فيتامينات ومعادن

ما هو أفضل فيتامين مفيد للبشرة؟

تُشير الأبحاث إلى أن بعض الفيتامينات قد تلعب دورا رئيسيًا في صحة البشرة، وفي كثير من الحالات، تكون هذه الفيتامينات أكثر فعالية عندما يتم وضعها مباشرة على الجلد، ومن خلال المقال سنجيب عن سؤالك ” ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟”.

ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟

فيتامين أ (Vitamin A)

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (أ): الجزر والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبطاطا الحلوة والبيض، والأشكال المُصنعة من فيتامين أ مثل والرتينويدات، بما في ذلك الريتينول، والتريتينوين، والإيزوتريتينوين، والمواد الكيميائية المماثلة توجد في كريمات ومستحضرات العناية بالبشرة لتُستخدم مباشرة على الجلد، وتدعم العديد من الدراسات فوائد الريتينويد لصحة الجلد، والرتينويد يُحسن من نسيج الجلد، ويقشر الجلد الميت، ويحارب ، ويبطئ علامات الشيخوخة.

ووجدت دراسة أُجريت أن الريتينول وحمض الريتينويك زاد من سماكة الجلد على مدى 4 أسابيع، والرتينوئيدات تزيد من الكولاجين بعد 12 أسبوعًا، ولاحظ المشاركون في الدراسة تحسينات واضحة في مظهر التجاعيد.

والرتينويدات يمكن أن تزيد من حساسية الجلد للشمس، لهذا السبب من الضروري ارتداء واقي للشمس أثناء استخدام الرتينويدات، وبعد عدة أسابيع من الاستخدام، يمكن أن تسبب الريتينويدات جفاف البشرة، لذلك يجب استخدام مرطب عالي الجودة.

وحاول استخدام الريتينويد مرة أو مرتين في الأسبوع قبل الذهاب إلى النوم، ثم قم بزيادة الاستخدام تدريجياً مرة واحدة يوميًا.

فيتامين ب المركب

إذا كنت تفكر ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟ فإن فيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات المفيدة للبشرة ويتكون من مجموعة من فيتامينات ب، ولكل نوع من أنواع فيتامينات ب وظيفة حيوية وأساسية لصحة الجسم وصحة البشرة، وهناك العديد من المصادر الغذائية لفيتامين ب مثل المأكولات البحرية، واللحم، وكذلك البيض، والمكسرات، ويمكنك معرفة مصادر فيتامين ب بالتفصيل .

فيتامينات أخرى هامة لصحة الجلد

فيتامين ج (Vitamin C)

يوجد فيتامين ج بمستويات عالية في الطبقة الخارجية من الجلد epidermis وكذلك الطبقة الداخلية من الجلد dermis، وتساعد خصائص فيتامين سي المضادة للسرطان وخصائصه المضادة للأكسدة، ودوره في إنتاج الكولاجين على الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، لذلك يُعد فيتامين C أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة والمضادة للشيخوخة.

يمكن أن يساعد فيتامين ج أيضًا في تأخير ظهور علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في تخليق الكولاجين الطبيعي في الجسم، كما يساعد على شفاء الجلد التالف، وفي بعض الحالات؛ يقلل من ظهور التجاعيد، كما يمكن أن يساعد تناول فيتامين ج أيضًا على إصلاح ومنع جفاف الجلد، ويمكنك معرفة مصادر فيتامين سي الغذائية

فيتامين د (Vitamin D)

يساهم فيتامين د في عملية التمثيل الغذائي لخلايا الجلد، مما يساعد الجلد على النمو وإصلاح نفسه، ويؤدي نقص فيتامين د إلى مشاكل جلدية، وتشمل المصادر المفيدة لفيتامين د: المنتجات المدعمة مثل الحليب والحبوب، وكذلك السلمون وسمك أبو سيف والتونة.

قد يساعد فيتامين د أيضًا في منع الالتهابات المزمنة التي تسبب تهيج الجلد، وبعض أنواع حب الشباب، والأكزيما.

والآن وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ” ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟” ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات للحفاظ على بشرتك لتجنب أي آثار جانبية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى