جلدية

ما هو الثالول وأنواعه؟

من الممكن أن تظهر حبة ذات ملمس خشن قليلاً على الجلد تسمى بالثالول والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة به، على الرغم من أن ظهور الثآليل لا يشكل خطر على الصحة ولكن مظهرهم غير محبب وفي بعض الأحيان تكون مؤلمة بعض الشيء لذلك في هذا المقال سنتعرف على ما هو الثالول بشكل تفصيلي، وما هي أنواعه المختلفة.

ما هو الثالول وبعض الحقائق عنه

الثالول هو ظهور حبة على الجلد خشنة الملمس قليلاً وعادة يمكن أن يظهر على أي مكان في الجسم، يتسبب في ظهور الثآليل ،  كما أن ضعف الجهاز المناعي أيضاً قد يتسبب في ظهور الثآليل.

يمكن أن توجد بعض النقاط السوداء داخل الثآليل هذه النقاط تدل على وجود أوعية دموية وأن هذه الثآليل يمكن أن تؤدي إلى نزيف.

مقالات ذات صلة

هناك العديد من أنواع الثآليل ويتحدد نوعها حسب المكان التي تظهر عليه لذلك تابع القراءة لمعرفة أنواع الثآليل وأماكن ظهورها في الجسم.

أنواع الثآليل وأماكن ظهورها

بعد أن تعرفنا على ما هو الثالول يجب أن نتعرف على الأنواع التي تصيب الجسم وما هي الأماكن التي قد يظهر بها الثالول وتشمل أنواعه:

الثآليل الأخمصية

تظهر عادة هذه الثآليل في باطن القدمين أو الكعب أو أصابع القدم وعادة تكون مؤلمة خاصة عند المشي ، وعادة يظهر في هذا النوع من الثآليل نقطة سوداء محاطة بأنسجة الجلد البيضاء الصلبة.

الثآليل المسطحة

تتميز هذه الثآليل بأن شكلها مستدير وذات سطح ناعم، وتظهر عادة باللون الأصفر أو البني أو حتى لون البشرة، وغالباً تظهر في المناطق المعرضة للشمس من الجسم، قد يظهر هذا النوع بأعداد كبيرة، ربما بين 20 و 100 ثالول، وبالرغم من ذلك غالباً ما يختفي هذا النوع من الثآليل دون الحاجة لعلاج.

الثآليل الخيطية

هي نوع من أنواع الثآليل  أيضاً تنمو على الجلد ويكون شكلها طويل و رقيق بعض الشيء، عادة تنمو على الرقبة أو الإبطين أو على جفن العين.

الثآليل الفسيفساء

إذا تمت الإصابة بهذه الثآليل فإن استخدام مضادات حيوية للعلاج قد يصبح ضرورياً، وعلى عكس الأنواع الأخرى ذات اللون الأسود أو البني، فإن هذا النوع يكون أخمصياً من نفس اللون الجلدي للشخص، وغالباً ما تظهر تلك الثآليل بشكل متعدد.

ما هو الثالول الشائع ؟

يمكن معرفة الثآليل الشائعة بسهولة لأنها ذات سطح صلب ومرتفع قليلاً عن الجلد، وفي الغالب يمكن أن تصيب أي منطقة من الجسم، يمكن، ولكنها أكثر شيوعاً في المفاصل والأصابع والمرفقين والركبتين أو في أي منطقة من الجسم يكون بها الجلد شديد الجفاف.

غالبًا ما تكون الأوعية الدموية المتجلطة يمكن رؤيتها في الثآليل الشائعة مثل البقع الصغيرة المظلمة، وهي معروفة باسم بذور الثآليل.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على ما هو الثالول وما هي أنواع الثآليل التي تظهر على الجلد، ننصحكم بزيارة الطبيب إذا لاحظتم ظهور أي نوع من أنواع الثواليل على الجلد وكان يُسبب ألم أو نزيف أو ينتشر بسرعة إلى أماكن أخرى من الجسم، كما ننصحك بعدم استخدام أحد العلاجات المنزلية إذا كان الشخص مريض سكري أو  في حال ظهور هذه الثآليل على الوجه.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى