الحمل والولادة

ما سبب مغص ما بعد الولادة؟

من المؤكد أنك تتوقعين الشعور بالإرهاق مباشرة بعد الولادة، ولكن ربما لم تتوقعي أن تعانين من مغص ما بعد الولادة ، وتشمل فترة ما بعد الولادة الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة، وهي فترة زمنية هشة ومهمة، حيث يعود فيها الجسم إلى حالته السابقة قبل الحمل.

أنواع مغص ما بعد الولادة

عادة، يحدث ألم أسفل البطن بعد الولادة بسبب الآلام العامة للجسم أو الإمساك أو الشفاء من الولادة القيصرية. وفي حين أن تلك الآلام غير مريحة، إلا أنها ليست خطيرة.

آلام أسفل البطن بعد الولادة

  • بعد الولادة، ينقبض الرحم وينكمش إلى حجمه الطبيعي، ووقد يتسبب ذلك في بعض تقلصات البطن السفلية، ستعاني معظم النساء من هذه الآلام الأكثر حدة في أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد الولادة، وعلى الرغم من أن الرحم قد يستغرق ما يصل إلى ستة أسابيع للعودة إلى حجمه قبل الحمل.
  • ستكون هذه الآلام أقوى عندما يرضع طفلك، فالرضاعة الطبيعية تحفز من إفراز الأوكسايتوسين، وهو هرمون يحفز الرحم على الانقباض.
  • لا يمكنك منع آلام ما بعد الولادة، لأنه من المهم أن ينقبض الرحم، وعالجي الآلام اللاحقة عن طريق وضع وسادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن، أو تناولي مسكنًا للألم بعد استشارة طبيبك أولا.

الإمساك وآلام البطن

الإمساك من مسببات مغص ما بعد الولادة

عامل آخر يساهم في عدم الراحة في البطن في فترة ما بعد الولادة هو الإمساك، وتشمل الأسباب المُحتملة للإمساك في فترة ما بعد الولادة ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون في جسم المرأة.
  • البواسير.
  • انخفاض النشاط البدني بعد الولادة.
  • تناول نظام غذائي منخفض الألياف.
  • الأدوية من مسببات الإمساك بعد الولادة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب التخدير أو المواد الأفيونية المُستخدمة لألم ما بعد المخاض أو كبريتات المغنيسيوم الإمساك.

كيفية علاج الإمساك

إن تناول الكثير من الألياف (على سبيل المثال، الفواكه والخضراوات والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة) وشرب الكثير من الماء أثناء الحمل وفي فترة ما بعد الولادة أمران مهمان، لتخفيف أمعائك.

  • يمكن أن يساعد التمرين أيضًا، لكن تأكدي مع طبيبك أنه من الآمن بدء ممارسة الرياضة، ويمكن أن يختلف هذا بناءًا على نوع الولادة التي حصلتِ عليها ومدى نشاطك قبل وأثناء الحمل، للتخلص من مغص ما بعد الولادة
  • إذا كان لديكِ البواسير، فقد يكون من المفيد أخذ حمامات دافئة، وبالإضافة إلى ذلك، يجب تهدئة الألم في منطقة المهبل أو الشرج باستخدام مسكنات الألم بعد استشارة طبيبك أولاً، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك، أو استخدمي أكياس الثلج لتخفيف الألم. وإذا لم تكن لديك حركة الأمعاء لأكثر من يومين، فتحدثي إلى طبيبك للحصول على العلاج المناسب.

الشفاء من الولادة القيصرية

الجرح القيصري وآلامه

  • بعد ، تعاني معظم النساء من بعض التشنجات الخفيفة أثناء التئام الجرح والجروح الداخلية، ومن الشائع أيضًا الشعور بالألم حول الجرح، خاصةً في الأيام القليلة الأولى
  • أفضل شيء يمكنك القيام به بعد الولادة القيصرية هو التأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة وتجنب الضغط على بطنك كثيرًا، ولا ترفعي شيئًا أثقل من طفلك. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من تناول مسكنات الألم حسب توجيهات الطبيب.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أسباب وكيفية علاج مغص ما بعد الولادة ، يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لتلك الآلام ومعرفة الطرق الصحيحة لعلاج تلك الآلام.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى