الحمل والولادة

ما هو الطلق الذي يحدث وقت الولادة؟

يختلف طلق الولادة من امرأة لأخرى، ومن حمل لآخر، وقد يستمر الطلق لدى بعض النساء إلى عدة ساعات، بالتالي إذا كنت تتساءلي ما هو طلق الولادة ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

ما هو طلق الولادة ؟

يحدث الطلق في المرحلة الأخيرة من الولادة، وهي عبارة عن مراحل متعددة تمر بها الحامل، منها:

الطلق المبكر

وهي المرحلة الأولى التي تمر بها الحامل، وتشمل حدوث تقلصات شديدة وبعض تشنجات البطن التي تؤدي إلى اتساع عنق الرحم مما يسمح للجنين بالانتقال إلى قناة الولادة مباشرة، وعندما يتوسع عنق الرحم قد تلاحظي وجود إفرازات وردية اللون أو دموية، وتكون هذه الإفرازات بمثابة الغشاء المخاطي الذي كان يسد عنق الرحم أثناء الحمل، ولا يمكن التنبؤ بكم من الوقت يستمر الطلق المبكر لاختلاف الأعراض من امرأة لأخرى.

مقالات ذات صلة

المخاض النشط

في تلك المرحلة، يمتد عنق الرحم من 6 سم إلى 10 سم، وستبدأي في الشعور بحدة التقلصات وتشنج في الساقين، وقد تشعري بالغثيان أيضاً، وقد تشعري في تلك المرحلة بنزول ماء الجنين، وزيادة الضغط على ظهركِ مما يدل على أنه قد حان موعد الولادة، وإذا اشتد الألم يجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور، وقد يستمر المخاض النشط من أربع إلى ثمان ساعات ويمتد فيها عنق الرحم بمعدل 1 سم في كل ساعة تقريباً.

المرحلة الانتقالية

وتعتبر تلك المرحلة الأخيرة من الطلق، ويمتد فيها عنق الرحم من 8 سم إلى 10 سم، وقد تزداد شدة التقلصات، وتحدث كل دقيقتين ونصف تقريباً وقد تشعري أيضاً ببعض الضغط  على المستقيم نتيجة اتساع الحوض ونزول طفلك إلى الحوض، وقد تشعري أيضاً بالرغبة في الدفع، وقد تلد بعض الأمهات دون الشعور بالضغط، وبعض الغثيان والقئ، ونزول الإفرازات الدموية، وقد تستغرق تلك المرحلة من دقائق إلى عدة ساعات تقريباً، وقد تكون تلك المرحلة سريعة إذا كانت الولادة طبيعية.

هل يساعد المساج في تخفيف ألم المخاض؟

نعم، قد يساعد التدليك في بعض الحالات في المساعدة على تخفيف ألم الطلق في المراحل الأولى منه، حيث يساعد التدليك في أسفل الظهر على تخفيف التقلصات التي تشعر بها الحامل، وقد يساعد تدليك كتفك أيضاً في تخفيف الأعراض وقد تلاحظي نتائج جيدة إذا اتبعتِ تلك الطرق.

ومن الأفضل أن يكون التدليك بطيئاً فقد يزعجك التدليك القاسي، وهو أكثر فعالية في محاولة الاسترخاء، وقد يساعد الضغط على جسمك أثناء التدليك في إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد في تقليل الألم وفي الاسترخاء.

نصائح لتخفيف ألم الطلق

هناك بعض النصائح التي تلعب دوراً هاماً في تخفيف ألم الطلق منها:

  • حاولي تشتيت انتباهك قد الإمكان حتي لا تركزي على الشعور بالألم.
  • الاستحمام بماء دافئ ولكن عليك استشارة الطبيب أولاً في حالة نزول ماء الجنين.
  • الاسترخاء والنوم يساعدان في حفظ طاقتك من أجل مقاومة ألم المخاض.
  • التنفس العميق عن طريق أخذ الشهيق من الأنف وخروج الزفير من الفم، وللتنفس العميق فوائد عديدة في تخفبف ألم المخاض، ويعد التركيز على النفس طريقة فعالة في تخفيف التقلصات.
  • عندما ينتهي حدوث التقلصات، قومي بالاسترخاء والراحة.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال ما هو طلق الولادة ؟ ونصائح لتخفيف حدة ألم المخاض، فنحن ننصحك إذا شعرتِ بحدة الأعراض عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى