فيتامينات ومعادن

ما فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية؟

زهرة الربيع المسائية نبات ذو أزهار صفراء، يباع زيت زهرة الربيع المسائية المستخرج من بذور النباتات في كبسولات، بالتالي تعرف على فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية والآثار الجانبية للاستخدام الخاطئ.

ما هي زهرة الربيع المسائية؟

يتم استخراج زيت زهرة الربيع المسائية من بذور زهرة الربيع المسائية (Oenotheraiennis)، وهو نبات موطنه أمريكا الشمالية، وتحصل على اسمها من الأزهار الصفراء التي تزهر في المساء، ويحتوي الزيت على حمض جاما لينولينيك (GLA)، وهو حمض أوميغا 6 الدهني الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات للألم.

ويعتقد الممارسون البديلون أن زيت زهرة الربيع المسائية يمكن أن يساعد في علاج العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك حب الشباب، ، والتهاب المفاصل الروماتويدي 1.

فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية

تمت ترقية زيت زهرة الربيع المسائية كعلاج فعال لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك الأكزيما وآلام الثدي، منذ ثلاثينيات القرن العشرين، ويعزى العديد من هذه الفوائد إلى GLA، وهو حمض دهني موجود في فول الصويا والجوز والبذور والزيوت النباتية (مثل بذور اللفت، الكانولا، وزيت الكتان).

فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية لعلاج مشاكل الحيض

منذ فترة طويلة يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية من قبل النساء لعلاج الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث، والهبات الساخنة هي شكل من أشكال التنظيف الناجم عن انخفاض مستويات هرمون الاستراديول، وعلى الرغم من تحسن شدة الهبات الساخنة مقارنةً بالمرأة التي وفرت دواءً وهميًا، إلا أن مدة الحلقات ووتيرتها لم تتحسن.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

هو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي الذي يؤثر بشكل رئيسي على المفاصل، أشارت بعض الدراسات إلى أن GLA يمكن أن يقلل الألم ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف إلى المتوسط، وكانت معظم النتائج حتى الآن متواضعة في أحسن الأحوال، وقد شوهدت النتائج الواعدة في الأشخاص الذين استخدموا بشكل متزامن مضادات الستيرويد غير الستيرويدية، وأدوية الالتهابات، مما أدى إلى تحسن متواضع في تصلب العظام الصباحي.

فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية لعلاج هشاشة العظام

يرتبط تناول كميات متزايدة من الدهون غير المشبعة بتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام (فقدان المعادن في العظام)، وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث، حيث أن زيت زهرة الربيع يعتبر من الدهون غير مشبعة تقريبًا، ويعتقد البعض أنها تتصدى لفقدان العظام عند النساء المصابات بهشاشة العظام.

الآثار الجانبية لزهرة الربيع المسائية

مثل معظم المكملات الغذائية، لم يكن هناك الكثير من الأبحاث لتقييم سلامة استخدام زيت زهرة الربيع المسائية لمدة طويلة، وفي بعض الحالات، قد يتسبب زيت زهرة الربيع في آثار جانبية مثل اضطراب في المعدة والصداع والغثيان والإسهال، ومعظم الآثار الجانبية منخفضة الدرجة وتتحدد من تلقاء نفسها بمجرد توقف العلاج، هناك أيضاً بعض الحالات الطبية التي قد يشكل فيها زيت زهرة الربيع المسائية مخاطر صحية خطيرة، وتشمل على:

  • قد يزيد زيت زهرة الربيع المسائية من خطر حدوث نزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يتناولون مضادات التخثر (مُخفِفات الدم).
  • إذا كنت تستعد لإجراء عملية جراحية، يجب عليك التوقف عن تناول زيت زهرة الربيع المسائية قبل أسبوعين لمنع النزيف الزائد.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوبات والذين يتناولون أدوية الفصام تجنب زيت زهرة الربيع المسائية لأنه قد يزيد من خطر النوبات.
  • لا يجب على المرأة الحامل تناول زيت زهرة الربيع المسائية لأنه قد يزيد من خطر الإجهاض.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية .. عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى