الحمل والولادة

ما هو الطعام الملائم للمرأة الحامل؟

يساعد النظام الغذائي الصحية والتغذية السليمة خلال فترة الحمل على تحفيز نمو صحي وسليم للجنين، كما أنه يساعد على التغلب على الكثير من أعراض الحمل المزعجة، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو الطعام الصحي للمرأة الحامل وتعرفي على الفواكه المفيدة والأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

ما هو الطعام الصحي للمرأة الحامل ؟

تحتاج الحامل إلى تغذية سليمة حتى من قبل الحمل، حتى يستطيع الجسم تخزين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين للنمو طوال شهور الحمل، إليكِ أفضل الأطعمة الصحية والمفيدة للحامل:

اللحوم الخالية من الدهون

الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين تمثل وحدة بناء خلايا الجسم، مما يجعلها من العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي، كما أن البروتينات تحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء الخاصة بالجنين، كما أنه ضروري جداً لتكوين مخ الجنين وجهازه العصبي.

مقالات ذات صلة

العدس

أحد أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل وهو واحد من فيتامينات ب، ويطلق عليه حمض الفوليك، حيث يساعد على الوقاية من الكثير من التشوهات الجنينية التي تصيب الأنبوب العصبي للجنين الذي يتحول فيما بعد إلى المخ والحبل الشوكي، لذلك احرصي على إضافة العدس إلى نظامك الغذائي خلال فترة الحمل لأنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك.

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على الأوميجا 3 التي تمثل عنصر هام من العناصر الأساسية في تكوين مخ الجنين، كما يحتوي أيضًا على البروتين وفيتامين د الذي يساعد على بناء عظام الجنين.

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا من أفضل المصادر للحصول على البروتين، كما تحتوي أيضًا على الفولات والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتحتوي الفاصوليا على الألياف التي تساعد على التغلب على الإمساك والبواسير.

البطاطا الحلوة

تكتسب البطاطا الحلوة لونها البرتقالي من الصبغة النباتية الموجودة بداخلها وتسمى الكاروتينات، حيث تتحول هذه الصبغة داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ، وهو ضروري جداً لتكوين عظام وعيون ورئتي الجنين.

فواكه مفيدة للحامل

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هو الطعام الصحي للمرأة الحامل تعرفي على أفضل الفواكه المفيدة للحامل، حيث تمتاز الفواكه باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، لذلك يمكن الاعتماد عليها كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، ومنها:

المشمش

يحتوي المشمش على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وكما تعلمين هذه العناصر الغذائية مفيدة جداً لنمو الجنين وتغذية جسم الأم.

البرتقال

يمثل البرتقال مصدر ممتاز للحصول على فيتامين ج الذي يحفز الجسم على امتصاص الحديد، كما أنه يحتوي أيضًا على كمية مناسبة من حمض الفوليك.

الكمثرى

تمتلك الكمثرى العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث تحتوي على الألياف والبوتاسيوم والفولات، لذلك فهي تساعد على التغلب على الإمساك الذي تعاني منه الكثير من النساء الحوامل، كما أن محتوى البوتاسيوم الموجود فيها يساعد على نمو صحي وسليم لقلب الجنين وتعزيز صحة قلب الأم.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها تماماً خلال فترة الحمل، لما يمكن أن تسببه من أضرار للجنين والأم، ومنها:

  • يجب تجنب اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً تماماً خلال فترة الحمل لاحتمالية تلوثها بأنواع من البكتيريا يمكن أن تهدد صحة الجنين.
  • الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك أبو سيف والماكريل، يجب تجنب تناولها أثناء الحمل، لأنها يمكن أن تتسبب في أضرار بالغة على الجنين.
  • تجنبي شرب الحليب غير المبستر لاحتمالية تلوثه بالبكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تؤثر سلباً على الجنين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو الطعام الصحي للمرأة الحامل وتعرفتي على أفضل الفواكه المفيدة للحامل والأطعمة التي يجب تجنبها، قومي باستشارة طبيبك للحصول على التعليمات الكافية حول النظام الغذائي، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى