الحمل والولادة

ما معنى الإجهاض؟

قد تلجأ كثير من النساء إلى إجهاض الجنين لعدة أسباب، وقد يحدث الإجهاض بسبب إصابة الأم بحالة صحية ما تمنع استمرار الحمل، وهناك عدة أنواع من الإجهاض، وتعتمد هذه الأنواع على مدة الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال ما معنى اجهاض ؟ وسنعرف أيضًا طرق الإجهاض المختلفة.

ما معنى اجهاض ؟

في الطب يعني فقدان الحمل بسبب خروج مبكر للجنين أو أغشية الجنين أو المشيمة من الرحم لأي سبب، قد يحدث الإجهاض من تلقاء نفسه ويسمى إجهاض تلقائي، أو قد يكون ناتجًا عن بعض الأدوية، ويسمى الإجهاض لثلاث حالات حمل متتالية أو أكثر الإجهاض المعتاد أو فقدان الحمل المتكرر.

هناك عدة أنواع من الإجهاض تتم في العيادات أو المستشفيات، من المحتمل أن يعتمد النوع الذي تحصل عليه الأم على مدى طول فترة حملها، إذا كنتِ في فقد يكون لديكِ عملية تحفيز المخاض، تكون جميع إجراءات الإجهاض خارجية تقريبًا، فلن تضطرين إلى قضاء وقت طويل في المستشفى.

مقالات ذات صلة

طرق الإجهاض المختلفة

إليكِ طرق الإجهاض المختلفة:

ما معنى حدوث اجهاض بالأدوية؟

يتضمن هذ النوع من الإجهاض تناول دواءين يمنعان الحمل من التطور، وهما ، سوف ينصحكِ الطبيب بشأن توقيت الأدوية، ولكن يجب على المرأة تناول الدواء الثاني الميزوبروستول، في مدة لا تزيد عن 48 ساعة بعد تناول الميفبريستون، يوقف الميفيبريستون الحمل عن التطور، ويؤدي الميزوبروستول إلى إفراغ الرحم، والذي سيبدأ بعد 1-4 ساعات من تناول هذه الحبوب.

الشفط بالتخلية

هو نوع من الإجهاض الجراحي الذي يعتمد على استخدام الشفط لإنهاء الحمل، ينصح الأطباء بهذا الإجراء خلال ، يبدأ الطبيب في إجراء الشفط بالتخلية عن طريق إدخال منظار في مهبل المرأة، ثم يستخدم حقنة لتخدير المنطقة، بعد ذلك يستخدم قضبان رفيعة تسمى الموسعات لفتح عنق الرحم، ثم يدخل أنبوبًا في الرحم، ثم يستخدم إما جهاز شفط يدوي أو ميكانيكي لتفريغ الرحم.

ما معنى اجهاض التوسيع والتفريغ؟

عملية هي نوع من الإجهاض الجراحي الذي يستخدمه الأطباء عادًة خلال الثلث الثاني من الحمل، وقد يعطي الطبيب مخدرًا عامًا قبل إجراء هذا النوع من الإجهاض، ويضمن هذا النوع من التخدير ألا تشعر المرأة بأي شئ أثناء العملية، يبدأ الطبيب بإدخال منظار في مهبل المرأة، ثم يستخدم الموسعات لفتح عنق الرحم، بعد ذلك يزيل أنسجة الحمل بملقط صغير، وأخيرًا يستخدم الشفط لإزالة أي أنسجة متبقية.

عملية تحفيز المخاض

هي طريقة لإنهاء الحمل في الثلث الثاني أو الثالث، هذا النوع من الإجهاض نادر، وقد يوصي به الطبيب إذا كانت حياة المرأة في خطر، ويتضمن هذا النوع استخدام الأدوية لتحفيز المخاض، مما يتسبب في إفراغ الرحم خلال فترة تتراوح بين 12 و24 ساعة، يمكن للمرأة تناول هذه الأدوية عن طريق الفم أو قد يضعها الطبيب في المهبل أو يحقنها في الرحم.

هل يفشل الإجهاض؟

عادًة ما تنجح طرق الإجهاض، فهناك نسبة ضئيلة لاستمرار الإجهاض بعد إجراء واحدة من هذه الطرق، وقد يحدث فشل الإجهاض عند امرأة واحدة من بين كل 100 امرأة تعرضت للإجهاض، إذا لم تعد عند المرأة أو لا تزال تشعر بالحمل، فيجب عليها الاتصال بالطبيب.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا إجابة سؤال ما معنى اجهاض ؟ وعرفنا الأنواع المختلفة من الإجهاض وطريقة تنفيذها، ننصحكِ عزيزتي القارئة بمناقشة الطبيب حول طريقة الإجهاض الأنسب لحالتك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى