الاقلاع عن التدخين

ما مخاطر التدخين؟

عزيزي القارئ، إذا كنت تريد معرفة ما هي مخاطر التدخين ؟ تابع معنا قراءة هذا المقال.

ما هي مخاطر التدخين على الجهاز العصبي المركزي؟

النيكوتين هو أحد مكونات التبغ، التي تصل للعقل في ثوانٍ مما يجعلك تشعر بمزيد من النشاط لفترة، ولكن مع تلاشي هذا التأثير، تبدأ بالشعور بالتعب أكثر، وتبدأ مشاكل القلق والغضب والاكتئاب والصداع ومشاكل النوم في الظهور.

مخاطر التدخين على الجهاز التنفسي

عندما تستنشق الدخان، فأنت تأخذ المواد التي يمكن أن تتلف رئتيك، وبمرور الوقت يؤدي هذا الضرر إلى مجموعة من المشاكل، مثل: انتفاخ الرئة، تدمير الأكياس الهوائية في الرئة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والتهاب دائم يصيب بطانة أنابيب التنفس في الرئتين، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة.

عند محاولة الإقلاع عن التدخين وانسحاب مواد التبغ من الجسم قد يحدث احتقان مؤقت وانزعاج تنفسي، حيث تبدأ الرئتان والمسالك الهوائية في الشفاء، كما قد يحدث زيادة في إنتاج المخاط مباشرة بعد الإقلاع عن التدخين، وهذا علامة على أن الجهاز التنفسي يتعافى.

ما هي مخاطر التدخين على القلب والأوعية الدموية؟

يؤثر التدخين على القلب والشرايين بشكل مباشر حيث أن النيكوتين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية مما يُضعف سريان الدم في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي مع الوقت إلى تلف الأوعية الدموية كما يرفع التدخين ضغط الدم ويزيد من سرعة تجلطه بالإضافة إلى كونه المتسبب في السكتات الدماغية، ويكون المُدخن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمثل هذه الأمراض في حالة خضوعه لعملية جراحية في القلب أو وضع دعامة في أحد الأوعية الدموية.

تأثير التدخين على الجلد والشعر والأظافر

أظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما يزيد من احتمالات الإصابة بالتهابات الأظافر الفطرية، ويتأثر الشعر أيضًا بالنيكوتين، حيث وجدت دراسة قديمة أن النيكوتين يزيد من تساقط الشعر، والصلع، والشيب.

ما هي مخاطر التدخين على الجهاز الهضمي؟

يزيد التدخين المستمر من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض مثل سرطان الفم وسرطان المرئ وسرطان البنكرياس، كما أن التدخين يؤثر على إفراز الأنسولين مما يزيد فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهذا الأمر لا ينطبق فقط على المدخنين بل الذين يتعرضون للتدخين السلبي كذلك.

أثر التدخين على الجنس والجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم إلى المناطق التناسلية لكل من الرجال والنساء، مما يسبب ضعف الأداء الجنسي لدى الرجال. وبالنسبة للنساء، يمكن أن يؤدي التدخين إلى عدم الرضا الجنسي، كما أن التدخين قد يقلل أيضا مستويات هرمون الجنس في كل من الرجال والنساء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

ما هي مخاطر التدخين على الأطفال؟

الأطفال الذين يتعرضون لدخان السجائر التي يدخنها الآباء أو المحيطين بهم هم أكثر عُرضة للإصابة بالسعال ونوبات الربو والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية من الأطفال الآخرين.

التدخين السلبي

يؤثر التدخين أيضًا على صحة من حولك ممن لا يدخنون، فالتعرض للتدخين السلبي يحمل نفس المخاطر على الشخص غير المدخن، وتشمل هذه المخاطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب.

عزيزي القارئ بعد ما عرفت ما هي مخاطر التدخين ؟ عليك أن تعلم أن إقلاعك عن التدخين هو أهم خطوة يمكنك اتخاذها للعيش حياة أكثر صحة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى