الحمل والولادة

ما فوائد تناول السفرجل أثناء الحمل؟

دائما تبحث الأمهات الحوانل على أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن أن تتناولها، للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وسنتحدث في هذا المقال على السفرجل، ما فوائد السفرجل للحامل ؟ وهل يمكن تناوله أثناء الحمل؟ تابعي معنا قراءة هذا المقال لتتعرفي على جميع إجابات تلك الأسئلة.

ما هو السفرجل؟

السفرجل عبارة عن نبات يتم استخدام  بذوره كعلاج دوائي، ويأخذ الناس السفرجل كمسحوق أو خلاصة أو شاي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك آلام المعدة والأمعاء (التهاب الجهاز الهضمي)، وكذلك الإسهال، ويُستخدم السفرجل أيضا للسعال.

استخدامات السفرجل

مقالات ذات صلة

يطبق بعض الأشخاص السفرجل مباشرة كضغط أو كمامة للإصابات، وعلاج تورم المفاصل المؤلمة، ووجع الحلمة، ويُستخدم المستحضر لتهدئة العينين. وفي الأطعمة، يتم استخدام ثمار السفرجل لصنع المربى والهلام والمربى والحلوى، وصنع العصير.

ما فوائد السفرجل للحامل ؟

لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان السفرجل آمنًا للاستخدام أثناء الحمل، ولا توجد دلائل تؤكد على وجود فوائد للسفرجل أثناء الحمل، لأن البذور تحتوي على تحتوي على السيانيد، مما يشير إلى أن بذور السفرجل قد لا تكون آمنة.

ما فوائد السفرجل للحامل في الحمل والرضاعة؟

نظراً لعدم توافر معلومات كافية عن استخدام السفرجل أثناء الحمل والرضاعة، يُفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب استخدام السفرجل أثناء الحمل، ولكن يمكن تحضير السفرجل بنسب وكميات معينة للحد من ، وأيضا علاج حرقة المعدة أثناء الحمل.

الآثار الجانبية لتناول السفرجل

يمكن أن يؤثر تناول السفرجل على معدل امتصاص الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، حيث يحتوي السفرجل على نوع من الألياف اللينة يُسمى الصمغ، ويمكن أن يقلل الصمغ من كمية الدواء التي يمتصها الجسم، ويمكن أن يقلل تناول السفرجل في نفس الوقت الذي تتناول فيه الأدوية عن طريق الفم من فعالية أدويتك، ولمنع هذا التفاعل، يمكن تناول السفرجل بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول الأدوية.

فوائد السفرجل للجسم

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال ما فوائد السفرجل للحامل ، سنتعرف معاً على الفوائد العامة للسفرجل للجسم:

  • يعمل كمضاد للسرطان، حيث يحتوي السفرجل على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من المواد المضرة الحرة في الجسم، والتي تعمل على تكاثر ونمو الخلايتا السرطانية.
  • يعمل على فقدان الوزن، حيث يحتوي السفرجل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والمستويات الكبيرة من الألياف تعني أن الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أكبر وبشكل منتظم.
  • يقلل من مخاطر أمراض الجهاز الهضمي، فبالإضافة إلى الأداء العام للجهاز الهضمي الذي تسهله الألياف الغذائية، يمكن أن يساعد السفرجل أيضًا في منع بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء
  • العناية بالجلد، فتُعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في السفرجل مفيدة جدًا للحفاظ على صحة بشرتك، حيث تقضي مضادات الأكسدة على الضرر الذي تسببه شوائب الجسم، وبالتالي يتم التقليل من ظهور التجاعيد، وتساعد على حماية بشرتك من آثار الأشعة فوق البنفسجية.
  • ينظم ضغط الدم، فالبوتاسيوم هو واحد من أهم المعادن في جسم الإنسان لأنه ضروري للحفاظ على ضغط الدم وتسهيل نقل السوائل في خلايا الجسم، فيما يتعلق بضغط الدم، يؤدي البوتاسيوم إلى استرخاء الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تقليل الضغط على الجهاز القلب.

السفرجل والنظام المناعي

  • أثبت نبات السفرجل قدرته على التحكم في الحساسية عند وضعه على هيئة مرهم أو جل على الجلد، تساعد المستويات العالية من فيتامين ج أيضًا في السيطرة على الالتهاب وتحسين صحة بشرتك ومظهرها.
  • يحتوي السفرجل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، ولكن الفيتامينات الأخرى، مثل و E تقوي أيضًا جهاز المناعة بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال، يحفز فيتامين سي الجهاز المناعي عن طريق زيادة إمداد خلايا الدم البيضاء، والتي تُعد خط الدفاع الأول للجسم ضد مسببات الأمراض والفيروسات والبكتيريا.

وفي نهاية النقال وبعد التعرف على ما فوائد السفرجل للحامل ؟ وما هي الأهمية العامة للسفرجل؟ يجب عليكِ عزيزتي دائما التوجه إلى الطبيب لمعرفة النظام الغذائي المناسب لكِ ولجنينك، ومعرفة أهم الأطعمة المناسبة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى