الحمل والولادة

ما فوائد استخدام النعناع للحامل؟

يعتبر النعناع من أكثر الأعشاب المنعشة والمهدئة، فهو يساعد على تسكين وتهدئة آلام العضلات وآلام الدورة الشهرية، كما يمتلك الكثير من الفوائد الصحية، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما فوائد النعناع للحامل وتعرفي على آثاره الجانبية.

هل تناول النعناع آمن خلال الحمل؟

تناول النعناع أو شرب شاي النعناع آمن أثناء الحمل، وفي الغالب لا يتسبب في أي مشاكل صحية، ويمكن استبدال الكثير من المشروبات التي تحتوي الكافيين بشاي النعناع، وذلك لأن مشروبات الكافيين يمكن أن تتسبب في الكثير من المضاعفات والأضرار للجنين وللأم خلال فترة الحمل، كما أن النعناع يمنحك الكثير من المنافع والفوائد الصحية.

ما فوائد النعناع للحامل ؟

إليكِ أهم الفوائد التي يقدمها النعناع لكِ ولجنينك:

مقالات ذات صلة

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يساعد شاي النعناع أو الزيت المستخرج من أوراق النعناع على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو عسر الهضم، الذي غالباً ما تعاني منه الكثير من الحوامل، كما يساعد شاي النعناع على تهدئة آلام المعدة وإرخاء عضلاتها، ويساهم في علاج الإسهال وتهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي.

علاج غثيان الحمل

يعتبر غثيان الحمل من أكثر الأعراض الشائعة للحمل، حيث تعاني منه أكثر من %50 من الحوامل، لذلك يمكنك شرب شاي النعناع لتهدئة الغثيان، حيث يعمل كمضاد للتشنج وبالتالي يمنع الرغبة في القيء، كما أن غثيان الحمل والقيء يمكن أن يتسبب في رائحة النفس الكريهة، لذلك يساعد النعناع على إعطائك نفس منعش والتخلص من الرائحة الكريهة.

تحسين الحالة المزاجية

يساعد شاي النعناع على التغلب على التوتر والإجهاد والخمول، كما يساعد على التغلب على التقلبات المزاجية والنفسية التي تطرأ على الحامل، كما أن شاي النعناع يعمل كمهدئ طبيعي، وبالتالي يساعد على الوقاية من الأرق وعلاجه، لتتمتعي بنوم هادئ ومريح.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

كما ذكرنا سابقاً يعمل شاي النعناع كمضاد للتشنج، وبالتالي فهو يساعد على تهدئة اضطرابات الجهاز التنفسي، كما يساعد على تهدئة آلام الحلق والصدر، ويساعد أيضاً على التخلص من احتقان الأنف، كما يساعد على التخفيف من أعراض نزلات البرد.

مكافحة العدوى والأمراض

يمتلك النعناع خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساعد على حماية الحامل من التعرض للعدوى البكتيرية والفيروسية أيضاً، حيث يساهم في الوقاية من البرد والإنفلونزا، ويقوم بتقوية الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض.

الآثار الجانبية للنعناع

يمكن أن يتسبب الإكثار من شرب النعناع أو استخدامه أثناء الحمل في ظهور بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات أثناء الحمل، ومنها:

  • يمكن أن يتسبب النعناع في الإصابة بالحساسية الشديدة، لذلك إذا كنتِ تعانين من الحساسية من المنثول فيجب تجنب استخدام النعناع تماماً خلال الحمل.
  • يمكن أن يتفاعل النعناع مع بعض الأدوية أو يؤثر على امتصاص الجسم لبعض المكملات الغذائية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • إذا كنتِ تعانين من أي مضاعفات خاصة بالحمل، فتجنبي استخدام النعناع لأنه يساعد على إرخاء عضلات الرحم، وبالتالي يزيد من احتمالية .
  • الإكثار من شرب النعناع يمكن أن يتسبب في الإصابة بحموضة المعدة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما فوائد النعناع للحامل وتعرفتي على آثاره الجانبية، احرصي على استشارة طبيبك قبل استخدام أي أنواع من الأعشاب للتأكد من أنها آمنة ومناسبة للحمل وتمنحك فوائد صحية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى