الحمل والولادة

ما علامات موت الجنين داخل الرحم؟

تتساءل العديد من النساء ما هي أعراض موت الجنين داخل الرحم ولماذا يمكن أن تحدث هذه الحالة الخطيرة؟ فهذا الأمر هو ما يُسبب القلق والذعر الشديد للحامل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لتتعرفي على إجابات هذه الأسئلة.

موت الجنين في الرحم

يعتبر موت الجنين داخل رحم الأم من أكثر مشاكل ومضاعفات الحمل خطورة، وهو ما يصف موت الجنين بعد مرور 20 أسبوع من الحمل، لذا فهو يختلف عن “” الذي يصف موت الجنين ولكن قبل مرور 20 أسبوع من الحمل.

وقد أصبحت حالة موت الجنين في الرحم من الحالات الشائعة في الحمل، حيث تحدث مرة واحدة ما بين كل 100 حالة حمل تقريبًا، وقد تساعدك معرفة أعراض هذه الحالة على اكتشافها في وقت مبكر واستشارة الطبيب للبحث عن الحل المناسب.

مقالات ذات صلة

ما هي أعراض موت الجنين داخل الرحم ؟

قد لا تلاحظ الحامل أي علامات أو أعراض واضحة تشير إلى موت الجنين، ولكن غالبًا ما تكون أكثر الأعراض شيوعًا هي عدم شعور الحامل بـ بواسطة السماعة أو فحص الدوبلر، وقد تكون هناك بعض العلامات التحذيرية الأخرى ولكنها تتشابه مع أعراض حالات صحية أخرى، وتتضمن:

  • نزيف مهبلي أو ظهور بقع دموية غير معتادة.
  • ألم شديد في الظهر أو أسفل البطن.
  • الإصابة بالحمى أو القشعريرة.
  • الشعور بالدوار أو الصداع الشديد.
  • الإصابة بغثيان وقئ مستمر وشديد.

أسباب موت الجنين في الرحم

بعد أن أجبنا على سؤالك ما هي أعراض موت الجنين داخل الرحم  ؟ يجب معرفة أسباب حدوث هذه المشكلة الخطيرة، وبالرغم من أنه قد تحدث أغلب حالات ولادة جنين ميت دون معرفة سبب واضح لذلك، إلا أنه هناك بعض الأسباب والعوامل المحتملة وتشمل أهمها ما يلي:

مشاكل المشيمة

المشيمة هي المسئولة عن وصول الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة للجنين لكي يعيش وينمو بشكل سليم، لذا ففي بعض الحالات التي تتأثر فيها المشيمة بشكل سلبي يمكن أن يصل الأمر إلى موت الجنين، مثل حالة عن جدار الرحم.

مشاكل الحبل السري

يمكن أن يحدث ولادة جنين ميت نتيجة لحدوث بعض الحوادث أو المشاكل للحبل السري أثناء الحمل، مما يتسبب في عدم وصول الأكسجين إلى الجنين، فعلى سبيل المثال يمكن أن تحدث عقدة في الحبل السري أو يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين، مما يتسبب في وفاته.

العيوب الخلقية للجنين

قد يعاني الجنين من بعض التشوهات في الكروموسومات أو بعض الاضطرابات الوراثية الأخرى التي قد تؤثر على شكل ووظيفة جسمه، وقد تتسبب هذه الحالات في بعض الأحيان في موت الجنين.

المشاكل الصحية للأم

في بعض الحالات يمكن أن يحدث موت الجنين في الرحم نتيجة إصابة الأم بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، أو حتى مشكلة التي تعتبر أحد مضاعفات الحمل الشائعة، كما يمكن أن تحدث أيضًا نتيجة إصابة الحامل بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أثناء الحمل.

عوامل خطر موت الجنين داخل الرحم

بعد أن أجبنا على سؤالك ما هي أعراض موت الجنين داخل الرحم وأسبابه؟ يجب التعرف على بعض العوامل التي تزيد من خطر حدوث هذه المشكلة كما يلي:

  • إذا كان يبلغ عمر الحامل 35 سنة أو أكثر.
  • إذا كانت الحامل تمارس عادة بكثرة.
  • إذا كانت الحامل لديها تاريخ من حالات بتوأم أو أكثر.
  • إذا كانت الحامل قد تعرضت إلى مشكلة ولادة جنين ميت في حمل سابق.
  • إذا كانت الحامل تعاني من السمنة المفرطة.
  • إذا تعرضت الحامل للعنف المنزلي الشديد.

وفي النهاية بعد أن أجبنا على سؤالك ما هي أعراض موت الجنين داخل الرحم ؟ وتعرفتي على أسباب وعوامل خطر هذه المشكلة، ننصحك بالحفاظ على صحتك وصحة جنينك طوال فترة الحمل باتباع إرشادات الطبيب والالتزام بنمط الحياة الصحي، ونتمنى لكِ حملًا صحيًا وآمنًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى