فيتامينات ومعادن

ما نوع الطعام الغني بفيتامين د؟

إذا كنت عزيزي القارئ تعاني من انخفاض نسبة فيتامين د بالجسم، فتابع معنا هذا المقال لتتعرف على ما هو الطعام الغني بفيتامين د ؟ وما هي أعراض انخفاضه بالجسم؟

فوائد فيتامين د

فيتامين د ضروري لبناء العظام والحفاظ على صحة الجسم، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم (المكون الأساسي للعظام)، وعند التعرض للشمس تقوم المواد الكيميائية الموجودة تحت الجلد بإنتاج فيتامين د، لذا فإن المقولات الشائعة عن الفيتامين بأن الجسم يمتصه من الشمس غير حقيقية، ولكن يحتاج الجسم أشعة الشمس حتى يتمكن من إنتاجه.

وتعتمد الكمية التي يستطيع الجسم امتصاصها من الفيتامين على الموسم ولون البشرة، وقد تقلل من كمية الأشعة الواصلة للجلد.

لا يوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة، ولكن يمكن الحصول عليه من الحليب المدعم والحبوب المدعمة والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

ويساعد فيتامين د في محاربة العديد من الأمراض من ضمنها السرطان، ويمكن استخدام مكملات فيتامين د للمساعدة في علاج الاضطرابات الموروثة الناتجة عن عدم القدرة على امتصاص أو معالجة الفيتامين، مثل نقص فوسفات الدم العائلي.

ما هو الطعام الغني بفيتامين د ؟

لمعرفة الأطعمة الغنية بفيتامين د يجب معرفة أن الكميات اليومية الموصى بها دولياً من الفيتامين هي 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام) من الأطعمة، لكن إذا لم تحصل على الكمية الكافية من أشعة الشمس، فمن المحتمل أن يكون مدخولك أقرب إلى 1000 وحدة دولية (25 ميكروغرام) يومياً.

وتتضمن الأطعمة الغنية والمليئة بفيتامين د ما يلي:

الرنجة

الرنجة نوع من أنواع الأسماك التي يمكن أن يتم تناولها بعدة طرق، فيمكن أن تُقدم وهي نيئة أو يتم تخليلها أو معلبة. والسمكة الواحدة من الرنجة توفر نسبة عالية من فيتامين د، فـ 100 جرام من الرنجة يحتوي على 216 وحدة دولية، أو ما يقرب من 27% من الحاجة اليومية للفيتامين. والأنواع الأخرى من سمك الرنجة مثل المملح والمدخن، يحتوي كل 100 جرام منها على 14% من كمية فيتامين د المطلوبة (112 وحدة دولية).

السالمون

من ضمن إجابات ما هو الطعام الغني بفيتامين د سمك السلمون، فالسلمون سمكة دهنية شائعة وغنية بفيتامين د، حيث تحتوي وجبة واحدة (100 جرام) من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د، أو 66% من الكمية اليومية الموصى بها.

زيت كبد سمكة القد

زيت كبد سمكة القد هو أحد المكملات الغذائية الشعبية التي يمكن اللجوء إليها عند الرغبة في الحصول على بعض العناصر الغذائية المعينة، فهو يُصنف كمصدر من أفضل المصادر المستخدمة للحصول على فيتامين د.

وتوفر ملعقة صغيرة من زيت سمك القد على 56% من الاحتياج اليومي لفيتامين د أو 448 وحدة دولية. كما أن هذا الزيت تم استخدامه من قبل في كثير من الحالات لعلاج ومنعه.

صفار البيض

إذا كنت لا تفضل الأسماك فهي ليست المأكولات البحرية الوحيدة الموفرة لفيتامين د، بينما يوجد معظم البروتين الموجود في البيضة في البياض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد في معظمها في الصفار، حيث يحتوي صفار البيض على 37 وحدة ودلية من فيتامين د أو 5% من الكمية اليومية.

الفطر

يُعد الفطر من أفضل النباتات التي تحتوي على فيتامين د، ومثل البشر يستطيع تكوين فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

فطر البرية هو مصدر ممتازة لفيتامين د2، حيث تحتوي بعض الأصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لكل (100 جرام)، أي ما يساوي ثلاثة أضعاف الكمية اليومية.

أعراض نقص فيتامين د

بعد أن تعرفت على ما هو الطعام الغني بفيتامين د ؟ تعرف على بعض الأعراض التي يمكن أن ترتبط بنقص فيتامين د بالجسم ومنها الآتي:

  • الإصابة بالمرض بشكل متكرر.
  • التعب والإرهاق.
  • آلام العظام والظهر.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • بطء التئام الجروح.
  • هشاشة العظام.
  • فقدان الشعر.
  • آلام العضلات.

في نهاية المقال عن ما هو الطعام الغني بفيتامين د نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتك، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى