جلدية

ما هو العلاج الأمثل لمرض البهاق؟

مرض البهاق هو مرض جلدي يتسبب في فقدان لون البشرة الطبيعي، في بقع محددة من الجلد، نتيجة وجود خلل في الخلايا الصبغية، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما علاج مرض البهاق وتعرف على أنواعه.

أعراض مرض البهاق

يبدأ البهاق بوجود بقع شاحبة يتغير لونها تدريجياً إلى الأبيض، ويمكن أن تكون حمراء وملتهبة، وفي الغالب لا يتسبب البهاق في أي مشاكل في الجلد مثل الجفاف، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب في الشعور بالحكة، وتتضمن أعراض البهاق وجود بقع يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي في المناطق التالية:

  • حول أو داخل الفم والعينين.
  • الأصابع ومعصم اليد.
  • تحت الإبطين والفخذين.
  • فروة الرأس.

أسباب مرض البهاق

تحدث حالة البهاق عند حدوث أي تلف في الخلايا المسؤولة عن إفراز الميلانين، ويتسبب هذا التلف في منع أو توقف هذه الخلايا عن إفراز الميلانين المسؤول عن لون الجلد، ويمكن حدوث ذلك نتيجة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في مهاجمة الخلايا المناعية للخلايا الصباغية، أو قد يكون البهاق ناتج عن خلل وراثي، كما يمكن حدوثه نتيجة تعرض الجلد لمادة كيميائية.

مقالات ذات صلة

أنواع مرض البهاق

ينقسم البهاق إلى عدة أنواع تبعاً للمنطقة التي يؤثر عليها في الجسم، ومن أنواعه:

  • البهاق العام: وهو الذي يؤثر على عدة أجزاء من الجسم، وهو النوع الأكثر شيوعاً،
  • البهاق القطعي: وهو الذي يؤثر على جانب واحد من الجسم، مثل اليدين أو القدمين.
  • البهاق المخاطي: وهو الذي يؤثر على الأغشية المخاطية في الفم أو الأعضاء التناسلية.

كيف يتم تشخيص البهاق؟

في بادئ الأمر يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة للتأكد من وجود تاريخ مرضي للعائلة مع مرض البهاق، أو إذا كنت تعاني من الطفح الجلدي أو حروق الشمس، أو تغير لون الشعر إلى الأبيض قبل سن الـ 35 عام، أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الشمس، ثم يقوم بالفحوصات التالية:

  • فحص عينة من الجلد في الجزء المصاب بالبهاق.
  • تحاليل الدم.
  • فحص للعين.

ما علاج مرض البهاق ؟

تهدف معظم علاجات البهاق إلى تقليل ظهور البقع الموجودة على الجلد، وتتضمن:

العلاج الضوئي بالأشعة قصيرة المدى

يتضمن هذا العلاج تعريض المريض لمصباح الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى، ويمكن أيضاً استخدام مصباح أصغر في الحجم للاستخدام اليومي المنزلي، وفي حالة استخدام هذا العلاج عند الطبيب ستحتاج إلى 2 لـ 3 جلسات أسبوعية، ويمكن استخدام أنواع مختلفة من العلاج مع العلاج الضوئي، للحصول على نتائج أفضل، ولكن لا يوجد علاج يعيد لون البشرة تماماً كالطبيعي حتى الآن.

العلاج الضوئي بالأشعة طويلة المدى

يتضمن هذا العلاج استخدام المريض لدواء يزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى، ولا يمكن القيام بهذا العلاج في المنزل، حيث يتم تعريض المريض لجرعات عالية من الأشعة فوق البنفسجية، ويحتاج لجلستين أسبوعياً، لمدة 6 لـ 12 أشهر.

استخدام مستحضرات التجميل

في حالة الإصابة بالبهاق في المراحل المبكرة أو وجود بقع طفيفة على الجلد، يمكن استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل لإخفائها، ولكنه حل مؤقت ولا يساعد على علاج البهاق بشكل كامل، كما أن هناك كريمات مخصصة لإخفاء البهاق يمكن أن تستمر على الجلد لعدة ساعات.

استخدام الكورتيزون الموضعي

يمكن استخدام كريمات الكورتيزون على المناطق المتأثرة من الجلد، لمنع انتشاره لمناطق أخرى في الجسم، ولا ينصح باستخدامها على الوجه، وقد أظهرت كريمات الكورتيزون تأثير واضح في استعادة لون الجلد الطبيعي في بعض الحالات.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما علاج مرض البهاق وتعرفت على أنواعه وأسبابه، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي وصفات أو خلطات لعلاج البهاق للتأكد من أنها آمنة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى