الحمل والولادة

ما فوائد أكل الزبيب أثناء الحمل؟

أثناء فترة الحمل يجب أن تعرفي الأطعمة الصحية لكِ ولجنينك، وفي نفس الوقت يجب أن تعرفي أن هناك بعض الأطعمة الضارة أثناء الحمل التي يجب تجنبها، وسنتحدث في هذا المقال عن واحد من الأطعمة المفيدة لكِ أثناء فترة الحمل وهو الزبيب، لذلك سنقدم إليكِ في هذا المقال إجابة سؤال ما فوائد الزبيب للحامل ؟وما هي العناصر الغذائية الموجودة فيه؟ فتابعي قراءة هذال المقال معنا.

ما فوائد الزبيب للحامل والجنين؟

كيف يساعد الزبيب في الحمل؟

هناك العديد من الفوائد الصحية للزبيب أثناء الحمل، فيجب أن يكون لدى النساء الحوامل نظام غذائي سليم مليء بجميع العناصر الغذائية، الفاكهة الجافة مفيدة جدا في الحمل مثل: التمر والمشمش والمكسرات والزبيب.

والزبيب غني بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

مقالات ذات صلة

 العناية بالأسنان

تعاني بعض النساء الحوامل من نزيف اللثة وتسوس الأسنان، الزبيب غني بحمض الأوليانوليك الذي يمنع التجاويف و ومشاكل اللثة الأخرى.

منع فقر الدم

يمنع الزبيب فقر الدم شائع في الحمل، حيث يحدث فقر الدم نتيجة تغذية الجنين المتزايد على طعام الأم، فيتم زيادة متطلبات الحديد، حسنا الزبيب غني بالحديد ، كما أنه غني بالمعادن الأخرى التي تزيد من مستوى الهيموغلوبين.

توفير الطاقة

تزداد متطلبات الطاقة أثناء الحمل وتزداد الحاجة إلى العناصر الغذائية، فالزبيب يفي بجميع الاحتياجات الغذائية للسيدة الحامل، فهو من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها للعمل على زيادة مستوى السكر في الدم بسرعة، وهذا من أهم نقط ما فوائد الزبيب للحامل ؟

الزبيب وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

  • علاج ، تجد العديد من النساء الحوامل الراحة من الغثيان والقيء بعد تناول الزبيب، فبالإضافة إلى الطعم اللذيذ للزبيب، فإنه يعمل أيضا على علاج اضطرابات المعدة والتقليل من حدة غثيان الصباح المُصاحب للحمل.
  • علاج الإمساك، حيث تعاني النساء الحوامل من الإمساك في كثير من الأحيان، ويحتوي الزبيب على ألياف تعالج الإمساك، حيث تحتفظ هذه الألياف بالماء داخل الأمعاء وتخلق ضغطًا لحركات الأمعاء.
  • منع ارتجاع المريء، يمنع الزبيب ارتجاع المريء، ويحدث ارتجاع المريء أثناء الحمل نتيجة نمو الطفل وزيادة الهضم، وبذلك يزداد نشاط المعدة بصورة كبيرة، ويتم إطلاق الحمض من داخل المعدة إلى جهة المريء، فالزبيب غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يعالج الارتجاع الحمضي.
  • يزيد الزبيب من الشهية ويساعد أيضًا في عملية الهضم، كما أنه غني بالألياف الطبيعية التي تعمل على إزالة السموم من الجسم.

ما فوائد الزبيب للحامل الأخرى؟

  • الزبيب معروف بأنه يساعد على تقوية البصر عند الطفل، كما أنه يزيد من المناعة لأنه غني بالعديد من الفيتامينات، وله القدرة على منع مضاعفات الولادة لكل من الأم والطفل أثناء الولادة.
  • الزبيب غني بالكالسيوم الذي يدعم نمو العظام السليم للجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تأكل الزبيب حتى يكون لدى المولود الجديد عظام قوية وصحية.
  • يمنع الزبيب السرطان، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة التي تزيل السرطان.

ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها من الزبيب؟

كم عدد الزبيب يمكنك تناوله يوميًا أثناء الحمل؟

  • بعدما تعرفنا على إجابات ما فوائد الزبيب للحامل ؟ ومعرفة أن الزبيب يزودك بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، فإنه يمكن تناول الزبيب يوميا للحصول على الفائدة القصوى منه.
  • تشير الإرشادات الغذائية للأمريكيين 2010 إلى استهلاك 2 كوب من الفاكهة يوميًا عند تناول 2000 سعر حراري في اليوم، بما يعادل كوب واحد من مجموعة الفواكه، أو 1 كوب من الفاكهة الطازجة أو عصير الفاكهة، أو 1/2 كوب من الفاكهة المجففة من الزبيب.

وفي نهاية المقال وبعدما تعرفنا على ما فوائد الزبيب للحامل ؟ وما هي العناصر الغذائية الموجودة؟ يجب عليكِ عزيزتي دائما اللجوء إلى الطبيب لمعرفة الأطعمة المناسبة لكِ ولطفلك، ويجب اتباع إرشادات طبيبك بعناية أثناء فترة حملك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى