الحمل والولادة

ما سبب إصابة الحامل بضغط الدم؟

يعمل الحمل على حدوث العديد من الاضطرابات الجسدية، ومن أهم هذه الاضطرابات، هو اضطراب ضغط الدم للحامل ، وسنتحدث في هذا المقال عن ضغط الدم الطبيعي للحامل والتغيرات التي تحدث لضغط الحامل، فتابعي معنا قراءة هذا المقال.

ما هو ضغط الدم للحامل الصحي؟

يقل ضغط الدم الطبيعي أثناء الحمل عن 120/80، على الرغم من أن بعض الأطباء يفضلون رؤية قراءات أقل من 115/75.

اضطرابات ضغط الدم أثناء الحمل

  • يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم بين 121/80 و 139 / 89، ويتم تعريف ارتفاع ضغط الدم على أنه أي ضغط فوق 140/90.
  • يحدث انخفاض ضغط الدم عندما تنخفض القراءة إلى ما دون 90/50.
  • يمكن إجراء تشخيص لارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه باستخدام القراءة الانقباضية أو الانبساطية إذا كان أحد القياسين فقط خارج النطاق الطبيعي.
  • خلال فترة الحمل، تعاني المرأة من تغيرات في ضغط الدم كأثر جانبي لزيادة حجم الدم الذي يحدث لدعم الجنين، والتغيير الأكثر أهمية في ضغط الدم هو عادةً انخفاض الضغط الانقباضي من 5 إلى 10 نقاط وانخفاض الضغط الانبساطي من 10 إلى 15 نقطة خلال الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل، وتعاني حوالي 8 بالمائة من النساء من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل بدلاً من اتباع النمط الطبيعي لخفض ضغط الدم.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يتم مراقبة ضغط الدم بعناية أثناء الحمل لسببين، قد تُصاب بعض الأمهات بارتفاع ضغط الدم المزمن عندما لا تكون حاملاً، وقد لا تكون على دراية به، والسبب الثاني في مراقبة ضغط المرأة الحامل هو أنه يمكن للأطباء مراقبة ، والذي يُطلق عليه أحيانًا ارتفاع ضغط الدم الحملي، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات شديدة في كل من الأم والجنين، وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يزيد أيضًا من خطر الولادة المبكرة، وتقييد نمو الجنين وانفصال المشيمة.

مقالات ذات صلة

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم للحامل

  • قد لا تكون بعض طرق الحفاظ على ضغط الدم، مثل التمرينات الرياضية مناسبة للنساء الحوامل، وهذا هو السبب في أن النساء اللواتي يصابون بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يتلقين وصفة طبية للأدوية للسيطرة عليه.
  • الحصول على رعاية منتظمة بين حالات الحمل لتشخيص ارتفاع ضغط الدم المزمن أمر بالغ الأهمية حتى يمكن بدء التحكم الجيد في ضغط الدم قبل الحمل.
  • بالإضافة إلى مضاعفات الحمل، هناك عوامل خطر معروفة لارتفاع ضغط الدم المزمن، مثل السمنة والسكري، والتي يمكن تخفيفهما من خلال تغييرات كبيرة في نمط الحياة، فقط حاولي الحد من الدهون والسكر والصوديوم في نظامك الغذائي وإضافة التمرينات الرياضية والنوم.

مخاطر انخفاض ضغط الدم للحامل

قد يكون انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل أيضًا مصدر قلق، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الدوخة، ويمكن أن يتسبب الانخفاض المفاجئ في الضغط بمقدار 20 نقطة أو أكثر في حدوث مشاكل، بما في ذلك الدوخة والإغماء، وقد يكون مميتًا إذا تعذر علاج انخفاض ضغط الدم.

كيفية مراقبة ضغط الدم أثناء الحمل

  • خلال فترة الحمل، تعد مستويات ضغط الدم مؤشرًا هامًا للمشكلات المحتملة، لذلك يقوم الطبيب عادةً بقراءة الضغط كل زيارة قبل الولادة.
  • يمكن استخدام أجهزة مراقبة ضغط الدم في المنزل بين زيارات الطبيب لتتبع تغيرات ضغط الدم التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد.
  • النساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، مُعرضات لخطر الإصابة بمقدمات تسمم الحمل أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، يُنصح في كثير من الأحيان بتتبعه في المنزل.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة ضغط الدم للحامل ، واضطرابات ضغط الحامل وكيف يمكن التعامل معها؟ يجب عليكِ عزيزتي اللجوء إلى الطبيب لمتابعة ضغط دمك أثناء الحمل، ومعرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع تلك الاضطرابات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى