صحة القلب

ما هو التضخم في عضلة القلب؟

ما هو التضخم في عضلة القلب ؟ هو مرض يصيب عضلة القلب، مما يجعل من الصعب على قلبك ضخ الدم لبقية جسمك، ويمكن أن يؤدي إلى فشل القلب، تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف ما هو التضخم في عضلة القلب وأنواعه وكيفية علاجه.

ما هو التضخم في عضلة القلب ؟

هل يعتبر امتلاك الشخص لقلب كبير مشكلة حقيقة يمكنها أن تعرضه لمخاطر صحية ؟ نعم، فهذا ما يحدث في حالة تضخم القلب، فهو يعتبر حالة صحية تشير إلى تضخم و اعتلال عضلة القلب وهذه الحالة تعتبر واحدة من أشهر انتشاراً، وتتسبب في حدوث خلل في عملية ضخ الدم لجميع أعضاء الجسم بالكفاءة المطلوبة، وهذه الحالة قد تؤدي لحدوث بعض المشاكل في:

  • صمامات القلب
  • اضطراب نبضات القلب
  • فشل القلب

لذلك فهذه الحالة تتطلب الاهتمام بها مبكراً وعلاجها.

مقالات ذات صلة

أنواع تضخم عضلة القلب

هناك عدة أنواع لمرض التضخم في عضلة القلب، ومن أبرز هذه الأنواع:

تضخم عضلة القلب التضخمي

هذا النوع من مشكلة تضخم عضلة القلب قد يكون سبباً لتعرض المصابين به لبعض الأمراض المزمنة.

وذلك يكون نتيجة لأن جدار القلب يتعرض للتضخم ويصبح سميك، وهذا السبب يمنع الدم من التدفق بشكل صحيح، وهذا النوع من أمراض القلب قد يكون في الغالب وراثياً.

تضخم عضلة القلب الموسع

هذا النوع من تضخم القلب يكون نتيجة لمرض ، وهو راثي أيضاً، ويتسبب هذا المرض في إضعاف عضلة القلب ويجعلها تتمدد مما قد يتسبب في حدوث توسع غير طبيعي في غرف القلب، ويعتبر هذا النوع من أنواع تضخم القلب هو الأكثر شيوعاً وانتشاراً.

التضخم في عضلة القلب المقيد

قد يكون هذا النوع من التضخم ناتج عن بعض أمراض القلب الأخرى أو قد يحدث لبعض الأشخاص بعد عملية زراعة القلب، وهذه الحالة ينتج عنها تقييد وتصلب للبطينات وبالتالي تقل كفاءتها ولا تستطيع أن تعمل لملء الدم، وهذا يعرض القلب للتندب. وتعتبر  أحد الحاالات الغير منتشرة بين عدد كبير من الأشخاص.

قصور البطين الأيمن

قصور البطين الأيمن هي حالة نادرة لا تحدث كثيراً،  وهذه الحالة تؤدي لحدوث تبادل غير طبيعي بين عضلة البطين الأيمن وبين بعض الأنسجة الليفية والدهون. ولهذا تختل عضلة القلب وتضعف وظيفتها بالتدريج وقد يؤدي للوفاة المباشرة، وتعتبر هذه الحالة أحد أشهر أسباب تعرض الرياضيين للوفاة بشكل مفاجيء.

ما هو علاج التضخم في عضلة القلب ؟

أنواع العلاج لتضخم عضلة القلب متنوع ويختلف باختلاف نوع ودرجة الحالة ومدى تلف القلب الذي يتعرض له الشخص، بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التضخم من الممكن ألا يحتاجون لأي علاجات إلى بعد ظهور أعراض الحالة عليهم. كما أن هناك بعض الأشخاص قد يحتاجون لأخذ الأدوية وإجراء تعديل في أنماط حياتهم وعادتهم اليومية بعد ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وألم الصدر عليهم.

وهناك بعض النصائح الطبية التي يمكنها أن تتحكم في حالات تضخم القلب، وتحد من مضاعفاتها، مثل:

  • الاعتماد على نمط حياة صحي ومناسب للقلب سواء من حيث الأنظمة الغذائية أو النشاط البدني
  • الحفاظ قدر الإمكان على إيقاع القلب الطبيعي، ومنع التعرض لجلطات الدم والحد من الالتهابات والتقليل منها، وذلك باستخدام الأدوية الطبية وفقاً لارشادات الطبيب المتخصص خاصة أدوية ارتفاع ضغط الدم وأدوية منع احتباس الما بالجسم.
  • من الممكن اللجوء لبعض الأجهزة الطبية التي يتم زرعها في الجسم عن طريقة الجراحة، مثل أجهزة (تنظيم نبضات القلب، إزالة الرجفان)
  • بعض الحالات تحتاج للتدخل الجراحي لعلاجها أو لتقليل المخاطر الناتجة عنها
  • اللجوء لعملية زراعة القلب، وهي أحد الخيارات الأخيرة التي يتم اللجوء لها في حالة فشل جميع طرق العلاج

العلاج والمتابعات الطبية واتباع الأساليب الصحية وأنماط الحياة الصحية، كلها طرق لكي تساعد قلبك على العمل بالشكل الطبيعي بقدر الإمكان، ولكي تمنع مزيد من الضرر أن يلحق به، ويفقده دوره ووظائفه داخل الجسم

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على معنى تضخم عضلة القلب وأنواع هذا التضخم وطرق علاجه الصحيحة، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى