقل سمكاً في الأيام الأخرى.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على برنامج حساب التبويض وما هي طرق حساب التبويض وأعراضه، يجب أن تستشيري الطبيب في حالة أنكِ تريدين حدوث الحمل ولكن تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية ليساعدك على تحديد أنسب وقت لحدوث الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى