الحمل والولادة

ما عدد السعرات الحرارية الموجودة في الرمان؟

كما نعلم فإن معظمنا يحب الرمان، فهو واحد من الفاكهة الغنية بالألياف، والسكرية ذات الطعم المميز، عدد السعرات الحرارية في الرمان قد يكون ما يشغل بال العديد ممن يخضعون لحمية غذائية، وللتعرف على قيمته الغذائية تابعوا معنا هذا المقال.

الرمان مصدر للفيتامينات والمعادن

يحتوي الرمان الطازج على فيتامينات ومعادن مهمة، يوجد 16 مجم من ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد في وظائف تخثر الدم في الجسم.

كما أن الرمان مصدر جيد للفولات والنحاس والثيامين و والبوتاسيوم، إذا كنت تشرب عصير الرمان، فستظل تستفيد من فيتامين ك، وحمض الفوليك، وبعض النحاس، لكن العصير لا يوفر أي فيتامين سي تقريبًا، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

عدد السعرات الحرارية في الرمان

يمكنك فقط أكل بذور الرمان، ولكن ليس الجزء الأبيض حولها، تحتوي فاكهة واحدة متوسطة على حوالي 235 سعرة حرارية، 100 جرام من الرمان يحتوي على 83 كالوري، تأتي معظم السعرات الحرارية من الكربوهيدرات حيث يحتوي الرمان على 11 جرامًا من الألياف، 39 جرامًا من السكر، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المضادة للسرطان، فإنه يوفر أيضًا 48 بالمائة من الكمية الموصى به لفيتامين C و58 بالمائة من فيتامين ك.

فوائد الرمان الصحية

تحتوي بذور وعصير الرمان على مركبات ومغذيات ذات فوائد تعزز الصحة مثل ما يلي:

بناء العظام والغضاريف والعضلات

يوفر الرمان الكثير من فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، هذا الفيتامين ضروري للبنية العظمية الجيدة والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في امتصاص الحديد ويعزز التئام الجروح، يجب استهلاك فيتامين سي من خلال النظام الغذائي لأن أجسامنا غير قادرة على صنعه.

غني بمضادات الأكسدة

الرمان غني بفيتامين سي وهذا يجعله مضاد للأكسدة قوي، ويحارب تأثير الجذور الحرة، وبالتالي قد يساعد في منع أو تأخير تطور بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض، كما يحتوي الرمان أيضًا على مركبات أخرى مضادة للأكسدة، مثل الكيرسيتين والأنثوسيانين، والتي تعمل أيضًا على إصلاح تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي، كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان تقوية العضلات ومساعدتها على التعافي بعد التمرين، وتحسين الأداء أثناء التمرين الرياضي.

تنظيم سكر الدم وتحسين الهضم

استهلاك بذور الرمان وليس العصير قد يحسن الهضم لحصولك على كمية لا بأس بها من الألياف، معظمنا لا يحصل على ما يكفي من الألياف في وجباته الغذائية كل يوم، تساعد الألياف على تعزيز الشبع وتحسين صحة الجهاز الهضمي وقد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يساعد على إبطاء امتصاص السكر حتى لا يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.

خفض ضغط الدم

هناك ما يثبت أن عصير الرمان يساعد على تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الآثار الجانبية لتناول الرمان

  • حساسية الرمان ليست شائعة، لكنها ممكنة قد تشمل الأعراض الحكة والتورم وسيلان الأنف وصعوبة التنفس.
  • قد تتفاعل أدوية معينة لارتفاع نسبة الكوليسترول مع عصير الرمان، لكل من عصير الرمان وعصير الجريب فروت تأثير مماثل على الجسم، لذلك قد تتفاعل هذه الأدوية وغيرها من الأدوية التي تتفاعل مع عصير الجريب فروت مع العصير من الرمان.
  • الرمان غني بفيتامين ك، فقد يتداخل مع دواء تخثر الدم.

وفي النهاية بعد أن عرفت عدد السعرات الحرارية في الرمان ننصحك بتناوله إذا كنت تتبع أي حمية غذائية، فهو جيد ولا يمثل أي مشاكل مع زيادة الوزن، بالإضافة لفوائده المتعددة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى