الحمية والتغذية

ما فوائد السنامكي لخسارة الوزن؟

يوجد الكثير من الوصفات والأعشاب التي تساعد على تنحيف الجسم، ولكن هل السنامكي أيضًا يساعد على التنحيف؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، سنعرف ما فوائد السنامكي للتنحيف ؟ وسنتعرف أيضًا على الآثار الجانبية للسنامكي.

ما هو السنامكي؟

السنامكي Senna هو عبارة عن نوع من الأعشاب، ويتم استخدام أوراقه وثماره لصنع الدواء، يعتبر هذا العشب مُلين معتمد بدون وصفة طبية من قبل إدارة الغذاء والدواء، ويتم استخدامه لعلاج ، وفقدان الوزن.

يبدو أن ثمار السنامكي ألطف على الجسم من أوراقه، وقد أدى هذا أن جمعية المنتجات العشبية الأمريكية AHPA قامت بالتحذير من الاستخدام طويل المدى لأوراق السنامكي، ولكن ليس من ثماره.

مقالات ذات صلة

انتبهي؛ يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة، ويقترح بعض الناس أن شرب الشاي يمكن أن يعزز إزالة السموم و، ولكن لا يوجد دليل قوي على هذه المعلومات.

ما فوائد السنامكي للتنحيف ؟

لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم استخدام السنامكي للتنحيف وفقدان الوزن الزائد، وتناول السنامكي بانتظام يجعلك عرضة للإصابة با، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استعمال السنامكي لفقدان الوزن.

هناك بعض الأراء التي تزعم أن شاي السنامكي يساهم في التنحيف وإنقاص الوزن الزائد، ولكن الوزن الذي ستفقده عند تناول هذا المشروب هو وزن الماء، ويسبب السنامكي فقدان المعادن الهامة والألياف من الجسم لأنه يعمل على الأمعاء الغليظة.

فقدان وزن الماء من الجسم عند تناول السنامكي قد يجعلك تظن أنك أنحف، ولكن في الواقع هذا احساس خاطئ لأنك لا تفقد الدهون، وبمجرد شرب الماء واستعادة السوائل المفقودة ستستعيد هذا الوزن الذي تظن أنك فقدته.

الآثار الجانبية للسنامكي

بعد أن عرفنا ما فوائد السنامكي للتنحيف ؟ سنتعرف على آثاره الجانبية، فيمكن أن يؤدي استخدام السنامكي بكثرة إلى فقدان الكثير من الماء والمعادن وقد يؤدي ذلك إلى الجفاف ويعرضك لخطر حدوث مضاعفات شديدة، وقد يحذر الأطباء استخدام هذا النبات في هذه الحالات:

الحمل والرضاعة

من المحتمل أن يكون نبات السنامكي غير آمن عند تناوله عن طريق الفم لفترة طويلة أثناء الحمل لأنه قد يؤدي إلى تلف الكبد، وعلى الرغم من أن كميات صغيرة من السنامكي تعبر إلى حليب الثدي، إلا أنها لا تبدو مشكلة بالنسبة للرضع، طالما أن الأم تستخدمه بالكميات المُوصى بها.

حالات الإسهال أو الجفاف

لا ينبغي استخدام السنامكي لدى الأشخاص المصابين بالجفاف أو الإسهال، فيمكن أن يزيد نبات السنامكي من الإسهال أو الجفاف.

حالات الجهاز الهضمي

لا يجب استخدام السنامكي من قبل الأشخاص الذين يعانون من آلام في البطن أو انسداد الأمعاء، و، أو التهاب المعدة أو البواسير.

أمراض القلب

يمكن أن يتسبب نبات السنامكي في اضطرابات الكهارل وقد تجعل هذه الاضطرابات أسوأ.

في النهاية بعد أن عرفنا ما فوائد السنامكي للتنحيف ؟ وعرفنا الآثار الجانبية للسنامكي، ننصحك بأن لا تتجاوز الجرعة الموصى بها، ولا تستخدمه على المدى الطويل، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى