الحمل والولادة

ما هو العدد الصحيح لأسابيع الحمل؟

يحدث الحمل بمجرد تخصيب البويضة ويمر الجنين بالعديد والعديد من مراحل التكوّن وتطور نمو أعضائه الداخلية والخارجية. معرفة ومتابعة فترة الحمل من أهم ما تحب المرأة متابعته لمعرفة أين وصل نمو جنينها ومتى سيخرج للعالم. سنجيب في مقالنا عن سؤال ما عدد أسابيع الحمل والمراحل التي يمر بها الجنين حتى الولادة.

ما عدد أسابيع الحمل ؟

يمكن القول أن أسابيع الحمل تصل تقريبا إلى 40 أسبوعاً، ويمكن تقسيمها لثلاث مراحل بالشكل التالي، فالمرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الـ 1 وحتى الأسبوع الـ 13، أما المرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الـ 14 وحتى الأسبوع الـ 27، وأخيراً المرحلة الثالثة والتي تبدأ في الأسبوع الـ 28 وحتى الولادة. تابعي معنا تقديم العديد من المعلومات عن هذه المراحل الثلاث.

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة يحدث الحمل عن في النمو وتبدئي في الشعور بعدم الراحة والتعب، وصولاً للأسبوع السادس يبدأ أنف وفم وأذنين طفلك في التشكل، وتبدئي في الشعور بغثيان الصباح. في الأسبوع السابع يبدأ حجم الرحم في التضاعف، وصولاً للأسبوع التاسع، يبلغ طول جنينك الآن ما يقرب من 1 بوصة.

مقالات ذات صلة

في الأسبوع العاشر يكون طفلك قد اجتاز مرحلة مهمة من النمو، فالأعضاء والهياكل موجودة وجاهزة للنمو، وفي الأسبوع الحادي عشر يستطيع طفلك فتح يده وإغلاقها، وتظهر براعم الأسنان الصغيرة تحت اللثة، وفي نهاية المرحلة الأولى يمكن أن تتجعد أصابع قدم طفلك الصغير، وتنمو دماغه، وتبدأ الكلى في إخراج البول.

المرحلة الثانية

بالإجابة على سؤال ما عدد أسابيع الحمل نكون قد وصلنا للمرحلة الثانية والتي تبدأ من الأسبوع الرابع عشر. في بداية هذه المرحلة يبدأ قلب طفلك في النبض وتبدأ ملامح طفلك الصغيرة بالقيام بتعابير مختلفة، وقد تشعرين بأنكِ أكثر نشاطاً. في هذه الفترة أيضاً يمكن لطفلك أن يشعر بالضوء. وصولاً للأسبوع السابع عشر يتغير الهيكل العظمي لطفلك من الغضروف الناعم إلى العظم، والحبل السري يصبح أقوى.

في هذه المرحلة تتطور الأعضاء التناسلية لطفلك بما يكفي لرؤيتها على في الأسبوع الثامن عشر، وفي الأسبوع التاسع عشر قد يبدأ طفلك في سماعك فتحدثي معه، ويبدأ طفلك أيضاً في هذه المرحلة ببعض الركلات البسيطة. وصولاً للأسبوع الخامس والعشرون يبدأ شعر طفلك في النمو ويزداد حجم الرحم مرة أخرى، وفي نهاية هذه المرحلة يبدأ طفلك بفتح وغلق عينيه ومص أصابعه.

المرحلة الثالثة

مرحبا بكِ في المرحلة الأخيرة لحملك، في هذه المرحلة قد تكون عيون طفلك قادرة على رؤية الضوء من خلال الرحم، وتستمر عضلات طفلك ورئتيه بالنضوج، وينمو رأسه لإفساح المجال لدماغه للنمو. في هذه المرحلة قد تعود للأم تقلبات المزاج وحالات الخمول والتعب مرة أخرى. وصولاً للأسبوع الثاني والثلاثون قد يتسبب كبر حجم الرحم في حرقة المعدة وضيق التنفس، ويبدأ الجهاز العصبي المركزي لطفلك والرئتين في الاكتمال.

في الأسبوع التاسع والثلاثون طفلك الرضيع كامل النمو هذا الأسبوع وينتظر تحية العالم، فإذا شعرتي بأعراض الولادة فتواصلي مع طبيبك فوراً فطفلك يريد رؤية العالم.

أهمية معرفة مدة الحمل

بعد أن أجبنا على سؤال ما عدد أسابيع الحمل نتابع الحديث عن أهمية معرفة مدة الحمل فمتابعة فترة الحمل ومعرفة مدته مهمة لمتابعة نمو طفلك ولمعرفة المرحلة التي أنتِ فيها الآن وما هي التغيرات التي حدثت والتي ستحدث لطفلك في المراحل القادمة وصولاً لموعد الولادة.

علامات الولادة

  • نزول إفرازات من المهبل وقد يصاحبها خيوط رفيعة من الدم.
  • نزول السائل الأمنيوسي من المهبل.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • الشعور بانقباضات الرحم كل 20 إلى 30 دقيقة ثم تزداد في حدتها وتحدث كل 5 دقائق.

في النهاية وقد أجبنا على سؤال من أهم الأسئلة التي تشغل تفكير الكثير من الأمهات وهو ما عدد أسابيع الحمل نتمنى أن تكون المعلومات التي ذكرناها مفيدة لكِ في فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى