الحمل والولادة

ما هو أكل النفاس بعد عملية الولادة؟

لمدة 9 أشهر، كان الطعام الذي تناولته يغذيك أنتِ وطفلك، ولكن بعد الولادة، فإن نظامك الغذائي مهم بنفس القدر، ويساعد جسمك على التعافي ويمنحك الطاقة التي تحتاجيها لرعاية طفلك، ومن المهم معرفة احتياجاتك الغذائية، حتى تتمكني من الحفاظ على صحتك أثناء تربية الطفل، وربما تساءلين عن أكل النفاس بعد الولادة ، تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال لمعرفة ذلك.

كم يجب أن تأكلي بعد الولادة؟

في الأشهر التالية للولادة، تحتاج معظم الأمهات الجدد إلى ما بين 1800 و 2200 سعرة حرارية في اليوم، من أكل النفاس بعد الولادة ، وستحتاجين إلى 500 أخرى كحد أقصى، إذا كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية، وإذا كنتِ تعانين من نقص الوزن، أو تمارسين التمارين أكثر من 45 دقيقة كل يوم، أو ترضعين أكثر من طفل واحد، فقد يكون عدد السعرات الحرارية التي تحتاجينها أعلى، تحدثي إلى طبيبك لمعرفة الكمية المناسبة لك، وتحديد استمرار المكملات الغذائية.

أكل النفاس بعد الولادة

بعد الولادة، قومي بإدخال الأطعمة التي تنتمي إلى هذه الفئات الخمس، إلى غذائك:

مقالات ذات صلة

الحبوب

يأتي القمح والأرز والشوفان وحبوب الذرة والشعير والحبوب الأخرى ضمن هذه الفئة، وخبز القمح الكامل غني بـ ، وهو عنصر غذائي يحتاجه طفلك في الأشهر القليلة الأولى، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضًا على الحديد الذي يحمي من فقر الدم والألياف مما يضمن بقاء الجهاز الهضمي في حالة صحية.

الخضراوات والفواكه

بدّلي بين الخضراوات الحمراء والخضراوات والبرتقالية، وكذلك البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا، ويمكنك إضافة بذور الحلبة إلى وصفات الخضار لجعلها مغذية أكثر، كونها طعام يساعد على الرضاعة، ويساعد أيضًا في إنقاص الوزن، كما تضفي بذور الحلبة نكهة فريدة على الطعام.

وتحتوي الخضراوات الورقية مثل البروكلي والسبانخ على فيتامين أ، مما يجعلها جيدة لك ولطفلك، يمكنك اختيار الفواكه الطازجة أو المعلبة أو المجففة،كأم مرضعة، ويجب أن تتناولي وجبتين أو أكثر من الفاكهة أو العصير يوميًا، التوت الأزرق مليء بجميع الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات الأساسية، ويحافظ على مستويات الطاقة عالية.

أكل النفاس بعد الولادة : منتجات اللحوم والألبان

اجعلي منتجات الألبان جزءًا لا يتجزأ من نظامك الغذائي اليومي بعد الولادة، إوذا كنتِ قلقة بشأن استهلاك السعرات الحرارية، فابحثي عن منتجات خالية من الدهون وقليلة الدهون مثل اللبن.

سمك السلمون هو قوة غذائية للأمهات الجدد، حيث يحتوي على DHA، وهي مادة مغذية تلعب دورًا مهمًا في تطوير الجهاز العصبي لطفلك، فيمكن لسمك السلمون أيضًا رفع مزاجك، وتشير الدراسات إلى أنه يمنع .

البروتين

يعد السمك والمكسرات والبذور والبازلاء والفاصوليا، مصادر غنية بالبروتين، قومي بإدخالها في وجباتك،البقوليات مثل الفاصوليا السوداء والفاصوليا رائعة للنباتيين، إنها غنية بالبروتين النباتي.

أطعمة يجب عليكِ تجنبها في النفاس

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب عليك تجنبها، خاصةً أثناء الرضاعة الطبيعية:

الثوم: قد تنتقل رائحة وطعم الثوم إلى حليب الثدي، وبعض الأطفال لا يحبون رائحة الثوم وطعمه وقد يرفضون حليب الثدي.

الأطعمة الدهنية: كأم جديدة، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وينطبق الشيء نفسه على الأطعمة ثقيلة الهضم.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: تحتوي أنواع معينة من الأسماك مثل، سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل الملكي وسمك التلفيف، على زئبق يمكن أن يعوق نمو دماغ طفلك.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على أكل النفاس بعد الولادة ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى