فيتامينات ومعادن

ما مصادر عنصر الكالسيوم؟

عنصر الكالسيوم من العناصر المهمة لصحة العظام، ولكن أين يتواجد عنصر الكالسيوم ؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال عزيزي القارئ فتابع معنا.

ما هو عنصر الكالسيوم؟

قبل معرفة إجابة سؤالك، أين يتواجد عنصر الكالسيوم ؟ دعنا نتعرف سريعاً على هذا العنصر، يعتبر عنصر الكالسيوم من أهم المغذيات التي تحتاجها جميع الكائنات الحية، وهو المعدن الأكثر وفرة في الجسم، كما أنه ضروري لصحة العظام، فيحتاج البشر إلى الكالسيوم لبناء والحفاظ على عظام قوية، وحوالي 99% من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان، ويلعب الكالسيوم دوراً هاماً في حركة العضلات وتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية.

الكمية المناسبة من الكالسيوم كاحتياج يومي

  • في البالغين 1000 ملغ في اليوم.
  • من عمر 50 إلى 70 أو أكثر 1200 ملغ في اليوم.
  • الأطفال من 9 إلى 18 عام 1300 ملغ في اليوم.
  • الأطفال أقل من 9 سنوات من 700 إلى 1000 ملغ في اليوم.

ويمكن الحصول على تلك الكميات من خلال معظم الأطعمة، ويمكن الحصول على أكبر كمية من منتجات الألبان، أو من مكملات الكالسيوم.

أين يتواجد عنصر الكالسيوم ؟

هناك العديد من المصادر لعنصر الكالسيوم وإليك بعضها:

البذور

بالرغم من أن البذور تبدو صغيرة  في الحجم ولكنها تُعتبر من أغنى المواد الغذائية بالكالسيوم مثل: السمسم والخشخاش وبذور الشيا، حيث أن الملعقة الكبيرة من بذور الخشخاش توفر 13% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 9% من مقدار الاحتياج اليومي.

الجبن

معظم الجبن ومنتجات الألبان عموماً هي مصادر ممتازة للكالسيوم، ويمتص جسمك الكالسيوم في منتجات الألبان بسهولة أكبر من امتصاصه من المصادر النباتية، فيحتوي (28 غرام) من جبن البارميزان على أكثر من 33% من المدخول اليومي، وفي حين أن الأنواع الأخرى تحتوي 2-5 %.

للأجبان فوائد متعددة حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بـ .

ومع ذلك ضع في اعتبارك أن الجبن الكامل الدسم يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، فتحتوي معظم الأجبان أيضًا على الكثير من الصوديوم، والتي يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص.

الزبادي

الزبادي هو أحد أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يوفر 30% من المدخول اليومي في كوب واحد 245 جرام، كما أنه مصدر جيد للبروتين والمواد المغذية الأخرى.

السردين وسمك السالمون المعلب

السردين وسمك السلمون المعلب هي خيارات صحية استثنائية، حيث تمنحك علبة السردين 35% من المدخول اليومي للكالسيوم، بينما 85 غرام من السلمون المعلب يمنح 21%.

البقوليات والحبوب

البقوليات واحدة من أهم إجابات أين يتواجد عنصر الكالسيوم ؟ فالفاصوليا والعدس على سبيل المثال يحتويان على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف الطبيعية والبروتينات وكميات مناسبة من الكالسيوم، فالفاصوليا المطبوخة توفر حوالي 24% من احتياج الكالسيوم اليومي في 172 غرام، بينما توفر البقوليات الأخرى حوالي من 4 إلى 13% من احتياج الجسم اليومي للكالسيوم.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية غنية بالكالسيوم وتشمل السبانخ واللفت والكرنب والقرنبيط والبروكلي وغيرها، فمثلاً يحتوي 190 جرام (كوب واحد) من الخضر المطبوخة على 266 ملغ من المدخول اليومي للكالسيوم.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك أين يتواجد عنصر الكالسيوم ؟ عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى