الحمل والولادة

ما هو الحمل العنقودي؟

قد تحدث بعض المشاكل للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، ومن هذه المشاكل حدوث الحمل العنقودي، وقد تحدث هذه الحالة لعدة أسباب، ولكن ماذا يعني الحمل العنقودي ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، وسنتعرف أيضًا على الأعراض التي تظهر على المرأة أثناء الإصابة بهذه الحالة.

ماذا يعني الحمل العنقودي ؟

، قد يظهر الحمل العنقودي بسبب خطأ وراثي خلال عملية التخصيب، مما يؤدي إلى نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم، وهناك نوعان من الحمل العنقودي:

  • الحمل العنقودي الكامل: في هذه الحالة من الحمل لا يتكون الجنين نهائيًا، ولكن تتكون أجزاء من المشيمة، حيث ستظهر المشيمة فقط وتظهر عدم وجود الجنين، ويحدث هذا النوع من الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب بويضة فارغة، ثم تنمو المشيمة بدون تكوين جنين وتنتج هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية.
  • الحمل العنقودي الجزئي: تحدث هذه الحالة عندما تنمو خلايا غير طبيعية في الرحم مع أجزاء من الجنين، ولكن الجنين في هذه الحالة يعاني من عيوب خلقية شديدة، وستتغلب الأنسجة غير الطبيعية على نمو الجنين، مما يؤدي إلى ضرورة الإجهاض.

علامات وأعراض الحمل العنقودي

إليكِ بعض الأعراض والعلامات التي تظهر أثناء حدوث الحمل العنقودي:

مقالات ذات صلة

النزيف المهبلي

قد يكون النزيف المهبلي من أكثر الأعراض شيوعًا للحمل العنقودي، وقد يكون للحمل العنقودي الكامل نزيفًا ثقيلًا مقارنًة بالحمل العنقودي الجزئي، حيث يكون له نزيفًا بسيطًا، قد يحدث هذا النزيف في أو الثالث من الحمل، وقد يكون لون هذا النزيف بني داكن أو أحمر فاتح اللون، وقد يحتوي على خراجات صغيرة تشبه العنب الصغير.

نمو غير طبيعي للرحم

بعد أن عرفنا إجابة سؤال ماذا يعني الحمل العنقودي يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أن حجم الرحم غير الطبيعي قد يكون علامة من علامات الحمل العنقودي، ففي حالة الحمل العنقودي الجزئي يكون حجم الرحم أصغر من حجمه الطبيعي، وفي حالة الحمل العنقودي الكامل، يكون الرحم أكبر من الطبيعي في.

تضخم المبايض

قد ترتفع مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية في حالة الحمل العنقودي، مما يؤدي إلى زيادة حجم المبايض عن الطبيعي.

قد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والقئ الشديد وارتفاع ضغط الدم خلال .

ما هو علاج الحمل العنقودي؟

قد يستخدم الطبيب إجراء يدعى التوسع والكشط لعلاج الحمل العنقودي، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بفتح عنق الرحم ويزيل الأنسجة غير الطبيعية من الرحم، إذا كانت المرأة لا ترغب في الحمل مرة أخرى، قد ينصح الطبيب باستئصال الرحم بالكامل، وفي بعض الحالات لا يجد الأطباء أي علاج إلا استئصال الرحم، وذلك لأن بعض حالات الحمل العنقودي الكامل تؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى مرض الأرومة الغاذية الحملي، وفي هذه الحالة تنمو الأنسجة غير الطبيعية خارج الرحم وتستمر في النمو إلى طبقة العضلات تحتها، لا يمكن علاج هذه الحالة إلا بالعلاج الكيميائي أو باستئصال الرحم.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يعني الحمل العنقودي ؟ وعرفنا العلاج المناسب لحالة الحمل العنقودي، ننصحكِ بالذهاب للطبيب فورًا إذا لاحظتِ أي نزيف أثناء الحمل، أو لاحظتِ أي أعراض تدل على حدوث الحمل العنقودي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى