السكري

ما هو السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري؟

أصبح مرض السكري هو مرض العصر، وأصبح يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار، وأصبح من المهم معرفة بعض المعلومات المتعلقة بهذا المرض، لذلك أعددنا لكم هذا المقال لتتعرفوا على ما هو مرض السكري وكيف يحدث؟ و ما هو السبب الرئيسي لمرض السكري ؟ فاحرصوا على متابعة هذا المقال جيداً.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مجموعة من الأمراض المتعلقة بـ عملية التمثيل الغذائي، يحدث خلالها ارتفاع في مستويات سكر الدم يحدث نتيجة وجود عيوب في عملية إفراز الأنسولين أو عدم قدرة الأنسولين على أداء وظيفته بشكل فعال.

وفي العادة، يتم التحكم في مستويات جلوكوز الدم عن طريق هرمون يتم إنتاجه من البنكرياس يُعرف باسم ، ويقوم الأنسولين بخفض مستوى جلوكوز الدم، فعند ارتفاع مستوى الجلوكوز في بعض الأوقات المعينة، يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين لعمل توزان في مستويات الجلوكوز.

وعند الإصابة بمرض السكري، يتسبب عدم إنتاج الأنسولين أو وجوده بكمية قليلة في حدوث ما يُعرف بـ . ومرض السكري هو حالة طبية مزمنة يوجد منها نوعان السمري النوع الأول والنوع الثاني، يمكن التحكم بها، ولكن تستمر لمدى الحياة.

ما هو السبب الرئيسي لمرض السكري ؟

كما ذكرنا سابقاً يتم إنتاج الأنسولين من خلال البنكرياس لتقليل كمية السكر الموجودة بالدم أو الجلوكوز، ويتم إفراز الجلوكوز إما من خلال الطعام أو من خلال الكبد. ويوجد نوعان من مرض السكري كما ذكرنا سابقاً، السكري النوع الأول والسكري النوع الثاني، بالإضافة لما يُعرف بسكري الحمل، وتتضمن أسباب حدوثهم ما يلي:

السكري النوع الأول

السبب الرئيسي لحدوث ما زال غير معروف حتى الآن، ولكن ما تم الوصول إليه هو أن الجهاز المناعي، الذي عادة يقوم بمحاربة أي بكتيريا أو فيروسات ضارة، يقوم بمحاربة الخلايا المنتجة للأنسولين داخل البنكرياس ويقضي عليها، مما يترك الجسم بكمية قليلة جداً من الأنسولين أو يتركه بدون أنسولين على الإطلاق، وهذا يتسبب في تراكم السكر في مجرى الدم، بدلاً من نقله لداخل الخلايا عند دخوله الجسم.

ويعتقد العديد من الخبراء أن السكري النوع الأول يحدث نتيجة مجموعة من الاضطرابات الجينية والعوامل البيئية، التي ما زالت مجهولة حتى الآن، كما يُعتقد أن الوزن لا يؤثر في حالة الإصابة بالنوع الأول من السكري.

السكري النوع الثاني

عند الإصابة بـ ، تُصبح الخلايا مقاومة لعمل الأنسولين، ويُصبح حينها البنكرياس غير قادر على صنع ما يكفي من الأنسولين للتحكم في هذه المقاومة. وفي االسكري النوع الثاني لا ينتقل السكر للخلايا للحصول على الطاقة، ويتراكم داخل مجرى الدم.

وتلعب أيضاً العوامل البيئية دوراً في حدوث السكري النوع الثاني، ولكن تم ربط زيادة الوزن بهذا النوع من السكري، ولكن لا يعني هذا أن كل مصاب بالسكري النوع الثاني يعاني من السمنة.

سكري الحمل

أثناء مرحلة الحمل، تقوم المشيمة بإنتاج هرمونات تساعد في استقرار الحمل، ولكن هذه الهرمونات تجعل الخلايا مقاومة للأنسولين، ونتيجة لذلك يقوم البنكرياس بإنتاج كمية إضافية من الأنسولين للقضاء على هذه المقاومة، ولكن في بعض الأوقات لا يستطيع البنكرياس القيام بذلك، وعند حدوث ذلك تتنقل كمية قليلة من الجلوكوز إلى داخل الخلايا، والبقية تظل في مكانها داخل الدم، مما ينتج عنه الإصابة بما يُعرف بسكري الحمل.

وفي النهاية وبعد أن تعرفت على أسباب حدوث السكري بأنواعه المختلفة، تأكد عزيزي القارئ من قياس مستوى سكر الدم بشكل منتظم للتأكد من أنه في مستوى مناسب، ولعلاج أي مشكلة قد تظهر في وقت مبكر لمنع حدوث أي مضاعفات صحية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى