الحمل والولادة

ما علاج حرقان المعدة عند الحامل؟

حرقان المعدة مشكلة شائعة خلال فترة الحمل، وقد تشعر المرأة الحامل بشعور حارق في وسط الصدر أثناء الإصابة بحرقة المعدة، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال ما علاج حرقان المعدة للحامل ؟ وسنعرف أيضًا الأسباب التي تؤدي إلى حرقة المعدة أثناء الحمل.

أسباب حرقة المعدة أثناء الحمل

أحد أهم أسباب حدوث في استرخاء هذا الصمام، مما يزيد من احتمالية وشدة حرقة المعدة لدى المرأة الحامل، وفي هذه الحالة يسمح لحمض المعدة بالمرور إلى المرئ وتهيج بطانة المعدة.

قد تشعر المرأة الحامل بحرقة المعدة طوال فترة الحمل، ولكن قد تكون هذه الحالة أكثر شيوعًا خلال ، وذلك لأن الرحم الذي ينمو بشكل كبير يضغط على الأمعاء والمعدة، وقد يؤدي هذا الضغط أيضًا إلى دفع محتويات الأمعاء إلى الأعلى حتى تصل إلى المرئ.

مقالات ذات صلة

ما علاج حرقان المعدة للحامل بالأدوية؟

قد تلجأ المرأة الحامل لعلاج حرقة المعدة ببعض الأدوية، إذا لم تكن تغييرات نمط الحياة وتغييرات النمط الغذائي كافية، وقد ينصح الأطباء بتناول الأدوية التي يتم امتصاصها بشكل بسيط في الجسم، وذلك لأن هذه الأدوية لا تضر الجنين، وتشمل العلاجات، مضادات الحموضة مثل حمض الألجنيك وبعض الأنواع الأخرى من مضادات الحموضة، ويمكن تناول هذه الأدوية عند النوم أو بعد ساعة واحدة من تناول الوجبات، ويجب تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والمغنسيوم، وذلك لأن هذه العناصر يمكن أن تسبب أو الإمساك، ويمكن تكرار هذه العلاجات إذا لزم الأمر، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا حول العلاجات المناسبة لكِ لعلاج الحموضة أثناء الحمل.

ما علاج حرقان المعدة للحامل بالطرق الطبيعية؟

إليكِ بعض الخطوات الطبيعية التي تساعد في علاج حرقان المعدة أثناء فترة الحمل:

تغيير موضع الجسم

أثناء الشعور بحرقان المعدة خلال فترة الحمل، سيساعد تغيير موضع الجسم في تخفيف هذه الحالة، فيمكن رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام وسادة طويلة وصلبة، ويمكن أن تمتد هذه الوسادة حتى منطقة الخصر حتى ترتفع منطقة الصدر بالكامل، يمكن أن يساعد أيضًا في التقليل من ارتجاع الأحماض.

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

للتخفيف من حرقان المعدة أثناء الحمل يجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة والشوكولاتة والدهون والعصائر الحمضية، ويجب أيضًا تناول وجبات صغيرة متكررة ومتفرقة على مدار اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، ويجب تجنب الأطعمة المقلية أو الحارة.

الإقلاع عن التدخين

إذا كانت المرأة الحامل تدخن، فيجب يزيد من حرقان المعدة ويمكن أن يضر الجنين بصورة كبيرة.

ارتداء ملابس واسعة

من الأفضل ارتداء ملابس واسعة للتخفيف من حرقة المعدة، وذلك لأن الملابس الضيقة تزيد الضغط على المعدة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما علاج حرقان المعدة للحامل ؟ وعرفنا الأسباب التي تؤدي إلى حرقة المعدة أثناء الحمل، ننصحكِ باتباع الطرق الطبيعية في التخفيف من حرقة المعدة، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية للتخفيف من الحموضة أثناء الحمل.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى