الحمل والولادة

ما مدى قوة حركة الجنين في الشهر السادس؟

مع بداية معرفة المرأة لخبر حملها يبدأ حماسها بالازدياد، حيث تنتظر مرور الوقت لينمو جنينها وتشعر بحركته، والتي تبدأ مع بداية الثلث الثاني من الحمل، لذلك تتساءل بعض الحوامل عن مدى قوة حركة الجنين في الشهر السادس ومتى تبدأ حركة الجنين، تابعي معنا هذا المقال لتعرفي المزيد عن حركة جنينك.

متى تبدأ حركة الجنين؟

في الأغلب تبدأ أولى حركات الجنين ما بين الأسبوع 12 إلى الأسبوع 16 من الحمل، إلا أنها تختلف من حامل لأخرى خاصة أن الحوامل لأول مرة قد يختلف معهن الأمر، ويبدأن بتمييز حركات جنينهن من  الأسبوع 24 أو ، بينما النساء اللاتي خضن تجربة الحمل من قبل يستطعن التمييز بين حركة الجنين والشعور بانتفاخات البطن، كذلك يوجد بعض الحوامل اللاتي يشعرن بحركة الجنين في الأسبوع 13 من الحمل، لذلك هي تختلف من حامل لأخرى، وعادة ما تشعر بها الحامل عند الجلوس أو التمدد والاستلقاء.

*في حال وصولك للأسبوع 24 دون الشعور بحركة الجنين، قومي باستشارة الطبيب للاطمئنان.

مقالات ذات صلة

ما مدى قوة حركة الجنين في الشهر السادس؟

في بداية حركة جنينك قد لا تشعرين بهذه الحركة، إلا أنكِ مع وصولك للشهر السادس تزداد قوة حركته تدريجياً، وذلك لأن الجنين في هذه المرحلة يكون زاد طوله ويصل إلى 30 سم ويزداد وزنه ويصل إلى حوالي 900 جرام، مما يجعل حركته تصبح أقوى وأشد تأثيراً ويمكنك الشعور بها.

مع ذلك قد يختلف الأمر مع بعض الأمهات نتيجة بعض العوامل مثل السمنة الزائدة أو مشكلة تتعلق بمكان المشيمة، مما يصعب الإحساس بحركته إلا أن هناك بعض الأوقات التي تزداد فيها حركة الجنين بشكل واضح، مثل أوقات الراحة أو بعد تناول الطعام أو عند شعورك بالحماس أو التوتر أو أثناء ممارستك للتمارين الرياضية، وبالرغم من أن هذه الركلات تكون قوية وقد تسبب لكِ الانزعاج، إلا أنها تشير إلى مدى تطور نمو جنينك الصحي وتعزز العلاقة بينكما.

هل يجب حساب عدد ركلات الجنين؟

بشكل عام تزداد حركة الجنين مع بداية الثلث الثاني و حيث تصل إلى 30 ركلة في الساعة تقريباً في نهاية الفصل الأخير من الحمل، لذا ينصح الأطباء بتتبع وحساب عدد ركلات جنينك مع بداية الأسبوع 28 من الحمل، للإطمئنان على مدى تطور نموه وصحته، وهناك بعض الخطوات التي تساعد على حساب حركة الجنين بالشكل التالي:

  • قومي بتحديد الوقت الذي يكون فيه الجنين أكثر حركة، سواء عند الجلوس أو بعد تناول الطعام.
  • بعد ذلك راقبي حركات جنينك خلال ساعتين، حيث تكون في الطبيعي 10 ركلات.
  • في حالة أنكِ لم تشعري بأي حركات خلال الساعتين أو كانت أقل من 10 حركات، قومي بالمحاولة في وقت آخر.
  • إذا لما تشعري بأي حركات، يمكنك التواصل مع الطبيب لمعرفة السبب.

نصائح غذائية للحامل في الشهر السادس

يوجد بعض العناصر الغذائية التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها، خاصة في الشهر السادس وهي:

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من العناصر الأساسية لأي حامل خلال فترة الحمل، وذلك لحماية الجنين من خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي، مما يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين، حيث تحتاج الحامل إلى تناول 400 ميكروغرام يومياً منه، وذلك من خلال المكسرات أو الخضروات الورقية أو الفاصولياء.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد الحديد واحد من المعادن الأساسية لجسم الحامل، حيث يعمل على الوقاية من ، وتحتاج الحامل منه يومياً ما يقارب 27 ملليجرام، ويمكنها الحصول على هذه الجرعة من السردين والفواكه المجففة والحبوب الكاملة.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على قوة حركة الجنين في الشهر السادس ومتى تبدأ حركة الجنين، يجب أن تهتمي بفحوصاتك الدورية ومتابعة تطور جنين خطوة بخطوة من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب، مع الاهتمام بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى